يمانيون:
2024-10-21@20:28:14 GMT

استشهاد السنوار.. درع القائد ودرس البطل

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

استشهاد السنوار.. درع القائد ودرس البطل

يمانيون/ تقارير ما تحقق في استشهاد القائد البطل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يحيى السنوار، ربما يوازي ما تحقق من معركة “طوفان الأقصى” خلال عام من الصمود والاستبسال؛ أو يمكن القول إنه قد مثل تحصينًا لها.

الدرع
وعلى الرغم من أن هذه المعركة قد أعادت القضية الفلسطينية إلى صلب اهتمام العالم بعدما كان ملفها قد وضع في درج المنسيات، إلا أن استشهاد القائد السنوار قد صنع درعًا قويًا لهذه المعركة في الوعي الجمعي العالمي من خلال ما ظهر به القائد الشجاع في مواجهة المحتل.

أحدث استشهاد السنوار صدمة للوعي العربي والعالمي في علاقتهم بالقضية الفلسطينية؛ إذ جاءت واقعة الاستشهاد بتفاصيلها البطولية لتشكل تحصينا قويا للقضية والمعركة؛ من حيث كونها قدمت المناضل الفلسطيني بصورة ليست جديدة عما قدمته الانتفاضة الفلسطينية الأولى والثانية وعلى مسار النضال الفلسطيني خلال سبعة عقود؛ لكنها قدمت القائد، هذه المرة، ولأول مرة منذ الاربعينيات، منازلًا شجاعا في الميدان ممتلئا برباطة الجأش وقوة الإقدام وقناعة المقاوم الجسور.

القائد هو مَن يتحمل مسؤولية رسم الخطط وإدارة العمليات؛ لكن تقديم القائد منازلًا، وفي مشهد بطولي في معارك مقارعة المحتل في الميدان يمثل تعزيزًا لثقافة المقاومة؛ لأن مشاركة القائد في النزال بكل هذه الشجاعة تؤكد للعالم أن المعركة هي معركة قضية ومظلومية؛ مما يعني سقوط كل السرديات الإسرائيلية عن المقاومة الفلسطينية.

كما أن المشهد البطولي للسنوار في لحظاته الأخيرة عززت من رواية المظلومية الفلسطينية التي بدأ الرأي العام العالمي يتفهمها ويعي صوابيتها؛ وبالتالي جاء استشهاد السنوار، وخاصة بعد رواية إسرائيلية مظللة؛ ليعي العالم أن ما يقدمه الشعب الفلسطيني من تضحيات من أعلى الهرم إلى أسفله ليس إرهابا بل نضالا مشروعا في مواجهة محتل لا عمل له سوى ممارسة القتل والتدمير، لقد كان درع السنوار من الشجاعة كفيلًا بتأكيد البطولة الفلسطينية ومظلوميتها في آن.

الدرس
كما أن استشهاد السنوار قد قدّم درسًا موازيُا لأهمية درع الإقدام والشجاعة؛ إنه إعادة الاعتبار لمبدأ الفداء، هذا المبدأ الذي بذل العدو الإسرائيلي ورخوياته العربية الكثير في سبيل تقزيم وتهميش هذا المبدأ، إدراكا لخطورته، ولعل ذلك التهميش والتقليل من قيمته قد مثل المقدمة لتهميش أهمية الانتفاضة الفلسطينية في الذهنية العربية؛ وهو الفعل الذي بدأ العدو الاشتغال عليها منذ توقيع اتفاقية أوسلو في مستهل التسعينيات.

بعد استشهاد القائد السنوار لم يعد مبدأ الفداء والتضحية محل اختلاف في وجهات النظر؛ فالعالم الذي استيقظ بعد عقود متنبها لمظلومية فلسطين؛ صار اليوم أكثر يقينا بحق الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه وإقامة دولته.

كان مقطع الفيديو للحظات الأخيرة لاستشهاد السنوار كفيلًا بأن يقول للعالم إن ما يمارسه المقاوم الفلسطيني هي مقاومة ينزف في سبيلها حتى القائد، الذي أعاد استشهاده الاعتبار لقيم الشجاعة والفداء والتضحية؛ فماذا بعد أن يخوض القائد المعركة شجاعًا ويبذل روحه فداءً لقضيته؟!

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: استشهاد السنوار

إقرأ أيضاً:

بن حبتور يُقدَم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار

وعبر الدكتور بن حبتور أثناء الزيارة ومعه أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري ونائب رئيس الوزراء السابق محمود الجنيد ووزراء في الحكومة السابقة ومحافظين وشخصيات قبلية عن أحر التعازي والتهاني لممثل حركة حماس لدى اليمن معاذ أبو شماله ومن خلاله إلى أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق كافة قادة فصائل المقاومة والمجاهدين باستشهاد القائد المجاهد السنوار على ذلك النحو البطولي المشرف للأمة وأحرارها.

