تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، لقاءً مع لولوة بنت راشد وزيرة الدولة للتعاون الدولي بقطر.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير أشاد بالنقلة النوعية التي تشهدها العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، معرباً عن الترحيب برغبة الجانب القطري في استطلاع الفرص الاستثمارية بمصر في عدد من القطاعات، ومنها قطاع الطاقة، والاتصالات، ومجال الصناعات الزراعية والغذائية، وفرص الاستثمار العقاري في عدد من المناطق بمصر.

وأكد كذلك على حرص مصر على دورية انعقاد كافة الآليات التشاورية بين الجانبين، وضرورة البناء على نتائج الدورة الخامسة للجنة المشتركة التي عقدت بالدوحة في مارس ٢٠٢٤.

وتناول أيضاً آفاق التعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وصندوق قطر للتنمية في أفريقيا، حيث أكد السيد الوزير على وجود فرص واعدة للتعاون بين البلدين بالقارة الأفريقية اتصالاً بمشروعات التنمية في المجالات المختلفة.​

ورحب وزير الخارجية بالتنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الأزمة في غزة. وتطرق الوزيران إلى المستجدات المتعلقة بجهود الجانبين للتوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرى في القطاع، مع التأكيد على الدعم الراسخ للقضية الفلسطينية وصولاً إلى حل شامل وعادل للقضية يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة. وأشاد الوزير عبد العاطي كذلك بالدعم القطري المتواصل لوكالة الأونروا، مشيراً إلى أن توقُف تدفُق المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح أمر نابع من السيطرة العسكرية الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من المعبر، مما حال دون عمل مُنظمات الإغاثة الإنسانية ووكالات الأمم المُتحدة داخل المعبر. كما أكد حرص مصر على أمن وسيادة لبنان، ورفضها التام للاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، مشيراً إلى خطورة أزمة النازحين المتفاقمة، وأهمية العمل المشترك للمساعدة في إنهائها واحتوائها، بما في ذلك من خلال تكثيف المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب اللبناني.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الخارجية وزيرة الدولة للتعاون الدولي بقطر بقطر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: رومانيا تعد أهم مقاصد الصادرات المصرية في أوروبا

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، عمق علاقات التعاون التى تربط بين مصر ورومانيا في العديد من المجالات، مشيرا إلى أن مصر تعد الشريك التجاري الأول عربيا وإفريقيا لرومانيا، كما أن رومانيا تعد أهم مقاصد الصادرات المصرية في أوروبا.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده وزير الخارجية، اليوم الأحد، بالقاهرة مع وزيرة خارجية رومانيا لومينيستا أودوبيسكو.

ورحب الدكتور عبد العاطي بالوزيرة الرومانية، معربا عن سعادته بزيارة وزيرة الخارجية الرومانية والتي تعد الأولى إلى مصر منذ عام 2013، لافتا إلى أن هذه الزيارة تتواكب أيضا مع قرب مرور 120 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بحلول عام 2025.

وأشار وزير الخارجية إلى الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين خلال السنوات الأخيرة وعلى رأسها الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي فى يونيو 2019 إلى بوخارست وزيارة الرئيس الروماني في أكتوبر 2021 إلى القاهرة، وهي زيارات تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين بنا يخدم الشعبين.

وأوضح الدكتور عبد العاطي أن هذه الزيات ساهمت في تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية خاصة على ضوء ما تشهده المنطقة حاليا، مضيفا أن المباحثات المنفردة والموسعة اليوم أكدت أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين والمسار الإيجابي للعلاقات الاقتصادية.

وقال عبد العاطي "التقينا اليوم وتباحثنا بشكل منفرد وعقب ذلك مع وفدي بلدينا على مدار عدة ساعات للتأكيد على أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين والمسار الإيجابي الذي تشهده العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية خلال السنوات الأخيرة، حيث تعد مصر الشريك التجاري الأول لرومانيا".

وأوضح عبد العاطي أن هناك تعاونا مع رومانيا في قطاعات مثل السياحة والصحة وأيضا قطاعي التعليم والثقافة، مشيرا إلى حضور وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو جانب من المباحثات اليوم، ودار حديث مطول مع وزير الخارجية الرومانية حول مزيد من تطوير العلاقات في المجال الثقافي بين البلدين وتبادل المعارض الفنية والفعاليات الثقافية، كما تحدثنا عن التعاون في مجال التعليم وهناك العديد من الطلبة المصريين الذين يدرسون في الجامعات الرومانية، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية فتح فرع لإحدى الجامعات الرومانية المتميزة في القاهرة لتوفير الدراسة والتعليم ليس فقط للطلبة المصريين ولكن للطلبة من مختلف أنحاء المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: العلاقات بين مصر وقطر تشهد نقلة نوعية
  • وزير الخارجية يشيد بالتعاون بين مصر وقطر بشأن غزة
  • وزير الداخلية والأمن العام في النيجر يلتقي بسفير بنين الجديد لدى نيامي في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين
  • وزير الخارجية: رومانيا تعد أهم مقاصد الصادرات المصرية في أوروبا
  • وزير الخارجية ونظيره الـروماني يبحثان سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين
  • استعرضا أوجه التعاون بين البلدين الصديقين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره بجمهورية فانواتو
  • السيد الرئيس بشار الأسد يلتقي وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها
  • مدبولي يفتتح مستشفى العدوة: نقلة نوعية في الرعاية الصحية بالمنيا
  • مصر تُحدث نقلة نوعية في التوقيت الشتوي لعام 2024: تفاصيل جديدة تلوح في الأفق