يتطلب نقل ملكية السيارة، اتباع مجموعة من الإجراءات المحددة وتقديم وثائق رسمية لضمان إتمام العملية بشكل قانوني، مع ضرورة التأكد من خلو السيارة من أي مخالفات مرورية قبل البدء في نقل الملكية لتجنب أي تأخير.

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة

وتجرى عملية نقل ملكية السيارة من خلال مكاتب توثيق الشهر العقاري، وتتمثل الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في مجموعة من المستندات، وهي:

صورة من بطاقة الرقم القومي للمشتري والبائع مع ضرورة إحضار الأصل للاطلاع عليه.

تقديم عقد بيع موثق بين البائع والمشتري، ويتم توثيقه في الشهر العقاري. الحصول على شهادة «براءة ذمة» من المخالفات المرورية للسيارة من إدارة المرور التابعة لها السيارة. تقديم رخصة السيارة الأصلية السارية، وفي حالة انتهاء صلاحية الرخصة، يجب تجديدها قبل نقل الملكية. يجب على المشتري تقديم إيصال سداد التأمين الإجباري عن السيارة لفترة لا تقل عن عام.  في حال كان البائع قد أوكل شخصًا آخر لإتمام البيع، يجب تقديم التوكيل الموثق من الشهر العقاري. إيصال سداد الرسوم الخاصة بنقل الملكية، والتي يتم تحديدها بناءً على نوع السيارة وقيمتها. إجراء فحص فني للسيارة للتأكد من سلامتها الفنية، ويتم هذا الفحص في إدارة المرور.

خطوات نقل ملكية سيارة في مصر

بعد تجهيز جميع الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة، يتوجب عليك القيام بجموعة من الإجراءات والخطوات التي تتمثل في التالي:

يتعين على المالك الحالي للسيارة استخراج شهادة المخالفات من إدارة المرور التابعة له السيارة للتأكد من خلو السيارة من المخالفات. توثيق عقد البيع في الشهر العقاري ويعد هذا العقد الوثيقة الأساسية لبدء إجراءات نقل الملكية. بعد ذلك يجب التوجه بالسيارة إلى إدارة المرور المختصة لإجراء فحص فني للتأكد من مطابقة السيارة للمواصفات الفنية والتأكد من عدم وجود أي تعديلات غير قانونية. تقوم بعد ذلك بدفع الرسوم المطلوبة لنقل الملكية، وتختلف الرسوم بناءً على سعة المحرك، نوع السيارة، ورسوم التأمين. بعد الانتهاء من الفحص الفني ودفع الرسوم، يتم إصدار رخصة جديدة للسيارة باسم المشتري، وتحتوي الرخصة على بيانات السيارة وصاحبها الجديد.

أنواع السيارات المشمولة في نقل الملكية

تختلف إجراءات نقل ملكية السيارة حسب نوعها، فبالنسبة للسيارات الملاكي تطبق جميع الإجراءات المذكورة بالكامل، أما سيارات الأجرة والنقل، فقد تختلف بعض التفاصيل والإجراءات، مثل الفحص الفني الذي يكون أكثر تفصيلًا في حالات السيارات التجارية.

نصائح عند نقل ملكية السيارة قبل البدء في نقل الملكية، تأكد من خلو السيارة من أي مخالفات مرورية لتجنب أي تأخير. تأكد من القيام بجميع الإجراءات من خلال إدارة المرور والشهر العقاري لضمان صحة الوثائق وتجنب التزوير. تأكد من سداد رسوم التأمين الإجباري لتجنب أي مشكلات مستقبلية. في حالة عدم قدرة البائع على الحضور بنفسه لإتمام البيع، يمكن توكيل شخص آخر بشرط أن يكون التوكيل موثقًا في الشهر العقاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقل ملكية سيارة خطوات نقل ملكية سيارة نقل ملکیة السیارة نقل ملکیة سیارة الشهر العقاری إدارة المرور نقل الملکیة السیارة من سیارة من

إقرأ أيضاً:

حبس تشكيل عصابي تخصص في النصب على المواطنين بعين شمس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمرت جهات التحقيق المختصة، بحبس تشكيل عصابى 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بارتكاب وقائع النصب والاحتيال على المواطنين راغبى التوظيف واستدراجهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى وسرقة متعلقاتهم بمنطقة عين شمس.

وطلبت النيابة الصحيفة الجنائية للمتهمين وسرعة التحريات التكميلية للواقعة والاستماع إلى عدد من المجني عليهم.

وتلقى قسم شرطة عين شمس بمديرية أمن القاهرة، بلاغا من عاطل، مقيم بمحافظة بلبيس الشرقية بتضرره من عاطل، مقيم بمحافظة الصعيد لقيامه بالتواصل معه عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" وإيهامه بقدرته على توظيفه بإحدى شركات الخاصة وطلب التقابل معه بدائرة القسم للاتفاق على الأوراق المطلوبة للوظيفة.
وعقب تقابلهما بدائرة القسم طلب منه هاتفه المحمول لتصوير الأوراق المطلوبة للتوظيف، إلا أنه فوجئ بمغافلته وسرقة الهاتف المحمول، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، واعترف بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه وتصرفه فيه بالبيع.

وتم ضبطهما وبحوزتهما الهاتف المحمول المستولى عليه واعترفوا بتكوينهم تشكيل عصابى تخصص فى النصب والاحتيال على المواطنين وارتكابهم 6 وقائع سرقة بذات الأسلوب، وأرشدوا عن باقى المسروقات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • حبس تشكيل عصابي تخصص في النصب على المواطنين بعين شمس
  • السجل العقاري يتيح الاطلاع على صكوك تسجيل الملكية عبر تطبيق “توكلنا”
  • مكافأة نهاية الخدمة.. الشروط والأوراق المطلوبة للصرف
  • السجل العقاري يتيح الاطلاع على صكوك تسجيل الملكية عبر توكلنا
  • محافظ كفر الشيخ: الدفع بـ4 أتوبيسات و43 سيارة ميكروباص لنقل طلاب بيلا
  • 5 تسهيلات في قانون الشهر العقاري لتسجيل العقارات.. متاح إلكترونيا
  • لو ابنك مسافر.. مستندات هامة لاستخراج جواز سفر للأطفال
  • للطلاب الوافدين .. كيفية معادلة الشهادات خطوة بخطوة
  • هل يشترط وجود صحة توقيع على العقد لتسجيل وحدة سكنية في الشهر العقاري؟