عين ليبيا:
2024-10-21@23:21:13 GMT

حجم التجارة الروسية الإماراتية يتجاوز 11 مليار

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

عقد الرئيسيان الروسي فلاديمير بوتين والإماراتي محمد بن زايد محادثات رسمية موسعة في الكرملين.

وقال رئيس الإمارات: “إن حجم التجارة الثنائية تجاوز 11 مليار دولار في 2023 وأبو ظبي مستعدة للعمل لزيادته، ونعمل على إبرام اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوراسي”.

وقال الرئيس الإماراتي: إن “إبرام اتفاقية شراكة بين الإمارات والاتحاد الأوراسي سيمثل خطوة مهمة لتعزيز العلاقات مع روسيا”.

وأكد أن “الإمارات حريصة على العمل مع روسيا في جميع المجالات سواء من خلال “بريكس” أو من خلال “منظمة شنغهاي للتعاون” أو “أوبك” أو غيرها”.

بدوره، أشار الرئيس بوتين، “إلى أهمية التعاون بين موسكو وأبوظبي في الساحة الدولية فيما يتعلق بالقضايا العالمية”.

وقال: “نتعاون بشكل فعال في المنظمات الدولية، ومن بينها تلك التي ستعقد قمة في قازان غدا، وكذلك في المنصات الدولية الكبرى الشاملة مثل منظمة الأمم المتحدة”.

هذا ومن المقرر أن يشارك الرئيس الإماراتي في فعاليات قمة “بريكس” بقازان التي ستعقد يومي 22 و24 أكتوبر.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت الخارجية الروسية أن “الاتحاد الأوراسي يعمل مع الإمارات بشكل مكثف على إتمام اتفاق منطقة التجارة الحرة بين الجانبين، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي يضم كلا من روسيا وأرمينيا وبيلاروس وكازاخستان وقرغيزستان، ويقدر سوق الاتحاد بنحو 190 مليون مستهلك، وتتمتع كوبا ومولدوفا وأوزبكستان بصفة عضو مراقب فيه”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان روسيا والإمارات

إقرأ أيضاً:

تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن دول "بريكس" تتميز بميزات تفوق في العديد من الجوانب على مجموعة الدول السبع الكبار، ومن حيث الناتج المحلي الإجمالي، تشكل دول "بريكس" مجموعة اقتصادية ذات قوة متزايدة، حيث يفوق حجم ناتجها المحلي الإجمالي بشكل جماعي نظيره في مجموعة السبع،  ويمثل هذا التجمع ما يقارب 40% من حجم التجارة العالمية، مما يعكس دورهم المؤثر والمتزايد في الاقتصاد العالمي.

دول بريكس

وأضاف الشافعي لـ “صدى البلد”، أن تجمع "بريكس" يتفوق في عدد السكان، إذ يشكل سكان هذه الدول نسبة كبيرة تفوق بكثير مجموعة السبع الكبار، ما يمنحهم تأثيرًا أوسع في الأسواق العالمية وسلاسل الإمداد والتوريد، هذا التواجد السكاني الضخم يعزز من قدراتهم على إحداث فرق واضح في التجارة والصناعة، ويزيد من تأثيرهم الاقتصادي عالميًا.

تابع: في حال تمكنت دول "بريكس" من توحيد عملة مشتركة أو اعتماد عملة مختصة للتبادل فيما بينها، سيعزز ذلك من قوتهم المالية ويزيد من تأثيرهم على الساحة الدولية، هذا التعاون قد يسهم في خلق تكامل صناعي وتجاري أعمق بين الدول الأعضاء، ما يعود بالفوائد الكبيرة على اقتصاداتهم ويحسن مؤشرات النمو والرفاهية لشعوبهم.

الحرية المصري: كلمة الرئيس السيسي في منتدى بريكس مهمة وواضحة برلماني: كلمة الرئيس في الـ«بريكس» تضمنت رؤية متكاملة لدفع مسيرة التنمية المستدامة

وأكد أنه إذا تمكنت هذه الدول من الاتفاق على كسر هيمنة الدولار في التجارة العالمية، فإنها قد تكون قادرة على التفوق على الدول الكبرى، ما سيؤدي إلى تحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة وتحسين مستويات الرفاهية في بلدانهم.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد يدون باللغة الروسية: الإمارات مهتمة بتعزيز العلاقات مع روسيا
  • تجمع بريكس| قوة اقتصادية صاعدة تتفوق في التجارة العالمية وتحدي هيمنة الدولار.. خبير يوضح
  • متخصصون: العلاقات الإماراتية الروسية تشهد تطوراً ملحوظاً
  • عبدالله آل حامد: القمة الإماراتية الروسية تعزز الأمن والاستقرار في المنطقة
  • دراسة: “بريكس” تحتل المرتبة الثانية بعد الاتحاد الأوروبي من حيث حصتها في التجارة العالمية
  • مصر.. حجم التجارة مع تركيا 8.5 مليار دولار
  • الإمارات..نمو متسارع للتجارة الإلكترونية يرسخ مكانتها الدولية
  • أنقرة: 27 مليار دولار حجم التجارة التركية الإفريقية في 9 أشهر
  • إماراتيون: الوساطة بين روسيا وأوكرانيا تعكس الثقة الدولية بالإمارات