سجلت إيطاليا انخفاضًا قياسيًا جديدًا في معدلات المواليد في 2023، حيث انخفض العدد بنسبة 3.4 في المائة عن العام السابق إلى 379.890، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء. 

وزير التربية والتعليم يبحث التعاون مع سفير إيطاليا بالقاهرة وزير الكهرباء يستقبل سفير إيطاليا بالقاهرة لتعزيز فرص التعاون

وردت هذه الأرقام في تقرير لمعهد الإحصاء الإيطالي بشأن المواليد وخصوبة السكان المقيمين في عام 2023، حيث بلغ متوسط عدد أطفال النساء الحاصلات على الجنسية الإيطالية 1,14 من 1.

33 في عام 2010. ويبلغ متوسط عمر الأمهات عند ولادة طفلهن الأول مقارنة بالعام السابق 31,7 عامًا. وتبلغ نسبة المواليد خارج إطار الزواج 42,2 بالمئة (في عام 2022 كانت 41,5 بالمئة).

 

واستمر انخفاض المواليد في عام 2024، فاستنادًا إلى البيانات المؤقتة للفترة من يناير إلى يوليو، يقل عدد المواليد بمقدار 4.600 عما كان عليه في نفس الفترة من عام 2023. 

 

وينخفض متوسط عدد الأطفال لكل امرأة في عام 2023: ويبلغ 1,20، وينخفض في عام 2022 (1,24). والتقدير المؤقت الذي تم وضعه للأشهر السبعة الأولى من عام 2024 يسلط الضوء على خصوبة تبلغ 1,21.

 

ويمثل انخفاض المواليد هاجس لإيطاليا والدول الأوروبية، التي تخشى ألا يعتمد النمو الاقتصادي والصناعة في القارة العجوز على النمو السكاني لأول مرة منذ سنوات عديدة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معدلات المواليد إيطاليا الجنسية الإيطالية انخفاض المواليد انخفاض ا فی عام

إقرأ أيضاً:

الصحة : محافظات الصعيد الأعلى في عدد المواليد

انطلقت اليوم الاثنين ثاني ايام المؤتمر العالمي للسكان والتنمية البشرية بالعاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة عدد كبير من الوزارات  بالإضافة إلي ممثلي الدول العربية ودول العالم 

وقال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون المبادرات الصحية ، أن هناك عدد  من الأهداف الخاصة بالتنمية المستدامة للأمم المتحدة ومصر نجحت في تحسين أوضاعها في 9 اهداف منها .

 .

الصحة العالمية: إجلاء ألف امرأة وطفل مرضى ومصابين من غزة خلال الأشهر المقبلة الصحة: القضية السكانية تؤرق فرص الاستثمار وتعوق التنمية البشرية

واضاف حساني خلال كلمة له   في جلسة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة،  أنه نظرا لجهود الدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة والسكان وعدد من الوزراء المعنية الي خفض   معدلات المواليد مشيرا إلي أن   المحافظات الأعلي في معدلات المواليد هي الصعيد.

وتابع قائلا :   اعلي معدلات الوفيات في الحضر ، نتيجة وجود معاملات الخطورة لافتا إلي أن هناك  55%من الانفاق الحكومى تذهب لعلاج الامراض غير السارية ،وان الامراض التنفسية تتصدر الأمراض المعدية بمصر في 2023، لذا نستهدف تدعيم المنظومة الوقائية لتقليل معدلات الإصابة بالأمراض التنفسية .

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يشيد بمعدلات التوظيف لخريجي كلية الجبيل الصناعية ومعهد الجبيل التقني
  • الصحة : محافظات الصعيد الأعلى في عدد المواليد
  • البيوضي: تطعيمات المواليد مفقودة في بلد الثروات المنهوبة
  • عاجل| 185 ساعة متوسط عدد ساعات العمل شهريًا للعاملين بالحكومة مقابل 206 ساعة للعاملين في القطاع الخاص
  • الإحصاء: 16.8% زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص خلال 2023
  • %16.8 زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص في 2023
  • الاحصاء : 16.8 %  زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالقطاع العام
  • عاجل| فجوة كبيرة بين أجور العاملين بالقطاع الحكومي والخاص... 12 الف جنيه متوسط أجور الحكومة مقابل 4675 جنيه متوسط أجور القطاع الخاص
  • الإحصاء: 16.8% زيادة متوسط الأجر الشهري للعاملين بالقطاع العام والخاص خلال 2023