موقع 24:
2024-10-21@20:22:40 GMT

بنك حزب الله في مرمى النيران..تفاصيل عن الذهب والقروض

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

بنك حزب الله في مرمى النيران..تفاصيل عن الذهب والقروض

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن مؤسسة "القرض الحسن" التي تأسست في 1981، هي أحد الأصول الاقتصادية الرئيسية لتنظيم حزب الله اللبناني، كما أنها بمثابة بنك لكل شيء، وأوضحت أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يعتبره أحد الأهداف التي سيتم مهاجمتها في لبنان.

وأضافت معاريف في تقرير تحت عنوان "بنك حزب الله في مرمى النيران.

. تفاصيل عن الذهب والقروض"، أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يعتبر "القرض الحسن" أحد الأهداف التي سيتم مهاجمتها، موضحة أنها مؤسسة معروفة خارجياً باعتبارها "صندوق مساعدات"، ولكنها في الواقع بمثابة بنك لكل شيء، ولها فروع في جميع أنحاء لبنان، وتخدم أكثر من 200 ألف عميل.

جيروزاليم بوست: إيران تدعم "حرب الأخطبوط" ضد إسرائيلhttps://t.co/DAlhAGz6El pic.twitter.com/3YryBhA43o

— 24.ae (@20fourMedia) October 11, 2024 عقوبات دولية

ونقلت الصحيفة عن معهد "ألما" البحثي، أن مؤسسة القرض الحسن تخضع منذ  2016 لعقوبات دولية، خصوصاً من الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب نشاطها الاقتصادي وارتباطها الوثيق بتنظيم حزب الله اللبناني، وعلى الرغم من ذلك، فهي مستمرة في العمل على نطاق واسع، حيث يقدر حجم القروض التي تمنحها بأكثر من نصف مليار دولار سنوياً.


إيداع المجوهرات

وأشارت الصحيفة إلى أن إحدى السمات البارزة للمؤسسة هي وسائل الضمان غير العادية، حيث يمكن للعملاء إيداع المجوهرات الذهبية كوديعة من أجل الحصول على القروض، وعلى مر السنين، راكمت المؤسسات كميات هائلة من الذهب، وهذا ما جعلها عاملاً مالياً قوياً في السوق اللبنانية.


غسل أموال حزب الله

تقول الصحيفة إنه مع مرور السنين، أصبح القرض الحسن ذراعاً لغسل الأموال لحزب الله، متحايلاً على العقوبات الأمريكية، وفي يناير (كانون الثاني) 2021، وقع حدث مثير عندما قامت جهة مجهولة باقتحام قواعد بيانات المؤسسة، مما أدى إلى الكشف عن معلومات واسعة النطاق حول حسابات العملاء.
كما شملت المعلومات المسربة حسابات عناصر من حزب الله الخاضعين لعقوبات دولية، فضلا عن تفاصيل حسابات القرض الحسن في بنوك أخرى، ما يشير إلى خرق العقوبات الأمريكية وغسل الأموال على نطاق واسع.

الأهداف المُحتملة للهجوم الإسرائيلي على إيرانhttps://t.co/U9MPOa96R6 pic.twitter.com/eTeSpNB1Az

— 24.ae (@20fourMedia) October 10, 2024
 على رادار إسرائيل

وأوضحت معاريف أن التسريبات شملت صوراً من الكاميرات الأمنية في فروع المؤسسة، مما أضاف بعداً آخر للكشف عن المعلومات الحساسة، مستطردة: "يبقى القرض الحسن، رغم العقوبات، عاملاً رئيسياً في الاقتصاد اللبناني".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عام على حرب غزة إسرائيل وحزب الله حزب الله لبنان القرض الحسن حزب الله

إقرأ أيضاً:

الكيان ينسف مقر مؤسسة (القرض الحسن) في جنوب بيروت

21 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية مساء الأحد  سلسلة من الغارات على ضاحية بيروت الجنوبية، مستهدفة بشكل خاص “مؤسسة القرض الحسن” التابعة لحزب الله. وقد أسفرت هذه الغارات عن تدمير كامل لمقر المؤسسة، مما أثار موجة من القلق في صفوف السكان.

وحذر الجيش الإسرائيلي من أنه سيقوم بضرب الفروع التابعة للمؤسسة، داعيًا السكان إلى الابتعاد عن هذه المنشآت. ووفقًا للوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية، استهدفت الغارات ثلاث فروع على الأقل لـ”مؤسسة القرض الحسن”، لا سيما في مناطق حي السلم وبرج البراجنة.

تأتي هذه الهجمات في إطار تصعيد أوسع في التوترات بين إسرائيل وحزب الله. وقد أثارت هذه الغارات ردود فعل واسعة من مختلف الأطراف السياسية في لبنان، حيث أدانت العديد من الأحزاب التصعيد العسكري ودعت إلى ضرورة إيجاد حلول سلمية للنزاع.

 

 

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • ما هي جمعية مؤسسة القرض الحسن التابعة لحزب الله؟
  • معلومات عن مؤسسة القرض الحسن بعد استهدفها طيران الاحتلال
  • «القرض الحسن».. معلومات عن المؤسسة المالية التي استهدفها الاحتلال في لبنان
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان؟
  • ما الذي نعرفه عن مؤسسة القرض الحسن التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي بلبنان؟
  • الكيان ينسف مقر مؤسسة (القرض الحسن) في جنوب بيروت
  • مؤسسة القرض الحسن.. بنك حزب الله في لبنان
  • أول رد من حزب الله على تهديد الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مؤسسة القرض الحسن
  • الاحتلال: سنستهدف مواقع مؤسسة القرض الحسن ممول حزب الله في لبنان