استمرارا لفعاليات وزارة الثقافة المقدمة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، عددا من الفعاليات بالمنيا، ضمن برنامج القوافل الثقافية للمدارس، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

ونظم قصر ثقافة سمالوط، عددا من الأنشطة الثقافية والفنية، بالمدرسة الثانوية الجديدة للبنات، تضمنت لقاء رحب خلاله الشاعر عشم الشيمي بالحضور، موضحا دور قصور الثقافة في نشر الوعي والحرص على اكتشاف مواهب الشباب ودعمها، وذلك من خلال ما تقدمه من أنشطة في مختلف المجالات.

أعقب ذلك ورشة لتعليم أساسيات كتابة القصة القصيرة بمشاركة عدد من أدباء نادي أدب قصر ثقافة سمالوط.

وتواصلت الفعاليات المقامة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، من خلال فرع المنيا، برئاسة رحاب توفيق، مع فقرة اكتشاف مواهب في مجالات الشعر، الغناء، التمثيل، الإنشاد الديني، والرسم، بحضور لجنة التحكيم المكونة من الناقد والأديب د. شعبان عبد الحكيم، المخرج المسرحي عماد الدين عيد، والشاعر جمال أبو سمرة.

واختتم اليوم بلقاء شعري تبارى خلاله الشعراء بقصائد تنوعت ما بين الفصحى والعامية، كما شاركت الطالبات بإلقاء بعض المربعات الشعرية والقصائد والوطنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة بداية جديدة لبناء الإنسان الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية

أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن فتح باب الترشح أمام الجمعيات الثقافية والفنية للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية لسنة 2025. وذلك في إطار سياسة الدعم العمومي لمشاريع هذه الجمعيات.

وحسب بيان للوزارة، فإنه وفي إطار سياسة الدعم العمومي لمشاريع الجمعيات الثقافية والفنية، وبغية ترقية وتعزيز النشاط الثقافي الجمعوي. تعلن وزارة الثقافة والفنون عن فتح باب الترشح للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية للجمعيات لسنة 2025.

ويخص هذا الدعم مشاريع الجمعيات الثقافية والفنية ذات الطابع الوطني أو المحلي. التي تهدف من خلالها إلى المساهمة في تثمين الموروث الثقافي المادي واللامادي والمحافظة عليهما. تنظيم نشاطات ثقافية وفنية هادفة ومتميزة تعنى بجميع شرائح المجتمع. بالإضافة كذلك إلى تكوين الشباب والأطفال في مختلف الفنون (موسيقي، مسرح، سمعي-بصري، رسم ..). الإهتمام والعناية بالأعمال الثقافية والفنية الموجهة للطفل. إلى جانب تنظيم تظاهرات ثقافية عبر ولايات الوطن والمناطق المعزولة على الخصوص.

وذكر البيان ضمن الشروط، أن هذا الدعم يعتبر مساهمة من وزارة الثقافة والفنون في جزء من المشروع. وعلى الجمعية أن توضح المساهمات المالية المحتملة “مساهمة الجمعية، تمويل وزارة الثقافة والفنون، والمصادر الأخرى للتمويل”. وتستفيد الجمعية من دعم لمشروع واحد فقط، بعد دراسة اللجنة لأهدافه وأهميته”.

ومن شروط الاستفادة أيضا أن تلتزم الجمعية المستفيدة من الدعم بإنجاز المشروع وفقا للإتفاقية الممضاة بين رئيسها وممثل وزارة الثقافة والفنون وفي الآجال المحددة.

وبإمكان الجمعيات الثقافية والفنية الراغبة في الترشح الاطلاع على كامل شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم وكذا مكونات الملف الإداري. والبطاقة التقنية للمشروع المقترح وتحميل الاستمارة وغيرها على موقع وزارة الثقافة والفنون. وقد تم تحديد فترة التسجيل من الـ21 أكتوبر إلى الـ20 ديسمبر المقبل.

وتودع الملفات “بشكل حصري” عبر المنصة الإلكترونية للدعم العمومي للجمعيات الثقافية والفنية بالموقع الرسمي للوزارة. فيما سيكون تقييم الأعمال من طرف لجنة الدعم العمومي لمشاريع الجمعيات بعد دراسة کل الملفات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • قافلة لثقافة المنيا لإكتشاف مواهب المدارس 
  • «ثقافة المنيا» تنظم قافلة فنية لاكتشاف مواهب الطلاب بالمدارس
  • فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية
  • قصور الثقافة تقدم أنشطة متنوعة للأطفال بمبادرة "بداية"
  • قصور الثقافة في أسبوع..تواصل مهرجان أسوان والقوافل الثقافية تجوب القرى
  • الغربية .. معرض فني ومحاضرات توعوية ضمن أنشطة الثقافة
  • معرض فني ومحاضرات توعوية ضمن أنشطة الثقافة بالغربية
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. تواصل مهرجان أسوان وانعقاد مؤتمر تحديات الأدب في عصر الرقمنة والقوافل الثقافية تجوب القرى
  • رئيس الوزراء يتفقد مستشفى سمالوط المركزي في بداية جولته بالمنيا