أطلقت وزارة الصحة ميزة “التوأم الرقمي” عبر تطبيق صحتي، الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وأحدث الابتكارات الرقمية، لتمكين الأفراد من مراقبة حالتهم الصحية بصورة مباشرة وشخصية عبر الهاتف الجوال، ما يمكّن المستخدمين من قراءة واقعهم الصحي وتلقي النصائح الطبية المناسبة لتحسين نمط حياتهم، حيث يسهم “التوأم الرقمي” في تحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي تحت إطار رؤية المملكة ٢٠٣٠ عبر تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية من خلال الحلول التقنية المبتكرة، بالإضافة إلى تعزيز الوقاية الصحية.


وتقدم ميزة “التوأم الرقمي” تجربة صحية متطورة عبر مراقبة البيانات الصحية باستمرار، مما يسهم في الكشف المبكر عن المخاطر الصحية المحتملة وتقديم الإرشادات الطبية في الوقت المناسب.
ويأتي ذلك ضمن جهود وزارة الصحة لتحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي ضمن رؤية المملكة 2030، عبر تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة، وتعزيز الوعي الصحي والتشجيع على الممارسات الوقائية لدى المواطنين والمقيمين.‫

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية التوأم الرقمی

إقرأ أيضاً:

"مؤتمر صحتي" 2024 يستضيف 36 مسؤولاً وخبيراً في 22 فعالية يبحثون التحديات الصحية في المجتمعات الحديثة

الشارقة - الوكالات
برعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وتحت شعار "الصحة والرفاه" تستضيف فعاليات الدورة العاشرة من "مؤتمر صحتي" في قاعة الرازي بجامعة الشارقة، أكثر من 36 متحدثاً من الأطباء والخبراء والمتخصصين في مجالات الصحة البدنية والنفسية وأنماط الحياة، إضافة إلى خبراء في الرياضة والتغذية، في 22 فعالية متنوعة بين جلسات رئيسية وورش عمل وخطابات ملهمة.

 

التأسيس الصحي منذ الطفولة

وتشمل فعاليات اليوم الأول من المنتدى 9 فعاليات موزعة على 4 جلسات رئيسية، و3 حوارات تفاعلية وورشتي عمل، حيث تنطلق الجلسة الأولى تحت عنوان "من الطفولة إلى العافية: تأثير ثقافة طلبات الطعام وأسرار العمر الاستثنائي"، وتبحث في تأثير الوجبات السريعة وأنماط الحياة الحديثة على صحة الأطفال وتداعياتها على مستقبلهم، ودور النشاط البدني في تعزيز الصحة العامة وجودة الحياة.

 

ويشارك في الجلسة التي تديرها أسماء حسوني، مدير المكتب الإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، كل من الدكتور أحمد محمد عبدالملك، استشاري طب العائلة من الكويت، والدكتور هاشم عدنان الكيلاني، الأستاذ في قسم علوم الحركة والتدريب الرياضي في الجامعة الأردنية من المملكة الأردنية الهاشمية.

 

الصحة بين الهوس والجمال

فيما تحمل الجلسة الثانية عنوان "التوازن الصحي: متى يصبح الهوس ضاراً؟ وكيف نحمي أنفسنا من الأمراض ونعيش بسلام مع السكري؟" ويشارك فيها  الدكتور، معاذ  فخري محمد بطاينة، وهو أستاذ مشارك في قسم التغذية والصحة بجامعة الإمارات، والدكتورة إلهام محمد الأميري، استشاري أطفال سكري وغدد صماء ونائبة رئيس جمعية أصدقاء السكري، من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويدير الجلسة الدكتور رياض شاكر عبيد، أستاذ ورئيس في كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة.

