DW عربية:
2024-09-22@14:32:41 GMT

التحيز ضد كبار السن .. ما هو وما مدى تأثيره؟

تاريخ النشر: 14th, August 2023 GMT

يواجه كبار السن أحكاما مسبقة تحد من حريتهم في التصرف داخل المجتمع.

ما يؤسف له أن التحيز ضد كبار السن لا يزال موجودا في مجتمعاتنا، وإحدى الفئات التي تتأثر بشكل خاص بهذا التحيز هي فئة المسنين. يتجلى التحيز العمري أو "التمييز ضد كبار السن" في شكل قوالب نمطية وافتراضات خاطئة حول الأشخاص على أساس سنهم.

مختارات لمواجهة ضعف الذاكرة.

. هذه الأطعمة تعزز من صحة الدماغ اختبارات تساعدك على معرفة عمرك الافتراضي! خمسة أسباب تجعلنا نشعر بالبرودة مع زحف الشيخوخة

فحتى وإن كنا لا نلاحظ ذلك، فهناك كلمات قد نظن أنها تقال من باب الدعابة بيد أنها تشكل تحيزا كبيرا ضد كبار السن، ما يمثل لهم مشكلة وقلقا.

يمكن أن تساعدنا القدرة على تقييم الموقف أو الشخص بسرعة في بعض المواقف. ومع ذلك، يصبح التحيز مشكلة عندما يتم استبعاد الأفراد بشكل منهجي وحرمانهم من الوصول إلى موارد معينة. نبين هنا أكثر هذه التحيزات شيوعا ضد كبار السن وكيفية التعبير عنها، بحسب ما نشرها موقع بيلد دير فراو الألماني:

ماذا نعني بالتحيز العمري؟

نعني بالتحيز عموما موقفا سلبيا أو حتى عدائيا تجاه الأفراد بسبب انتمائهم  لمجموعة تنسب إليها خصائص معينة. ويشير التحيز العمري إلى عمر الأشخاص والقدرات المرتبطة به التي يتم تعيينها أو رفضها لهم. يمكن أن يصبح كل من الشباب وكبار السن ضحايا للتمييز على أساس السن. سنقدم لك الصور النمطية الخمس الأكثر شيوعا:

"كبار السن لم يعودوا قادرين على التعلم"

التحيز الواسع الانتشار هو أن كبار السن لم يعودوا قادرين حقا على التعلم، ولكن تم دحض ذلك من خلال العديد من الدراسات العلمية. على الرغم من أنه من الصحيح أننا نفقد المزيد والمزيد من الخلايا العصبية على مدار حياتنا ، يمكننا أن نضمن بنشاط أننا نواصل تعلم أشياء جديدة في مجالات مهمة من حياتنا.

2. "كبار السن ضعفاء"

ليس من غير المألوف افتراض أن الشيخوخة ترتبط تلقائيا بالمرض وقلة الحركة.

الحقيقة: غالبا ما ترتبط الشكاوى المرتبطة بالعمر  بالاستعدادات الوراثية، والرغبة في العيش، والنشاط البدني والعقلي. حتى في سن الشيخوخة، لسنا عاجزين تحت رحمة القدر ويجب ألا نفقد الثقة في أنفسنا وقدراتنا.

3. كبار السن يمتازون بالسذاجة

الحقيقة: يمكن لكبار السن في كثير من الأحيان تقديم مساهمة مهمة في المشاريع بسبب خبرتهم. تتكون أفضل مجموعات العمل عادة من أشخاص من مختلف الأعمار.

4. "كبار السن لم يعودوا يساهمون في المجتمع"

تستمر الشائعات بأن كبار السن يقضون معظم وقتهم على الأريكة وأنهم لا يشكلون سوى عبء على المجتمع.

الحقيقة: وفقا لدراسة Generali Age Study، يقضي 45 بالمائة من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما عدة ساعات في الأسبوع بعيدا عن المنزل. ومع ذلك، في الغالب، يجتمعون أيضا مع الأصدقاء للتطوع. بالإضافة إلى ذلك، يحب كبار السن أيضا المشاركة في الندوات والبرامج لمواصلة تعليمهم.

5. "في سن الشيخوخة، لم يعد الناس يتزوجون ويحبون"

يفترض الكثير من الناس أنهم يلتقون بشريك حياتهم في سن مبكرة ولكن هذا ليس الحال دائما. الحاجة إلى التعارف تبقى موجودة مهما كبرنا والتواصل مع الآخرين هي حاجة إنسانية لا علاقة لها بالعمر.

من المهم معرفة أن هذه الأحكام المسبقة تكون مؤلمة بحق لكبار السن الذين تراودهم الأفكار عن تقبل المجتمع لهم وخاصة العائلة والجيران. يجب أن نراعي هذا الأمر دائما في تواصلنا مع كبار السن.

علاء جمعة

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: كبار السن التقدم في العمر كبار السن التقدم في العمر

إقرأ أيضاً:

هل القهوة مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم .. دراسة تكشف الحقيقة

وجد فريق من الباحثين في جامعة نينغشيا الطبية في الصين، أن بعض شاربي القهوة المنتظمين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف مقارنة بمن لا يشربون القهوة وفقًا لـ"مديكال إكسبريس".

، أظهرت أبحاث سابقة أن شرب كمية معتدلة من القهوة أو الشاي بانتظام يقلل من الالتهاب، وأفادت دراسات أخرى أنه يعزز أيضاً صحة حاجز الدم في الدماغ. وقد ارتبط كلا العاملين بتقليل خطر الإصابة بالخرف.

وفي الدراسة الجديدة، تساءل الباحثون عما إذا كان من الممكن إقامة رابط مباشر بين شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين وبين الخرف.

وحلّل فريق البحث بيانات نصف مليون شخص من سجلات البنك الحيوي البريطاني.

ووجد الباحثون أن المصابين بارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بمن لم يصابوا بهذه الحالة.

كما وجدوا ما وصفوه بالارتباط بين تناول نصف كوب إلى كوب كامل كل يوم من القهوة أو الشاي وانخفاض خطر الخرف، مقارنة بالذين لم يشربوا أياً من المشروبين.

ولاحظ الباحثون أن نوع القهوة المستهلكة أحدث فرقاً، فالذين يطحنون حبوبهم بأنفسهم، على سبيل المثال، شهدوا فوائد وقائية أكبر ضد الخرف.

وفسر الباحثون هذه الفوائد الوقائية بأن القهوة والشاي يقللن الالتهابات الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم. 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة دمياط يشهد حفل تكريم أحد العاملين لبلوغه السن القانونية
  • هل التهابات الكبد تنتقل عبر لدغة البعوض.. طبيب يكشف الحقيقة
  • هل القهوة مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم .. دراسة تكشف الحقيقة
  • درع طبيعي لمحاربة الزمن.. 5 فيتامينات تؤخر آثار الشيخوخة
  • حزب الاتحاد: مشاركة منتدى شباب العالم في قمة المستقبل يعكس تأثيره الكبير
  • الحقيقة والمصالحة !
  • سوق ووهان: هل الحقيقة مخفية حول أصل فيروس كورونا؟
  • «اجتماعية الشارقة» تعقد ملتقى كبار السن يوم 3 أكتوبر
  • دراسة تكشف تأثير السفر في إبطاء الشيخوخة
  • أخدم وعول : شاهدوا الحقيقة الكاملة .. دلاع مسقي بالزيقو