تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الاثنين، ذكرى وفاة الأنبا ديمتريوس الأول، البطريرك الـ12 من باباوات الإسكندرية، والمعروف باسم البابا ديمتريوس الكرام، وذلك وفقا لكتاب السنكسار القبطي.

وجدير بالذكر، أن الأنبا ديمتريوس كان فلاحًا أميًّا، لا يعرف القراءة والكتابة، وكان متزوجًا، وأقام مع زوجته سبعًا وأربعين عامًا، إلى أن اختير بطريركًا، ولم يُعرف أحدهما الآخر معرفة الأزواج، وقبل وفاة البابا يوليانوس، ظهر له ملاك الرب في رؤيا وأخبره بأن الرجل الذي سيأتي إليه حاملًا عنقود عنب هو الذي سيخلفه في الكرسي البطريركي.

وفي اليوم التالي، جاء ديمتريوس حاملًا عنقود عنب إلى البابا يوليانوس، الذي أعلن أمام الجميع أنه البابا الجديد، بحسب الاعتقاد المسيحي.

بعد توليه الكرسي البطريركي، تعلم القراءة والكتابة ودرس كتب الكنيسة وتفاسيرها، ووضع البابا الـ 12 الحساب الأبقطي الذي بناء عليه يتم تستخرج مواقيت الأصوام على قواعد ثابتة، حيث ضم الصوم الأربعيني إلى أسبوع الآلام بعد أن كان يصام كل منها منفصلا ليصبح الصوم الكبير 55 يوما، وظهر في أيامه مخالفون منهم إقليمس وأوريجانوس وأريانوس وغيرهم ووضعوا كتبا مخالفة فحرمهم، وظل يعمل على تعليم الأقباط حتى توفي عن عمر ناهز المائة وخمس سنوات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية السنكسار

إقرأ أيضاً:

«عش المجانين» تحيي ذكرى ميلاد الفنان حسن عابدين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اشتهر الفنان حسن عابدين، الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم الإثنين، بأدواره الكوميدية والدرامية في السينما والمسرح والتلفزيون، حيث بدأت مسيرته الفنية في الستينيات، واكتسب شهرة واسعة من خلال مشاركته في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية.

عُرف حسن عابدين بأدوار الأب الطيب وعش المجانين حققت شهرة كبيرة

عُرف حسن عابدين بأدوار الأب الطيب والحنون، الذي كان يتمتع بحضور قوي وأسلوب تمثيلي مميز، ومن أبرز أعماله المسرحية «عش المجانين»، التي نالت شهرة كبيرة، ولا زالت تعرض حتى وقتنا هذا خاصة في الأعياد والمناسبات الرسمية

كان للفنان حسن عابدين نصيب كبير من الشهرة أيضا من خلال المسلسلات التلفزيونية، حيث لعب أدوارًا متعددة تركت بصمة في وجدان الجمهور المصري والعربي، منها مسلسل «أهلا بالسكان».

عش المجانين

إحدى روائع الفنان حسن عابدين المسرحية الكوميدية التي قدمت على خشبة مسرح محمد نجم بالدقي عام 1979، ولعب خلالها دور الأب جاد الحق متولي عويس شبرا، حيث يرغب «شريف» أن يتزوج من «أماني»، لكن والدها «جاد الحق متولي عويس» يشترط أن تتزوج شقيقتها «تهاني» أولًا لأنها الأكبر سنًا، وأثناء تجول «أماني» وجدت صورة لرجل مُلقى على الأرض فتتفق «أماني» مع «شريف» على أن يقوم بالتنكر وعمل دور هذا الرجل لخطبة أختها الكبيرة «تهاني» حتى يستطيعان إكمال زواجهما، لكن يتضح أن هذه الصورة لرجل يدعى «لطيف» مختل عقليًا كان يتعالج في لندن لمدة عشر سنوات، وبعد أن تحسنت حالته اتفق مع زوجته «نوال» بالعودة إلى مصر، وزوجته هي التي أطاحت بصورته على الأرض لتجدها «أماني» فهل ستنجح الخطة؟ تتوالى الأحداث.

شاركه بطولة المسرحية الفنانين: محمد نجم، ليلى علوي، ميمي جمال، مظهر أبو النجا، ومن تأليف يسري الإبياري، وإخراج عادل صادق.

لعب الفنان حسن عابدين خلال مشواره الفني أدوار الأب الحنون، والموظف المطحون، والإنسان الطيب الذي يحافظ على القيم، كما لعب دور الضابط، والباشا، والأدوار الكوميدية والتراجيدية باقتدار.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تحيي ذكرى نصر أكتوبر بندوة "حكاية شعب"
  • «عش المجانين» تحيي ذكرى ميلاد الفنان حسن عابدين
  • من هو البابا ديمتريوس الكرام؟.. يحيي الأقباط الأرثوذكس ذكرى رحيله اليوم
  • الكنيسة تؤجل «سيمينار» المجمع المقدس.. والبابا يدعو اللجنة الدائمة لـ«الانعقاد»
  • الكنيسة تعلن تأجيل السيمنيار العاشر للمجمع المقدس
  • مع الاعتذار.. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تصدر بيانا بتأجيل سيمينار المجمع المقدس العاشر
  • الكنيسة تحيي ذكرى استشهاد القديس سرجيوس رفيق واخس
  • بهذه الطريقة.. إيناس مكي تحيي ذكرى وفاة والدها
  • ذكرى وفاة نيازي مصطفى.. عبقري السينما المصرية الذي أبدع في الكوميديا والتراجيديا