 

وتتناول الجلسة الثالثة، الممارسات غير الصحية المرتبطة بالصحة والجمال، وتأتي بعنوان "بين القوة والرشاقة: حقائق عن البروتينات وإبر التنحيف" ويشارك فيها الدكتور أمجد حسن جرار، المحاضر في قسم التغذية والصحة بجامعة الإمارات، والدكتورة وفاء حلمي عايش، استشاري تغذية علاجية ومديرة إدارة التغذية العلاجية في "مستشفى تداوي التخصصي" في الإمارات، ويدير الجلسة الدكتور أحمد العمّار، المتخصص في الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية.

 

وتتطرق جلسات المؤتمر إلى مساحات أكثر تخصصاً وغير تقليدية، حيث تجيب الجلسة الرابعة عن سؤال: "ماذا تعرف عن نفسك وأنت نائم؟" من خلال ما تقدمه البروفيسورة في قسم التمريض بجامعة الشارقة، وجدان أحمد بني عيسى، والدكتور أسامة كامل اللالا، أستاذ  فسيولوجية النشاط البدني والصحة، وخبير ومستشار النشاط البدني وجودة الحياة، فيما يدير الجلسة الدكتور أحمد العمّار.

 

حوارات تفاعلية وورش عمل متخصصة

وتستعرض الحوارات التفاعلية في المؤتمر، عدداً من التجارب والقضايا الصحية المركزية، حيث يقدم الدكتور محمد علم الدين، عميد كلية العلوم الصحية في جامعة الشارقة، تجربة "وازن"، وهي عبارة عن برنامج أطلقته "إدارة التثقيف الصحي" بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، بالتعاون مع كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة ودائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، بهدف تعزيز التوازن بين العمل والحياة، من خلال خلق منهج حياة صحي بين الموظفين، وتوعيتهم بسبل الحفاظ على حياة صحية في بيئة العمل. فيما تتناول الدكتورة سمر محمود الفقي، المستشار الإقليمي لتعزيز الصحة والمحددات الاجتماعية للصحة في منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، مفهوم "المدارس المعززة للصحة ودور المؤسسات الأكاديمية في بناء أجيال صحية وسليمة".

 

أما الدكتورة فدوى غازي حموه، أستاذ مساعد في قسم التغذية والحمية بالجامعة الأمريكية في مادبا بالمملكة الأردنية الهاشمية، فتبحث مع حضور المؤتمر أسباب انتشار السمنة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن، وعلاقة هذا الانتشار بالأنماط الغذائية والحركية.

 

وعلى صعيد ورش العمل خلال اليوم الأول من "مؤتمر صحتي"، يقدم ورشة  "تعزيز الصحة النفسية لدى المراهقين" الدكتور  جوزيف الخوري، استشاري الطب النفسي، فيما تقدم الدكتور رقية أحمد فكري، عضو مجلس إدارة جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية، ورشةً بعنوان "توازن العمل مع الحياة العائلية".

 

الإدمان الإلكتروني

وضمن فعاليات اليوم الثاني، يشهد المنتدى 4 جلسات رئيسية، وحوارين تفاعليين ورشتي عمل. وتتطرق الجلسة الأولى للإجابة عن سؤال: "هل تحميك الصحة الرقمية أم تجرّك نحو الإدمان الإلكتروني؟" تديرها منى الحواي، رئيس جمعية أصدقاء مرضى الكلى ومدير مركز خدمات نقل الدم والأبحاث، ويشارك فيها الدكتور عادل سجواني استشاري طب الأسرة، وصادق علي رمضان السجواني، المساعد أول والمحاضر في مجال الجرائم الإلكترونية بإدارة التحريات والمباحث الجنائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وفي الجلسة الثانية التي يديرها، أحمد بوكلاه لوتاه، الإعلامي في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وبحضور عدد من الشباب اليافعين من "مجلس شورى شباب الشارقة"، بعنوان "حوار المستقبل.. صحتي مسؤوليتي"، يشارك كل من الدكتورة بنة يوسف بوزبون، مسؤولة الصحة النفسية في مركز كنف بإدارة سلامة الطفل بإمارة الشارقة، والدكتورة أمل عبدالرحمن الجودر، خبيرة ومدربة تعزيز صحة وجودة حياة، وممارسة لعلم النفس الإيجابي  في مملكة البحرين، والدكتورة وداد الحاج الميدور المهيري، مديرة مركز عمليات الطوارئ في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، حيث يبحثون أمام الحضور جملةً من المحاور مثل ضرورات الصحة النفسية، وآثار التدخين الإلكتروني، إلى جانب الأنماط والممارسات اليومية الصحية.

