نيويورك - صفا

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، أن "إسرائيل" لا تسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وقال لازاريني، في منشور على منصة "إكس"، يوم الاثنين، إن الفلسطينيين في شمال غزة يخضعون للحصار.

وأشار إلى أن الهجمات الإسرائيلية في المنطقة استهدفت المستشفيات وتركتها دون كهرباء وحرمت الجرحى من الخدمات الصحية، لافتًا إلى الازدحام الشديد في مراكز الإيواء التابعة للأونروا بسبب تكثيف "إسرائيل" لهجماتها.

وذكر أن الإدارة الإسرائيلية تمنع البعثات الإنسانية من إيصال المساعدات ذات الأهمية الحيوية مثل الدواء والغذاء إلى المنطقة.

‏ونوه إلى وفاة مرضى في العناية المركزة بعد انقطاع الكهرباء على مرافق المستشفيات شمال القطاع، مضيفًا: "مستشفيا كمال عدوان والعودة يواصلان العمل بالحد الأدنى من طاقتهما بسبب نقص المستلزمات الطبية والكوادر".

وأوضح أن الفرق الطبية التابعة للأونروا جاهزة لتقديم الرعاية الطبية، لكنها بحاجة ماسة إلى الإمدادات الطبية، كما أنه لا توجد نقطة طبية تابعة للأونروا تعمل شمال القطاع.

وشدد لازاريني على ضرورة السماح للمؤسسات الإغاثية، بما في ذلك الأونروا، بالدخول إلى شمال غزة، متابعًا: "إن منع المساعدات الإنسانية أو استخدامها كسلاح لتحقيق أهداف عسكرية مؤشر على مدى تدني البوصلة الأخلاقية".

وتفاقمت حالة المجاعة وأزمة العطش بشكل كبير جدًا في شمال القطاع، مع رفض جيش الاحتلال الاسرائيلي إدخال أي شاحنات تحمل مواد غذائية او مساعدات"، حسب مصادر عدة ومواطنين محاصرين.

وفي 5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدأ جيش الاحتلال عمليات قصف غير مسبوق لمخيم وبلدة جباليا ومناطق واسعة في شمالي القطاع، قبل أن يعلن في اليوم التالي عن بدء اجتياح لهذه المناطق.

وبدعم أمريكي، خلفت حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المتواصلة في غزة منذ 7 أكتوبر 2023 أكثر من 142 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: لازاريني الاونروا اسرائيل حرب غزة مجازر جرائم حرب مساعدات انسانية شمال قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول المساعدات إلى شمال قطاع غزة

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة.

وقال لازاريني، في منشور على منصة "إكس"، اليوم الاثنين، إن الفلسطينيين في شمال غزة يخضعون للحصار"،

مشيرا إلى أن "الهجمات الإسرائيلية في المنطقة استهدفت المستشفيات وتركتها دون كهرباء، وحرمت الجرحى من الخدمات الصحية".

كما لفت إلى الازدحام الشديد في مراكز الإيواء التابعة للأونروا بسبب تكثيف إسرائيل لهجماتها، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وذكر أن إسرائيل "تمنع البعثات الإنسانية من إيصال المساعدات ذات الأهمية الحيوية مثل الدواء والغذاء إلى المنطقة"، مشددا على ضرورة السماح للمؤسسات الإغاثية، بما في ذلك "الأونروا"، الدخول إلى شمال غزة.

 

وأضاف أن "منع المساعدات الإنسانية أو استخدامها كسلاح لتحقيق أهداف عسكرية مؤشر على مدى تدني البوصلة الأخلاقية".

 

مقالات مشابهة

  • «الأونروا»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى شمال غزة
  • الأونروا:  إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة
  • الأونروا: إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية لشمال غزة
  • لازاريني :لازال العدو يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • الأونروا: لازال العدو يمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة
  • المفوض العام للأونروا: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى شمال قطاع غزة
  • الأونروا: الاحتلال الإسرائيلي يمنع دخول المساعدات إلى شمال قطاع غزة
  • مفوض عام الأونروا: السلطات الإسرائيلية تواصل منع البعثات الإنسانية لشمال غزة