لجريدة عمان:
2024-10-22@00:23:02 GMT

الصين الحديثة

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

أربعةُ عناصر أساسية فـي تحولات الصين إلى الحداثة والتطور، وهي تشمل التحولات الجذرية، والمزاوجة بين الاشتراكية والرأسمالية، والتنمية للجميع، ومشروع المستقبل المشرق، والتي أوصلت الصين إلى ما هي عليه اليوم.

التجربة الفريدة فـي العنصر الأول هي فـي التحولات الجذرية التي اتبعتها الصين منذ تأسيس الحزب الشيوعي فـي مدينة شنغهاي فـي عام 1921م، قبل قرن ونيف من الآن، والذي ركز على أهمية التحول الاقتصادي للفرد بإخراج عموم المواطنين من حالة الفقر فـي طبقة الفلاحين والعمال إلى مستوى أفضل، وانطلق البرنامج بعد الحرب العالمية الثانية خاصة فـي عقد الستينيات والسبعينيات ليؤسس للصين الحالية.

العنصر الثاني، نجاح المزاوجة بين الاشتراكية والرأسمالية بدءًا من مطلع هذا القرن، نقطة تحتاج إلى التوقف عندها، والتي التقطت فـيها الصين فكرة مواكبة العصر، فلم تتخلَّ عن عقيدتها الاشتراكية التي انهارت على مستوى العالم فـي شرق أوروبا وشرق آسيا.

العنصر الثالث، آمنت فـيه الصين أن تنمية دول الجوار والقارة الآسيوية والدول الأخرى الراغبة فـي العالم من خلال مشروعات الاستثمار فـيها، أو من خلال اتفاقيات التسهيلات فـي التجارة أو التعاون فـي السياسة وغيرها، تؤدي إلى الازدهار والتنمية ورفع مستوى المعيشة والاستيراد منها، وتوجت ذلك بمشروع الحزام والطريق استكمالًا للمشروع التاريخي «طريق الحرير»، وهذه رؤية فريدة ومتقدمة كون الصين تؤكد مرارًا أنها لا ترغب أن تكون الدولة الأولى فـي العالم.

فـي العنصر الرابع، التنمية المشرقة ويمثل المشروع التكاملي بين الصين ودول العالم النامي الذي ترى أن ازدهارها هو ازدهار الصين، ودعمها بالوسائل التي تمكنها من تحقيق غايتها فـي مسارات الاقتصاد والاستثمار والتقنية والزراعة والتشارك معها فـي المشروعات المختلفة بهدف تحقيق عوائد أكبر لها فـي المستقبل.

أمام هذه التحولات الاقتصادية المبهرة، والتي وُلِدت من رحم التعليم والتدريب والتطوير والتحديث والمراجعة، تسير الصين اليوم بخطى واثقة، حيث حققت مساهمة فـي الاقتصاد العالمي بلغت 30%، وبلغت زيادة الناتج المحلي 4.8% هذا العام، وهو رقم باهر فعلًا بعد أن تخطى هذا الناتج 13.33 تريليون دولار (94.97 تريليون يوان) خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من هذا العام، والمتوقع أن يتخطى 17 تريليون دولار مع نهاية هذا العام؛ كون هذا الاقتصاد استطاع خلال قرن أن يتغلب على أكبر التحديات التي واجهته، لا سيما التعليم وتطوير البنية الأساسية.

اليوم نحتاج إلى أن نستفـيد من تلك التجربة على المستوى الاقتصادي؛ كون سلطنة عُمان تحظى بتقدير كبير للغاية من قبل القيادة والشعب الصيني الذي يرى انفتاحه على الآخر وسيلة لتعزيز العلاقات مع الجانب العربي خاصة.

فرص الاستفادة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع بكين تتعاظم اليوم أمامنا نظرًا لحجم الاقتصاد الكبير الذي تتمتع به بكين، ومنه نستطيع النفاذ إلى جوانب أخرى.

لذلك، فإن التفكير فـي مشروعات أكبر وأكثر قدرة على التصدير وإعادة التصدير والتصنيع فـي مجالات البتروكيماويات والتقنية والسيارات والمحركات، وتوسيع نوعية المشروعات المشتركة والاستثمارات النوعية فـي الأعمال ذات العائد الكبير، سيسهم فـي تطور العلاقة التجارية بين البلدين، وهذا سيمثّل نقطة ارتكاز للاقتصاد المحلي فـي العقود القادمة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

شركة الصين الخضراء الذكية تشارك في المعرض الزراعي السعودي

سجلت شركة الصين الخضراء الذكية الزراعية (China Green Agro) حضوراً بارزاً من خلال جناحها المميز في المعرض الزراعي السعودي 2024، الذي انطلق اليوم في نسخته الحادية والأربعين، ويستمر لمدة أربعة أيام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.


