أشاد معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، خلال مشاركته في الجلسة الحوارية في منتدى الصحة العالمي 2024، بطموح وهمة الشباب السعودي الذي أثبت كفاءته العالية في سوق العمل، مبديًا فخره بالكوادر الوطنية التي يزخر بها القطاع الصحي، التي أثبتت جدارتها في القطاعين العام والخاص.

وأوضح أن سوق العمل في المملكة يواصل نموه وجاذبيته وتحقيقه قفزات تاريخية وغير مسبوقة، إذ وصل عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص إلى 2.34 مليون، علاوة على ارتفاع نسبة مشاركة المرأة إلى 35% مما يعكس تحقيق أحد أهم مستهدفات رؤية المملكة 2030 في وقت مبكر. وأشار معاليه إلى دخول 364 ألف مواطن ومواطنة جديدين إلى سوق العمل منذ بداية العام الحالي 2024، مما يعكس جاهزية وكفاءة الشباب السعودي، ويعني ذلك كسر حاجز الانخراط في سوق العمل لدى المنضمين الجدد. وأبان أن الوزارة، بالتنسيق مع الجهات الحكومية، قد أطلقت خلال السنوات الأربع الماضية 50 قرارًا نوعيًا للتوطين في مجالات مختلفة، شملت القطاع الصحي وعدة قطاعات أخرى، مما أسهم في تحقيق انخفاض تاريخي بمعدل بطالة السعوديين إلى 7.1% مما يجسد التعاون الكبير بين جميع القطاعات والشركاء مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمضي نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2030.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية سوق العمل

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يعلن إطلاق “التوأم الرقمي”

المناطق_الرياض

قال وزير الصحة المهندس فهد الجلاجل، “نريد أن تكون المملكة مركزاً لمواجهة التحديات العالمية من خلال نهج حكومي واحد تحت مظلة رؤية 2030، ومن خلال تطوير تنظيمات تدعم الاستثمار في الاختراع والابتكار، وبناء نظام صحي يطلق العنان لقوة الحلول الرقمية والذكاء الاصطناعي، وتطوير القوى العاملة الصحية المحلية وجذب أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم، وهذا ما يدفعنا للمضي قدماً في تحولنا الصحي بخطوات صحية وملموسة.

وأعلن الجلاجل خلال كلمته في افتتاح ملتقى الصحة العالمي اليوم (الاثنين)، إطلاق الجيل الثاني من مركز “تأكد”، وإطلاق التوأم الرقمي ليكون “انعكاس لصحتك في جوالك، بمساعدة الذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات، سيقوم التوأم بقراءة واقعك الصحي وسيقدم لك أفضل النصائح الطبية”.

أخبار قد تهمك وزير الصحة يرأس وفد المملكة المشارك في اجتماعات اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية بدولة قطر 16 أكتوبر 2024 - 11:50 صباحًا وزير الصحة يزور عددًا من المشروعات بمنطقة المدينة المنورة 26 أغسطس 2024 - 12:59 مساءً

وشهد ملتقى الصحة العالمي اليوم إطلاقات بقيمة أكثر من 50 مليار ريال.

وكشف وزير الصحة عن تسجيل مستشفى صحة الافتراضي في موسوعة غينيس كأكبر مستشفى افتراضي في العالم.

من جهة أخرى قال الجلاجل: “نفخر باعتراف منظمة الصحة بخلو المملكة من الدهون الملوثة، كما أعلنت المنظمة الأممية أن المملكة أول دول في المنطقة وصلت إلى مستوى النضج الرابع في نضج اللقاحات”.

وأشار إلى توسّع البورد السعودي ليصل إلى أكثر من 170 برنامجًا صحياً، ومنذ بدء برنامج التحول الصحي قبل 5 سنوات زدنا عدد المقاعد بأكثر مما تم في 20 عامًا لتصل إلى 7000 مقعد. مضيفاً: “حصل 3000 ممارس صحي دولي على البورد السعودي ليسهموا في سد الفجوة العالمية”.

ولفت إلى نمو الاستثمار في القطاع الصحي، خاصةً وأن المملكة الأعلى في استثمارات الرعاية الصحية بالمملكة، مستدلاً بطرح سليمان فقيه هذا العام في السوق الرئيسي.

وتوقع الجلاجل أن يتضاعف عدد المؤمن لهم في 2030 إلى 24 مليون شخص من 12 مليون بنهاية 2013، مقدراً حجم سوق التأمين الصحي في المملكة بـ40 مليار ريال.

ونوّه بنمو قطاع الأدوية بمعدل 9.3% وهو الأسرع نمواً بدول مجموعة العشرين. وتشير التوقعات إلى أنه سيصل إلى 72 مليار ريال بحلول 2030.

وكشف أن نموذج الرعاية الصحية الحديث يخدم 28 مليون مستفيد ضعف ما أُعلن خلال نسخة المتلقى العام الماضي، وبذراعة الرقمي قدم أكثر من 50 مليون موعد واستشارة افتراضية وخدم أكثر من 30 مليون مستفيد.

وأعلن الجلاجل عن منح الإقامة المميزة لأكثر من 2600 كفاءة صحية استثنائية.

وشهد ملتقى الصحة العالمي الإعلان عن توطين المرافق الملتزمة بممارسات التصنيع الجيد “GMP” بين شركة صحة القابضة وشركة “بوسطن أونكولوجي”.

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد البشرية: الشباب السعودي أثبت كفاءته العالية في سوق العمل
  • وزارة الصحة تطلق ميزة “التوأم الرقمي” عبر تطبيق صحتي
  • وزير الاستثمار: المملكة تستعد لقيادة الحراك العالمي في القطاع الصحي.. فيديو
  • انطلاق أعمال النسخة السابعة من ملتقى الصحة العالمي
  • وزير الصحة يعلن إطلاق “التوأم الرقمي”
  • المؤتمر العالمي للسكان.. وزير الصحة يترأس مائدة مستديرة حول «التنمية البشرية والسكان في مصر»
  • "الموارد البشرية" توقع اتفاقية لتقديم خدمات نوعية لموظفي القطاع العام
  • انطلاق أعمال ملتقى مستقبل القطاع غير الربحي في نسخته الثالثة
  • سلّط الضوء على مستهدفات رؤية المملكة 2030 .. وزير الصناعة:تعزيز التعاون الاقتصادي والصناعي بين المملكة وإسبانيا