قال مسؤولون، إن إسرائيل عرضت على الولايات المتحدة شروطها للموافقة على حل دبلوماسي ينهي الحرب في لبنان، بما يسمح للنازحين على جانبي الحدود بالعودة لمنازلهم.

وقال موقع "إكسيوس" الأمريكي إن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة وثيقة الأسبوع الماضي تتضمن شروطها لوقف الحرب، وقالت مصادر إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أرسل الوثيقة إلى مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن عاموس هوكشتاين يوم الخميس.



وقال مسؤولون إسرائيليون إن "الوثيقة كانت نتيجة مناقشات ديرمر مع وزارة الدفاع الإسرائيلية على المبادئ التي تطالب إسرائيل بأن تكون جزءاً من أي حل دبلوماسي لإنهاء الحرب ضد حزب الله".
وقال مسؤول إسرائيلي إن "أحد المطالب الإسرائيلية هو السماح للجيش الإسرائيلي بالتأكد من منع حزب الله من إعادة تسليح وبناء بنيته التحتية العسكرية في الجنوب اللبناني القريب من الحدود".
كما تطالب تطالب إسرائيل أيضاً بتمتع سلاحها الجوي  بحرية العمل في المجال الجوي اللبناني.
ويتعارض هذان المطلبان مع قرار مجلس رقم 1701، الذي ينص على أن القوات المسلحة اللبنانية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفيل، هما المسؤولان عن تنفيذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.
وقال مسؤول إسرائيلي: "لا نريد تجاوز القرار 1701، ورسالتنا الرئيسية هي أنه إذا بذل الجيش اللبناني ويونيفيل المزيد من الجهود، فإن الجيش الإسرائيلي ستبذل جهداً  أقل والعكس صحيح".
وقال مسؤول أمريكي إن "من غير المرجح أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على هذه الشروط، التي من شأنها أن تقوض سيادة لبنان بشكل كبير".
ووصل مبعوث الرئيس الأمريكي إلى بيروت اليوم الاثنين، للقاء رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري ومسؤولين لبنانيين آخرين لمناقشة المطالب الإسرائيلية. وقال المبعوث الأمريكي إن "لبنان وإسرائيل لم ينفذا مطلقاً القرار 1701 بشكل كامل، وهو ما ساهم في الصراع الذي نشهده اليوم".




وأضاف "نعمل على صيغة من شأنها إنهاء الصراع بشكل نهائي بحيث لا يبدأ مرة أخرى في الشهر المقبل أو العام المقبل".
ويدفع المبعوث الأمريكي، لنشر واسع للجيش اللبناني في جنوب لبنان ضممن أي حل دبلوماسي ينهي الحرب في لبنان.

ويريد المبعوث الأميركي أيضاً رفع مستوى تفويض يونيفيل لتتمكن من مساعدة الجيش اللبناني على منع انتشار مسلحين أو مجموعات مسلحة لا تخضع لسيطرة الحكومة اللبنانية على الحدود مع إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل بنيامين نتانياهو جو بايدن إسرائيل وحزب الله لبنان نتانياهو بايدن فی لبنان

إقرأ أيضاً:

المطران عطاالله حنا: صلوا لوقف الحرب في غزة ولبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 دعا المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم مجددا الكنائس المسيحية في العالم إلى أن ترفع الصوت عاليا في المطالبة بوقف الحرب في غزة وفي لبنان، موضحاً أن هذا هو الموقف المسيحي السليم والصحيح وهو أن نكون رافضين للحرب ومطالبين بإنهاءها لان من يدفعون فاتورتها الباهظة انما هم المدنيون.

وقال خلال بيانه: وبالطبع نحن بحاجة الى صلواتكم وادعيتكم والتي يجب أن تكون مقرونة بموقف جريء واضح مندد بالعدوان ومطالبا بانهاءه ان شعوب هذه المنطقة تريد ان تحيا بسلام بعيدا عن إله الموت والدمار والحروب والتنكيل .

وتابع، وللأسف الشديد فإن غزة أضحت حقل تجارب لكل القذائف والصورايخ المصنعة في الغرب وكذلك مسألة التجويع والتنكيل والإذلال والتي لم يشهد التاريخ الحديث مثيلا لها، ارفعوا صوتكم عاليا مطالبين بأن تتحقق العدالة في الارض المقدسة لكي ينعم الفلسطينيون بحياة أفضل.

وقال مختتماً:  وارفعوا الصوت عاليا من اجل وقف الحرب في غزة وفي لبنان الكنائس كافة وفي سائر أرجاء العالم يجب أن ترتفع صلواتها وادعيتها من أجل وقف هذه المأساة التي نعيشها منذ أكثر من عام .

 


 

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي الخاص للبنان: نريد وقف النزاع ونعمل مع الدولة اللبنانية وحكومة إسرائيل
  • محاولة دبلوماسية.. المبعوث الأمريكي يسعى لوقف إطلاق النار في لبنان
  • المبعوث الامريكي في بيروت بشروط إسرائيلية
  • «القاهرة الإخبارية»: المبعوث الأمريكي يبحث سبل دعم الجيش اللبناني
  • رئيس مجلس النواب اللبناني: لقائي مع المبعوث الأمريكي كان جيدا والعبرة في النتائج
  • “حرية العمل في المجال الجوي اللبناني”.. مبعوث أمريكي يحمل إلى بيروت شروط إسرائيل لإنهاء الحرب
  • أكسيوس الأمريكي: إسرائيل أبلغت البيت الأبيض شروطها لإنهاء الحرب في لبنان
  • عاجل | واللا: إسرائيل سلمت واشنطن وثيقة مبادئ لحل دبلوماسي ينهي الحرب مع حزب الله
  • المطران عطاالله حنا: صلوا لوقف الحرب في غزة ولبنان