وفي هذا السياق أعرب السيد تشين بو آنغ مدير عام شركة الصين الخضراء الذكية الزراعية في المملكة عن أهمية مشاركتهم في هذا المعرض، الذي يعد أكبر حدث زراعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأضاف: نود أن نغتنم هذه الفرصة الثمينة للقاء المهتمين بالشأن الزراعي من رواد القطاع وصناع القرار والجهات ذات الصلة من المملكة ومختلف دول العالم؛ كي ننقل تجربتنا الرائدة في مجال التكنولوجيا الزراعية الحديثة والتنمية المستدامة وسعينا إلى تعزيز التحول الرقمي والذكي في الإنتاج الزراعي على مستوى العالم. ولفت السيد تشين إلى كفاءة الشركة بحصولها على أكثر من 100 براءة اختراع وتنفيذها أكثر من 100 مشروع زراعي كبير حول العالم، ما جعلها واحدة من الشركات الرائدة في مجال الزراعة الذكية، وأكسبها خبرة واسعة في تحسين كفاءة الإنتاج الزراعي وخفض تكاليف الإنتاج وتعزيز الزراعة البيئية.


من جهة أخرى أثنى السيد إسحاق صحراء نائب مدير عام شركة الصين الخضراء الذكية الزراعية في المملكة على حسن تنظيم المعرض وضخامته ما يعكس اهتمام المملكة بجذب المزيد من المعارض والفعاليات والنجاح اللافت بتنظيمها. مشيداً في هذا السياق بمتانة العلاقات السعودية الصينية وتطورها من خلال الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وعدّ شركة الصين الخضراء الذكية الزراعية أحد وجوه هذه الاستثمارات الناجحة. حيث ساهمت الشركة من خلال تقنياتها المبتكرة في تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية الزراعية الكبيرة في المملكة. مشيراً في هذا الصدد إلى عدد من المشاريع الكبرى، ومن أبرزها:
– مشروع حديقة الملك سلمان: ويعد أحد أهم مشاريع التشجير الحضري في المملكة من خلال التجانس بين الاستدامة البيئية والجمال الطبيعي. حيث توفر الشركة الدعم الفني من خلال تطبيق تقنيات الري الذكي، واستصلاح الأراضي، وإدارة الحدائق لتحقيق إدارة فعالة للمياه وتحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضاًالمجتمع“صندوق الشهداء والمصابين والأسرى” يفوز بجائزة أفضل فريق للموارد البشرية بدول الخليج


– مشروع البحر الأحمر: وهو جزء من رؤية المملكة 2030، ويعد مكوناً أساسياً في خطط بناء المدن المستقبلية في المملكة. وتوفر الشركة الدعم التقني لمختلف جوانب المشروع، بما في ذلك بناء البيوت المحمية الذكية، وإدارة موارد المياه المستدامة، وتحسين سلسلة التوريد الزراعية.
– مشروع اليمامة: ويعتبر المشروع أحد المراكز الزراعية المهمة في المملكة. وتستخدم الشركة في هذا المشروع تقنيات الزراعة الدقيقة، والمراقبة الجوية بالطائرات المسيرة، وأنظمة الري الذكي.


وأضاف السيد إسحاق: من خلال تنفيذ هذه المشاريع الكبرى، تمكنت شركة الصين الخضراء الذكية الزراعية من ترسيخ وجودها في السوق السعودي، وكرست قدراتها التقنية وقوتها في تنفيذ المشاريع على المستوى العالمي في العديد من الدول والمناطق، وخصوصاً تلك التي تواجه ظروفاً مناخية قاسية ونقصاً في الموارد، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي المستدام.

مقالات مشابهة

  • الصين تخفض أسعار الفائدة الأساسية لدعم الاقتصاد المتباطئ
  • شركة الصين الخضراء الذكية تشارك في المعرض الزراعي السعودي
  • مبيعات "آيفون 16" في الصين ترتفع 20% خلال 3 أسابيع
  • العراق يصدر سلعاً إلى الصين بنحو 30 مليار دولار خلال 9 أشهر فقط
  • واردات الصين من النفط في سبتمبر تنخفض.. ما موقف السعودية؟
  • نائي رئيس الوزراء: لن تكون هناك تنمية دون العنصر البشري
  • «معلومات الوزراء»: ضرورة تبني التقنيات الرقمية الحديثة لتعزيز كفاءة سلاسل التوريد
  • 9 أوناش عملاقة تصل ميناء شرق بورسعيد خلال أيام قادمة من الصين
  • الصين تسجل أبطأ نمو اقتصادي في 18 شهرا