في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة، تسعى الدولة إلى تعزيز العدالة الاجتماعية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، حيث أن هناك توجه للتحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، وهي خطوة تتطلب دراسة دقيقة، نظرًا لتأثيرها المباشر على شريحة واسعة من المواطنين محدودي الدخل، لذلك يجب على الحكومة ضمان توفير السلع الأساسية والاستراتيجية بأسعار تنافسية، مما يسهم في تحقيق استقرار اقتصادي ورفاهية اجتماعية للجميع.

توفير السلع الأساسية بالمجمعات وبأسعار تنافسية

وفي هذا الصدد، قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن التحول إلى الدعم النقدي بدلا من الدعم العيني، خطوة يجب أن يتم حسابها بعناية فائقة لأنها تهم شريحة كبيرة من المواطنين محدودي الدخل، وعلى الحكومة أن تقوم بتوفير السلع الأساسية والاستراتيجية الهامة لكل المواطنين في كل المجمعات وبأسعار تنافسية، أي بأسعار تكون في متناول المواطن البسيط.

وأضاف الشافعي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، إنه لكي نصل أن تكون الأسعار في متناول المواطن البسيط يجب أن يتساوي قيمة الدعم النقدي بين كل المستفيدين، وهذا الذي يتم توفيره بعد تنقية بطاقات الدعم وحاملي السلع التموينية ممن لا يستحق حتى يصل في النهاية الدعم لمستحقيه.

وأشار الشافعي، إلى أن هذه الخطوة سيكون لها مردود إيجابي على المواطن في كل ربوع مصر، وسيكون لها شأن في نفوس المواطنين في كل مكان، بالإضافة إلى أن الحكومة تعمل على زيادة المنافذ وزيادة هذه السلع وبأسعار تنافسية لمنع جشع التجار واحتكارهم والتلاعب في الأسعار، مما سيكون له أثر عكسي على الاقتصاد المصري وعلى المواطن المصري.

وزير التموين: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق أقصى استفادة للمواطن دواعي التحول من الدعم العيني إلى النقدي.. خبير اقتصادي يكشف

وجاء هذا الحديث بعدما كشف الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أنه تم الاستقرار على بدء دراسة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، أو الدعم النقدي المشروط وهو المعروض على الحوار ‏الوطني ومجلس النواب.‏

التخوفات والشكاوى المتكررة بالفترة الماضية

وقال «فاروق» أثناء إلقاء بيان بشأن استراتيجية وزارة التموين لتطوير منظومة الدعم، أمام الجلسة العامة ‏لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم، إن وزارة التموين تسعى من أجل تطوير منظومة الدعم للفئات الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أنه ‏تم استعراض التخوفات والشكاوى المتكررة في الفترة الماضية، وتم تضمينه في برنامج الحكومة.

وأكد وزير التموين أنه تم التنسيبق مع كافة الجهات المعنية من أجل ضبط منظومة الدعم، وتحقيق ‏التحول الرقمي لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الميكنة الكاملة.‏

وأشار إلى أن وزارة التموين نجحت في استخدام كارت المنظومات الحكومية الموحد من أجل متطلبات ‏تقنية الحفاظ على أمن المعلومات، وبما يضمن وصول الدعم لمستحقيه.

وجدير بالذكر، أن الدعم النقدي هو عبارة عن تحويلات نقدية مباشرة للأسر الأكثر احتياجا دون تقديم سلع معينة، كما أنه يوفر العديد من المميزات مقارنة بالدعم العيني، حيث أنه يساعد على إعطاء مرونة وحرية أكثر للمواطن لشراء سلع متنوعة والحصول على خدمات أساسية أيضا.

أستاذ اقتصاديات تمويل: التحول من الدعم العيني إلى النقدي قرار سليم تأخر كثيرا المصري الديمقراطي ينظم ورشة عمل حول الدعم النقدي والعيني وتأثيرهما على المواطن

كما أنها يساعد على تقليل الهدر والفساد في منظومة الدعم العيني الحالي، والقضاء على فكرة وجود أكثر من سعر للسلعة، مما يضمن القضاء على التلاعب بالسلع التموينية، وتعزيز القدرة الشرائية للافراد مما يسهم في تعظيم الاستهلاك المحلي وبالتالي دفع عجلة الاقتصاد الكلي، إضافة إلى أنه يؤدي إلى وصول الدعم إلى مستحقيه بكفاءة وفاعلية أكبر عن طريق الاستهداف الدقيق.

وسوف نرصد لكم فوائد تحول  الدعم العيني إلى النقدي، والتي جاءت كالتالي:

1. تحسين جودة الخدمة: 
يساهم الدعم النقدي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث يمكنهم اختيار السلع والخدمات التي تناسب احتياجاتهم بشكل أفضل.

2. وصول الدعم لمستحقيه: 
يضمن الدعم النقدي وصول المساعدات إلى الفئات المستحقة بشكل مباشر، مما يقلل من فرص الفساد والتسرب في منظومة الدعم العيني.

3. إعادة تخصيص الموارد: 
يمكن للحكومة إعادة تخصيص الموارد التي كانت موجهة للدعم العيني لتحسين جودة الصحة والتعليم والخدمات الأخرى، مما يعزز من كفاءة الإنفاق الحكومي.

4. تحفيز الاقتصاد: 
من خلال إعطاء المستفيدين حرية الإنفاق، يتم تشجيع الطلب على السلع والخدمات، مما يعزز الاستهلاك الداخلي ويساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

5.تقليل الفساد:
يقلل التحول إلى الدعم النقدي من فرص الفساد المرتبطة بتوزيع السلع العينية، حيث يتم التحويل المالي بشكل مباشر، مما يقضي على البيروقراطية.

