موقع 24:
2024-10-21@21:07:15 GMT

مكتبة محمد بن راشد تستضيف "واسيني الأعرج"

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

مكتبة محمد بن راشد تستضيف 'واسيني الأعرج'

نظمت مكتبة محمد بن راشد، حواراً بعنوان "واسيني الأعرج: السيرة والتاريخ من ألف ليلة وليلة إلى عطر الرواية"، بحضور رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، محمد أحمد المر، والكاتب الجزائري واسيني الأعرج.

ونظمت الجلسة في إطار احتفال مكتبة محمد بن راشد في الأسبوع العالمي للرواية.
وأدارت الجلسة الإعلامية والشاعرة بروين حبيب، بحضور نخبة من الكتّاب الذين وقعوا عدداً من  إصداراتهم الجديدة.


واستهل الأعرج حديثه عن لقائه الأول بعالم الأدب، عندما عثر على كتاب "ألف ليلة وليلة" ممزقاً، ليصبح هذا الكتاب بوابة لشغفه بالقراءة حين كانت الفرنسية إجبارية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على طريقته لتعلم العربية من خلال القرآن الكريم، والذي غرس في نفسه حب اللغة والانتماء لها، كما تطرق إلى حضور النصوص التراثية في كتاباته.

وتطرق الأعرج إلى مفهومه للرواية وكيف يرى فيها وطناً بديلاً، كما تحدث عن تأثير "ألف ليلة وليلة" على الأدب العالمي، وكيف ألهم كتّاباً عالميين مثل مارسيل بروست في "البحث عن الزمن المفقود"، حيث منحته هذه الحكايات حرية سردية مطلقة ونظاماً سردياً خفياً يجذب القرّاء دون أن يظهر بشكل مباشر.
وناقشت الجلسة قضايا العصر، مثل الذكاء الاصطناعي ودوره المتزايد في الإبداع الروائي، وأكدت أنه رغم فوائده، لكن لا شيء يعوّض الإبداع الإنساني.
كما أعلن الأعرج تفاصيل روايته "عطر الرواية"، التي أهداها إلى ثلاث نساء كن عماد حياته، جدته فاطمة، التي علمته العربية من خلال الحكايات رغم أميتها، ووالدته أمزار التي تعني بالأمازيغية إلهة المطر وقوس قزح، وأخته زليخة التي توفيت حزناً على والدها، بعد قصة حب مأساوية أثرت فيه بعمق، ووصف هذه الشخصيات، بالينابيع الأولى التي شرب منها وعيه الأدبي والإنساني، والتي جعلت عناوينه الروائية عالماً نسوياً يعبّر عن امتنان دائم لهن لتأثيرهن في حياته وإبداعه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مكتبة محمد بن راشد مکتبة محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة: تطوير مكتبة عفيفي مطر ومهرجان شعري سنوي في ذكراه| صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة عن تطوير مكتبة الشاعر الراحل محمد عفيفي مطر، بقرية رملة الأنجب التابعة لمركز أشمون بالمنوفية، في إطار خطط وزارة الثقافة لتطوير المواقع الثقافية بالمحافظات، وتعزيز دورها التنويري في المجتمع.

ووجّه الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بتوفير ما تحتاجه المكتبة كافة سواء على مستوى الاحتياجات اللوجستية أو برامج عمل المكتبة على المستوى الثقافي تكريما لاسم الشاعر الكبير.

وتفقد الشاعر الدكتور مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وربيع الحسانين مدير عام ثقافة المنوفية، مكتبة الشاعر الراحل  بهدف الوقوف على حالة المكتبة، ومعرفة متطلباتها، وذلك خلال انعقاد المؤتمر الأدبي لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، في دورته الثالثة والعشرين، الذي نظمته هيئة قصور الثقافة، تحت عنوان "الأجناس الأدبية وآليات التلقي.. أدب الإقليم نموذجا".

شملت الجولة التعرف على الأنشطة الثقافية المقدمة بهدف تكثيفها خلال الفترة المقبلة، وتفعيلها عبر التعاون مع المدارس وجمعيات المجتمع المدني والخروج بالأنشطة إلى التجمعات والوحدات المحلية المحيطة، بالإضافة إلى التعرف على أبرز المعوقات التي تواجه المكتبة، للعمل على تطويرها من خلال تزويدها بالكتب الحديثة، وبعض قطع الأثاث واللوحات الإرشادية، مع الاحتفاظ بالجزء الخاص بمقتنيات الشاعر الراحل.

وأعلن "شومان" أن هيئة قصور الثقافة تعتزم إقامة مهرجان شعري سنوي احتفاء بذكرى ميلاد الشاعر الراحل، للتعريف بسيرته الذاتية ومناقشة أهم أعماله من دراسات وكتابات كي تكون مرجعا للدارسين ومحبي شعره.

الشاعر محمد عفيفي مطر ولد عام 1935، ويعد من أبرز شعراء الحداثة في الشعر العربي، له الكثير من المقالات النقدية، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الشعر، وجائزة العويس للإبداع، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب. ورحل عن عالمنا في يونيو 2010 تاركا إرثا أدبيا ثريا، ومن أبرز مؤلفاته: النهر يلبس الأقنعة، شهادة البكاء في زمن الضحك، وكتاب "أوائل زيارات الدهشة" الذي تناول فيه جانبا من سيرته الذاتية.

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تستضيف الروائي واسيني الأعرج
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف معرض صور فوتوغرافية بعنوان ”الفن الأيبيروأمريكي الحديث والمعاصر"
  • وسائل إعلام فلسطينية: قوات الاحتلال تحاصر مدارس الأونروا التي تؤوي نازحين بمحيط بركة أبو راشد في مخيم جباليا
  • صور تستضيف فعاليات الملتقى الأدبي والفني الـ «27»
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف مبادرة دعم صحة المرأة بالتعاون مع «حياة كريمة»
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة بالتعاون مع «حياة كريمة»
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة بالتعاون مع "حياة كريمة"
  • قصور الثقافة: تطوير مكتبة عفيفي مطر ومهرجان شعري سنوي في ذكراه| صور
  • مكتبة محمد بن راشد تفتح باب التسجيل لـ«دبي للمكتبات 2024»