ونقل الدكتور بن حبتور، تعازي قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى وأعضاء المجلس إلى قادة الحركة وأبناء الشعب الفلسطيني ومجاهديه باستشهاد القائد السنوار.

وأوضح أن استشهاد أي قائد من قادة المقاومة هو خسارة إلا أن قضية تحرير القدس وفلسطين تستحق هذه الأثمان .. مشيراً إلى أن حالة استشهاد القائد السنوار، أثبتت للعالم أجمع أن هذا القائد والمجاهد الكبير قاتل من أجل قضية عزيزة هي قضية فلسطين.

وأكد أنه لا يوجد في القرن الـ 21 أنبل وأشرف قضية تحررية من الأقصى وفلسطين، لافتاً إلى أن استمرار تزايد اعداد الشهداء في غزة ولبنان حتى اللحظة، يؤكد النهج الإجرامي للعدو الصهيوني وقادته مجرمي الحرب.

وقال الدكتور بن حبتور "جئنا لنؤكد تضامننا ومؤازرتنا وفي ذات الوقت مهنئين ومباركين في استشهاد القائد يحيى السنوار باعتباره عنوان الانتصار الكبير الذي فجّر بفكره وموقفه أعظم إنجاز وهو السابع من أكتوبر الذي غير كل المعادلات والمفاهيم التي أراد المطبعون والمتساقطون والمرتعشون من الحكام العرب حتى الحكام المسلمين تمريرها على الأمة".

وبين أن المجاهد السنوار استطاع أن يكون بمثابة أمة فهو يقود ويقاتل ويفكر ويجتهد صانعاً للأمة معجزة "طوفان الأقصى" ليؤكد أن هذا الكيان مؤقت وضعيف وهزيل و يحتاج فقط إلى إرادة الرجال.

وجددّ عضو السياسي الأعلى التأكيد على صنعاء وقيادتها تتضامن تضامناً مطلقاً مع الأشقاء في فلسطين، وغزة والضفة ومناطق 48 وفي الشتات ومع حركة حماس التي قدّمت خيرة شهدائها الواحد تلو الآخر وتمكنت من قيادة محور المقاومة الفلسطينية وتكون في الطليعة.

وتطرق إلى تضامن الشعب اليمني الأسبوعي في أكثر من 200 ساحة وموقع مع الأشقاء في فلسطين ومجاهديها ورموز المقاومة في فلسطين ودول محور المقاومة .. مؤكداً أن المقاومة هي الضامن الوحيد الذي سيقتلع الكيان الغاصب وسيفشل المشروع الصهيوني، الأمريكي الأطلسي في قادم الأيام.

بدوره أشار ممثل حركة حماس في اليمن أبو شمالة إلى أن الجميع يلتقي اليوم في ظل فقدان الأمة أحد عظمائها الذي كان استشهاده منارة لأحرار الأمة والعالم.

وأفاد بأن الشهيد السنوار، يكفيه فخراً أنه قاتل العدو الصهيوني سنة كاملة وحطم خلالها نظرية الأمن الصهيوني .. مؤكداً أن تحطيم هذه النظرية هو إنذار وبلاغ بأن نهاية العدو قد بدأت بمشيئة الله.

ولفت أبو شمالة إلى أن رجل عظيم كالسنوار لا يليق به إلا موتة عظيمة كهذه حيث كان استشهاده مقبلاً غير مدبر في الصف الأول .. سائلاً الله تعالى أن يكتبه في أعلى الدرجات في الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

وبين أن الأحداث الحالية أثبتت أن الأمة عظيمة ولم تمت بالرغم من مراحل الضعف التي تمر بها وأن طريق العزة والجهاد والمقاومة هو طريق الرفعة لها.

مقالات مشابهة

  • القائد السنوار.. الوهج المتجدد في روح المقاومة
  • استشهاد القائد يحيى السنوار.. محطة مفصلية في تاريخ النضال الفلسطيني
  • بن حبتور: المقاومة هي الضامن الوحيد الذي سيقتلع الكيان الصهيوني ويفشل مشروعه
  • الدكتور بن حبتور يُقدَم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار
  • بن حبتور يُقدَم واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار
  • وزير الكهرباء والمياه ونائبه يقدّمان واجب العزاء في استشهاد القائد يحيى السنوار
  • استشهاد "جيفارا العرب"
  • استشهاد القائد السنوار نموذج للصمود والإصرار
  • عاجل- شقيق السنوار: من القائد الذي سيشعل المرحلة الجديدة من المقاومة في غزة؟