احتضنت قاعة كاب سبارطيل بقصر الفنون عرض الفيلم السينمائي المغربي « على الهامش » لمخرجته جيهان البحار، على هامش فعاليات الدورة الرابعة والعشرين من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة المستمر إلى غاية الـ26 من أكتوبر الجاري.

ويعتبر فيلم « على الهامش » مزيج بين الحب والمعاناة الصامتة عند الفئة الهشة، يتم عرضه عبر كختلف القاعات السينمائية بعد العمل عليه لمدة لا تقل عن 5 سنوات، والوصول إلى النسخة التي أرادت السيناريست الوصول إليها.

وقالت المخرجة المغربية جيهان بالحار في تصريح لـ »اليوم24″ أن فكرة الفيلم جاءت قصد تسليط الضوء على علاقات الحب التي يعيشها أفراد يعيشون في هامش المجتمع، ما يعتبر اختلافا واضحا بينها بين العلاقات التي يعيشها أناس وصلوا إلى مستوى ثقافي ودراسي معين.

وأكدت البحار أنه « من الضروري التعرف عن الحب الذي يعيشه أناس « على الهامش » لأننا نصادفهم بشكل يومي إلا أننا نتجاهلهم ولا نقدم لهم الأهمية اللازمة لمعرفة بعض الخبايا والأسرار التي تختبئ وراءهم، وكيف يعيشون بذلك الهامش ».

وأشارت المخرجة أن الفيلم استغرق مع صناعه 5 سنوات بين الكتابة والانتاج والخروج إلى القاعات السينمائية ووضعه بين أيدي محبي الفن السابع، حيث تمت كتابته قبل فترة الجائحة والحجر الصحي، مشيرة أن تصويره كان سيتم سنة 2020 إلا أن الظروف لم تسمح بذلك.

ومن جهتها أكدت الممثلة المغربية ماجدولين الادريسي في تصريح لـ »اليوم24″ أن الشخصية التي تجسدها في فيلم « على الهامش » تبتعد كل البعد عن الشخصيات التي تقمصتها في أعمالها السابقة، وتُعتبر فريدة من نوعها، فتحت لها أبواب اكتشاف نفسها في شخصيات أخرى لا تشبهها دون تردد أو خوف.

وفي السياق ذاته أثارت الممثلة الادريسي جدلا في مهرجان طنجة بعد تصريح قدمته على هامش الانتقادات التي طالت زميلتها هند بنجبارة بسبب ممارسة قبلة في الفيلم.

وردت الادريس مستغربة  « واش حيث باست، أشنو زعما؟؟ ودابا شحال من فيلم انت كتتفرج فيه، ميريكاني وفرنساوي ومصري وعربي، كيتباوسو ما كتقولو والو ملي كتكون بنت بلادك ماااا.. »، قبل أن تتابع قائلة: « ما بانت ليك غير البوسة، ما بانتش لك هند بن جبارة شحال من مشهد وهي كتبكي فيه، ما بانتش لك وهي شحال من مرة مكانتش كتاكل باش يبان وجهها أصفر.. « .

وقال بطل فيلم « على الهامش » خليل أوباقة في تصريحه لـ »اليوم24″ أن « الفيلم من بين الأعمال المهمة التي اشتغل عليها طيلة مساره الفني » معبرا عن فخره بما قدمه في الشخصية التي جسدها خصوصا أنها تحمل  العديد من الأحاسيس والحب الذي وصل إلى الجمهور بمتعة.

وقال: « كل عمل بالنسبة للمثل هو بمثابة تكوين وتقنيات جديدة تفيده في أعماله القادمة، وأنا جد فخور بالتفاعل الإيجابي الذي خلفه الفيلم والشخصية بشكل خاصة، سواء من ناحية القصة أن الإخراج أو الممثلين ».

https://youtu.be/-TFc_uq5u3U

 

 

 

 

كلمات دلالية المهرجان الوطني للفيلم بطنجة سينما على الهامش فيلم ماجدولين الادريسي مهرجام

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المهرجان الوطني للفيلم بطنجة سينما على الهامش فيلم على الهامش

إقرأ أيضاً:

بعد تأخر انطلاق حفلها بمهرجان الموسيقى العربية.. إيناس عز الدين تكشف عن السبب

كشفت الفنانة إيناس عز الدين سبب تأخر إنطلاق حفلها ساعة كاملة الذي أقيم بالأمس على مسرح النافورة ضمن سهرات الليلة التاسعة من مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 32.

وكتبت عز الدين منشورا عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ردًا على ما نشرته بعض المواقع الإخبارية حول تأخر الحفل قائلة: «والله التأخير ما بسببي أنا موجودة في الأوبرا من الساعة 3، بس فيه ظروف فنية هي اللي خلت الحفل يبدأ متأخر».

إيناس عز الدين

وكانت الفنانة إيناس عز الدين افتتحت فعاليات الليلة التاسعة من مهرجان الموسيقى العربية، وقدمت مجموعة من أغاني الزمن الجميل أبرزها أغنية يا أهل الهوى، للمطربة وردة الجزائرية، كلمات سيد مرسي، ألحان بليغ حمدي، وجاء ذلك وسط أجواء ساهر بحضور جماهيري كامل العدد.

إيناس عز الدين

وشاركت ايناس عز الدين في إحياء الفصل الأول من فعاليات الليلة التاسعة من مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ 32 الفنانة أميرة أحمد التي أبدعت في الغناء للمطربة سميرة سعيد، وقدمت باقة من أجمل الأغاني التي يحبها الجمهور ويتفاعل معها أبرزها أغنية قال جاني بعد يومين، وحبيبتك بالصيف.

بينما أحيا الفنان تامر عاشور الفصل الثاني من فعاليات الليلة التاسعة من مهرجان الموسيقى العربية 2024، وقدم عاشور باقة مميزة من أشهر أغانيه القديمة والجديدة تحت قيادة المايسترو سعيد كمال.

اقرأ أيضاًكايلا ابنة دنيا سمير غانم تخطف الأنظار في آخر ظهور

بمشاركة التربية والتعليم.. معرض فني ومحاضرات توعوية لثقافة الغربية

مقالات مشابهة

  • هل يرتفع سعر الخبز المدعم بعد تحريك أسعار الوقود؟.. التموين تكشف
  • بنسبة 40%.. النقد الدولي يوافق على خفض الهامش المدفوع على الفائدة مع زيادة الإقراض
  • نقوش على جدران معبد إسنا تكشف أسرار القدماء المصريين- صور
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي بلبنان؟
  • ممنوع الأحذية الرياضية.. إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي تكشف عن الزي الرسمي للحضور
  • بعد تأخر انطلاق حفلها بمهرجان الموسيقى العربية.. إيناس عز الدين تكشف عن السبب
  • التحقيقات الإسرائيلية الأولية تكشف مفاجأة بشأن الطائرة المسيّرة التي استهدفت منزل نتنياهو في قيسارية
  • افتتاح فعاليات مهرجان طنجة... تكريم صفية الزياني والشوبي يثير الاهتمام