 

البيئة المعززة.. تجارب إقليمية

وتحمل الجلسة الحوارية الثالثة في اليوم الثاني  من المؤتمر، عنوان "نحو بيئات معززة للصحة"  بمشاركة رزان فهد الحمادي، مديرة إدارة التنمية الخضراء في دائرة الزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة، والدكتورة دينا عبد النبي آل خميس، مسؤولة الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية من مملكة البحرين، والدكتور تامر محمد شوشة، الأستاذ المشارك في قسم العلاج الطبيعي بجامعة الشارقة، وتدير الجلسة الدكتورة كوثر محمد العيد، استشارية الصحة ورئيسة جمعية أصدقاء الصحية في مملكة البحرين.

 

وتناقش الجلسة الحوارية الرابعة في اليوم الثاني، آثار أنماط الحياة السريعة وضغوط الوقت على الصحة النفسية للأفراد والعائلات تحت عنوان "هل تصنع لصحتك النفسية وقتاً في زحمة يومك؟" وذلك بمشاركة  الدكتورة بنة يوسف بوزبون، مسؤول الصحة النفسية في مركز كنف بإدارة سلامة الطفل، والدكتورة رشا محمد عبد الرحمن، رئيسة قسم علم النفس في جامعة عجمان، والدكتور حسين المسيح، خبير قطاع التمكين المجتمعي في هيئة تنمية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما يدير الجلسة، الدكتور جاسم المرزوقي، استشاري العلاج النفسي في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.

 

ويشهد اليوم الختامي من المؤتمر، ورشتي عمل وحوارين تفاعليين، بمشاركة الدكتورة  ليلى إسماعيل الشيخ، الأستاذة المشاركة في قسم التغذية العلاجية والحميات في كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، وتتناول تداعيات الترويج الإلكتروني للأطفال واليافعين لاستخدام تطبيقات طلب الطعام، والدكتور أيوب عيد الجوالدة، المستشار الإقليمي للتغذية في منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط من الأردن، والذي يتناول الخطوات والتوصيات الفعالة لمكافحة السمنة. إلى جانب ورشة "وصفة النشاط البدني للأمراض المزمنة" للدكتور أسامة كامل اللالا، وورشة "أساليب التثقيف بالترفيه" لمواهب محمود الحمصي، المدير التنفيذي لشركة Actness.

مقالات مشابهة

  • بروڤن روبوتكس تطلق أول نادٍ للروبوتات في المملكة لتحقيق التقدم في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات
  • “الصحة” تطلق الجيل الثاني من مراكز “تأكّد”
  • “الصحة”: التوسع بالبورد السعودي ليصل إلى أكثر من 170 برنامجًا صحيًا بما يربو على 7 آلاف مقعد
  • "مؤتمر صحتي" 2024 يستضيف 36 مسؤولاً وخبيراً في 22 فعالية يبحثون التحديات الصحية في المجتمعات الحديثة
  • ملتقى الصحة العالمي.. إطلاق ”التوأم الرقمي“ و”تأكد“ واتفاقيات جديدة
  • وزير الصحة يعلن إطلاق “التوأم الرقمي”
  • الشارقة تستضيف "مؤتمر صحتي" لمناقشة تأثيرات العالم الرقمي على الصحة.. الأربعاء المقبل
  • "مؤتمر صحتي" ينطلق 23 أكتوبر ويناقش تأثيرات العالم الرقمي وأنماط الحياة على صحة الأفراد والمجتمعات
  • وزارة الاقتصاد توقّع 3 اتفاقيات لتعزيز الربط الرقمي لمنصة “نمو”