6. تحقيق العدالة الاجتماعية:
يتيح الدعم النقدي توجيه المساعدات بشكل أكثر عدالة، حيث يمكن للأسر الأكثر احتياجًا استخدام الدعم بالطريقة التي تناسبهم سواء كانت غذاءً، أو سكنًا، أو خدمات صحية.

7.رفع كفاءة تخصيص الموارد: 
يساهم الدعم النقدي في رفع كفاءة تخصيص الموارد الحكومية، حيث يتم توجيه الدعم بشكل أكثر دقة وفعالية.

8. تطبيق نظام اقتصاد السوق الحر:
يتيح التحول إلى الدعم النقدي تخارج الدولة من إنتاج وبيع وشراء السلع التموينية، مما يتيح الفرصة للمنتجين لزيادة معدلات التشغيل والإنتاج والنمو.

9.تعزيز الاستقرار المالي: 
يساهم الدعم النقدي في تعزيز الاستقرار المالي للدولة، حيث يتم تقليل الأعباء المالية المرتبطة بتوزيع السلع العينية.

10.تحسين مستوى المعيشة: 
يمكن للدعم النقدي أن يساهم في تحسين مستوى المعيشة للمواطنين من خلال توفير احتياجاتهم الأساسية بشكل أكثر كفاءة وفعالية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدعم النقدي الدعم العيني جشع التجار الإقتصاد المصرى التموين الاستهلاك المحلي تحسين مستوى معيشة المواطنين التحول من الدعم العینی إلى الدعم العینی إلى النقدی إلى الدعم النقدی تخصیص الموارد منظومة الدعم تحسین مستوى إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل | بديل بطاقة التموين بعد التحول للدعم النقدي بدلًا من "العيني".. الوزير يكشف

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن وزارته اتخذت مجموعة من الخطوات العاجلة لضبظ منظومة السلع التموينية، حيث تم التنسيق مع مُختَلف قطاعات الدولة وكافة الجهات المعنية وعلى الأخص وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذا البنك المركزي المصري لتطويع تكنولوجيا المعلومات، وصولًا إلى التحول الرقمي لتحسين مستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين ولضمان وصول الدعم لمستحقيه من خلال الميكنة الكامله لهذة المنظومة.

عاجل |نهاية عهد بطاقة التموين.. استراتيجية جديدة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا عاجل.. وزير التموين يكشف تفاصيل التحول للدعم النقدي أمام البرلمان بديلًا لبطاقة التموين 

 

وكشف الوزير، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، عن نجاح الوزارة في التوافق مع الجميع على استخدام منظومة كارت الخدمات الحكومية المُوحَّد بديلًا عن بطاقة الأسرة الحالية من أجل تحقيق متطلبات أمن المعلومات، وتنقية قواعد بيانات المستفيدين بصورة واقعية وأكثر دقة، من خلال محددات مرنة للعدالة الاجتماعية ومعايير الاستحقاق، الأمر الذى قد يؤدى إلى وفورات تنعكس بالايجاب لدعم الأُسر الأولى بالرعاية والأجدر بالحماية.

 

الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني 

 

وتابع فاروق: لقد شهد مجلسكم المُوقر لدى إقرار الموازنة العامة مناقشات مُستفيضة، بشأن الأعباء التي تخص ملف الدعم، حيث تم استعراض التخوفات والشكاوى المتكررة الخاصة بوجود فاقد بسبب تطبيق منظومة الدعم العيني، اما في حلقات التداول أو بسبب سوء الاستخدام، الأمر الذى دعانا إلى إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز، بما يحقق أقصى استفادة للمواطن صاحب الحق، ويضمن وصول الدعم إلى مستحقيه، تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين منظومة الحماية الاجتماعية، لذا فقد عقدنا العزم على دراسة  التحول من منظومة الدعم العيني إلى منظومة الدعم النقدي الكامل، أو الدعم النقدي المشروط، ذلك الملف المطروح على مائدة الحوار الوطني حاليًا، وصولًا لما فيه صالح الوطن.


  كما أكد على اتخاذ الوزارة  مجموعة من الخطوات العاجلة لضبط منظومة السلع التموينية، حيث تم التنسيق مع مُختَلف قطاعات الدولة وكافة الجهات المعنية وعلى الأخص وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذا البنك المركزي المصري لتطويع تكنولوجيا المعلومات، وصولًا إلى التحول الرقمي لتحسين مستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين ولضمان وصول الدعم لمستحقيه من خلال الميكنة الكامله لهذة المنظومة.

مقالات مشابهة

  • "التموين" تكشف تفاصيل خطة التحول من الدعم العيني إلى النقدي.. فيديو
  • خطة التحول من الدعم العيني إلى النقدي.. متحدث التموين يوضح التفاصيل
  • نقيب الفلاحين: التحول من الدعم العيني الي الدعم النقدي يفزع الفاسدين
  • تعليق هام من وزير التموين بشأن التحول إلى منظومة الدعم النقدي
  • عاجل | بديل بطاقة التموين بعد التحول للدعم النقدي بدلًا من "العيني".. الوزير يكشف
  • وزير التموين أمام النواب يعلن التحول إلى الدعم النقدي بدلًا من العيني
  • وزير التموين: عقدنا العزم على التحول من منظومة الدعم العيني إلى النقدي
  • وزير التموين: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق أقصى استفادة للمواطن
  • وزير التموين أمام البرلمان: عقدنا العزم على التحول من الدعم العيني إلى النقدي