عبر برلمانيون من فرق المعارضة، اليوم الاثنين، عن استيائهم من حذف أسئلة قطاع التربية الوطنية من الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، وذلك « في آخر لحظة » وفق تعبيرهم.

وأشار برلمانيون في نقط نظام، خلال مستهل جلسة الأسئلة الشفوية، إلى وجود « التضامن الحكومي »، والذي يسمح لوزراء في الحكومة لالإجابة عن أسئلة قطاعات أخرى.

وقال برلماني عن الفريق الاشتراكي، « نحن اليوم في بداية الدخول المدرسي الجديد، وهناك قضايا يجب أن تناقش، ولدينا الوزير مكلف بالعلاقات مع البرلمان، كان من المفروض أن يجيب عن الأسئلة التي يعدها المدراء المركزيون وليس الوزير.

من جهته، قال عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن هناك أعراف متراكمة، ومن المفروض أن يعين رئيس الحكومة وزيرا لينوب عن القطاع الحكومي الذي أصبح منصب الوزير فيه شاغرا.

وأوضح بووانو أن البرلمانيين لم يتوصلوا بأي بلاغ يفيد تكليف وزير لتدبير قطاع التربية الوطنية بالنيابة، كما استغرب لحذف أسئلة الثطاع من الجلسة.

كلمات دلالية المغرب برلمان بنمسوى تربية تعليم حكومة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب برلمان تربية تعليم حكومة

إقرأ أيضاً:

بدء أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت قبل قليل الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والتي من المقرر أن تشهد إلقاء علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بيانا بشأن خطط وسياسات الوزارة خلال الفترة المقبلة لتعزيز الأمن الغذائي.

كما يتضمن بيان وزير الزراعة خطط تعزيز التنمية الزراعية المستدامة، وسبل زيادة صادرات المنتجات الزراعية، وآليات تنمية وحماية الأراضي الزراعية.

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، أيضا مناقشة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

وطبقًا لمشروع القانون، فيتم تشكيل المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية وزراء الدفاع والإنتاج الحربي، الصناعة، التخطيط والتنمية الاقتصادية، الداخلية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التعليم العالي والبحث العلمي، المالية، العمل، الثقافة، التربية والتعليم والتعليم الفني، ووكيل الأزهر الشريف.

كما يضم المجلس رؤساء الهيئات القومية لضمان جودة التعليم واعتماد التعليم الفني والتقني والتدريب المهني، والمدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، بالإضافة إلى ثمانية خبراء وأربعة رجال أعمال يتم اختيارهم بقرار من رئيس الجمهورية يختص المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار بوضع الاستراتيجيات الوطنية لتطوير التعليم والبحث والابتكار، وتحديث الأولويات الوطنية في التعليم والبحث والابتكار، كما يختص بتطوير البنية التحتية للمدارس والمعاهد، وتنفيذ سياسات التدريب والتوعية بالتعليم الفني، وتطوير المؤسسات التعليمية والتنسيق مع الجهات المعنية.   

مقالات مشابهة

  • بحضور السوداني.. الإطار التنسيقي يدعو لعقد جلسة السبت المقبل لتمرير رئيس البرلمان
  • البورصة المصرية تخسر ملياري جنيه في بداية تعاملات جلسة اليوم الاثنين
  • بيسكوف: الأزمة الأوكرانية ليست على جدول أعمال قمة “بريكس” في قازان
  • مناقشة الجهود الوطنية لتطوير خدمات الأشعة في السلطنة
  • توقعات بجلسة عاصفة وسريعة
  • مناقشة بيانات وزراء "الزراعة والتموين والتعليم".. تفاصيل جدول أعمال مجلس النواب الأسبوع الجاري
  • انطلاق الجلسة الافتتاحية من النسخة الثانية للمؤتمر العالمي للسكان والصحة
  • بدء أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب
  • جامعة سرت تفتتح المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية