بغداد اليوم -  



https://t.me/baghdadtoday/110588

.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

كردستان العراق.. الديمقراطي يتصدر النتائج الأولية للانتخابات

تصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كردستان، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

وبحسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس بناء على النتائج التي نشرتها المفوضية، الاثنين، حصل الحزب الديمقراطي الكردستاني على أكثر من 800 ألف صوت، متقدّما على كل من الاتحاد الوطني الكردستاني (أكثر من 400 ألف)، وحراك "الجيل الجديد" المُعارض (أكثر من 200 ألف).

وقالت المفوضية في مؤتمر صحفي الاثنين إن "النتائج الأولية غير قابلة إلى الطعن"، و"تشكل 99.63% من النتائج الكلية"، مشيرة إلى نجاح العملية الانتخابية بنسبة اقتراع وصلت 72% من الناخبين.

وبلغ عدد الأصوات مليونين و87 ألفاً، تم جمعها من 7044 محطة للاقتراع الخاص والعام في كردستان العراق، وفق المفوضية.

وأوضح الناطق باسم مكتب المفوضية في الإقليم أيسر ياسين، خلال المؤتمر الصحفي إن "نسبة المشاركة الكلية في انتخابات برلمان الاقليم بلغت 72%، موزعة على المحافظات، أربيل 74%، السليمانية 65%، دهوك 78%، حلبجة 69%".

ووفق موقع "روداو" الكردي، تصدّر الحزب الديمقراطي النتائج الأولية في محافظات أربيل ودهوك، بينما تصدّر منافسه التاريخي الاتحاد الوطني الكردستاني، النتائج في السليمانية وحلبجة. 

وإلى جانب الحزبين الكرديين الأكبر والأكثر تأثيراً في سياسات كردستان العراق، برز في النتائج الأولية حزبا "الجيل الجديد" و"الاتحاد الإسلامي الكردستاني".

ويتزعم الديمقراطي مسعود برزاني، وهو نجل مؤسس الحزب عام 1946مصطفى برزاني. ويحظى الحزب ومعقله أربيل، بغالبية نسبية في البرلمان الكردي، حيث يشغل 45 مقعدا بالإضافة إلى تحالفات مع نواب من الأقليتين المسيحية والتركمانية.

بينما  يشغل الاتحاد الوطني ومعقله السليمانية، ثاني أكبر مدن الإقليم، 21 مقعداً في البرلمان الحالي. 

انتخابات كردستان العراق.. آمال كبيرة لدى النساء والشباب تسعى شريحتا النساء والشباب في إقليم كردستان، شمالي العراق، إلى تحقيق مكتسبات جديدة في انتخابات برلمان الإقليم.

وفي وقت سابق بعد إعلان جهات عراقية رسمية نجاح الانتخابات، قالت السفارة الأميركية في العاصمة بغداد، إن تشكيل حكومة جديدة سيتيح لإقليم كردستان تعزیز مؤسساته الديمقراطية والنهوض بحقوق الإنسان ودعم التنمية الاقتصادية.

وأضافت في بيان أن الولايات المتحدة تتقدم بالتهنئة لمواطني إقليم كردستان العراق والقوى السياسية كافة على إتمام انتخابات برلمان الإقليم بنجاح.

وبحسب السفارة، قام موظفو البعثة الأميركية في العراق بمراقبة العملية الانتخابية في مختلف مراكز الاقتراع خلال يومي الجمعة والأحد الماضيين.

وأضافت المفوضية أن صناديق الشكاوى ستصل بغداد الثلاثاء من المراكز الانتخابية، مؤكدة عدم وجود أي إحصائية بشأن الناخبين الذين لم تُقرأ بصماتهم.

مقالات مشابهة

  • تعرف على توزيع مقاعد برلمان كردستان الجديد حسب النتائج الأولية للانتخابات
  • كردستان العراق.. الديمقراطي يتصدر النتائج الأولية للانتخابات
  • المفوضية تعلن النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كوردستان
  • المفوضية تعلن النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كردستان
  • المفوضية تحدد ساعة إعلان النتائج الأولية لانتخابات كردستان
  • الديمقراطي أولا.. النتائج الأولية لانتخابات كردستان بعد فرز 95% من الأصوات
  • الديمقراطي أولا.. النتائج الأولية لانتخابات كردستان بعد فرز 95% من الأصوات - عاجل
  • بغداد اليوم تنشر النتائج الأولية لانتخابات برلمان كردستان
  • بدء التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق