الجزيرة:
2024-10-21@20:28:25 GMT

هل تهدي ولايات الجدار الأزرق الفوز لهاريس؟

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

هل تهدي ولايات الجدار الأزرق الفوز لهاريس؟

واشنطن– مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، يبدي المرشحان الجمهوري دونالد ترامب ومنافسته الديمقراطية كمالا هاريس اهتماما كبيرا بالولايات المتأرجحة السبع، التي يُنظَر إليها على أنها حاسمة في تحديد هوية الفائز، إلا أن حملة هاريس الانتخابية باتت تركّز بشكل أكبر على ثلاث منها، هي بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسون، لاعتبارات تاريخية.

وشكّلت هذه الولايات تاريخيا جزءا مما يُطلَق عليه "حزام الصدأ"، حين صوتت 18 ولاية صناعية بها تجمعات ضخمة للطبقات العاملة للمرشح الديمقراطي في جميع الانتخابات الرئاسية الستة الأخيرة، منذ فوز الرئيس بيل كلينتون عام 1992 إلى فوز الرئيس باراك أوباما عام 2012.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2استطلاعات جديدة: ترامب يتقدم في 3 ولايات متأرجحةlist 2 of 2ملياردير يهودي يصرّ على هزيمة ترامبend of list

وإذا فازت هاريس في ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا، بالإضافة إلى الصوت الانتخابي الوحيد في الدائرة الثانية في ولاية نبراسكا، فستصل إلى عتبة 270 صوتا انتخابيا في المجمع الانتخابي اللازمة للفوز بالبيت الأبيض، حتى لو خسرت الولايات الأربع الأخرى المتأرجحة، كارولينا الشمالية، وجورجيا، ونيفادا، وأريزونا.

لكن ترامب حقق مفاجأة ضخمة عندما فاز في ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسون عام 2016 بهامش فوز ضيق، بلغ في الولايات الثلاث حوالي 78 ألف صوت، حيث اعتمد على دعم أصوات البيض من غير خريجي الجامعات، الذين يشكّلون أقل بقليل من نصف الناخبين في ولاية بنسلفانيا، وما يزيد قليلا على النصف في ولاية ميشيغان، وثلثي أصوات ناخبي ولاية ويسكونسن، وبعد أربع سنوات، استعادهم الرئيس جو بايدن.

يقول الخبير الإستراتيجي الديمقراطي جيمس كارفيل إن ما سماها ولايات "الجدار الأزرق" تظل اللبنة الأساسية التي لا غنى عنها لفوز هاريس، "إنها بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن، وكل شيء آخر يمثل إضافة قليلة".

ركزت حملة هاريس على ولايات ميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسون مؤخرا بهدف ضمان دعم الولايات الحاسمة (رويترز) تقارب الحظوظ

تتقارب حظوظ المرشحين في هذه الولايات بنسبة ضئيلة، من هنا لا يمر يوم دون وجود فعالية انتخابية لحملة كامالا هاريس وحملة دونالد ترامب في الولايات الثلاث.

من جانبهم، ينسق الحكّام الديمقراطيون لهذه الولايات الثلاث، جوش شابيرو حاكم بنسلفانيا، وجريتشن ويتمير حاكمة ميشيغان، وتوني إيفرز حاكم ويسكونسون، جهودهم لتفوز هاريس بالولايات المهمة، ويقومون بحملات ترويج لهاريس في حافلة تمر عبر الولايات الثلاث.

ونظرا للتركيبة السكانية المتغيرة مع هجرة مئات الآلاف من سكان هذه الولايات بحثا عن فرص عمل، وتدهور الوضع الاقتصادي فيها مع زيادة معدلات الفقر، فإن هذه الولايات الثلاث دفعت بالكثير من المعلقين لاعتبار نتائجها الانتخابية محددة لهوية الرئيس القادم.

ومن أجل هذا، تقضي حملتا هاريس وترامب الكثير من الوقت في توسيع وجودهما على الأرض داخل هذه الولايات، وترتب على ذلك زيارات متكررة لهما ولنائبيهما، جي دي فانس، وتيم والز كذلك.

صوت مسلم مؤثر

وتُعَد ميشيغان أكثر احتمالا للتصويت لترامب، بسبب غضب الأقلية العربية والمسلمة في الولاية من موقف هاريس تجاه غزة، إضافة لتصوير ترامب الانتقال المدعوم من إدارة بايدن-هاريس نحو السيارات الكهربائية على أنه تهديد لصناعة السيارات المحلية والوظائف المرتبطة بها.

وفي ميشيغان، التي لها 15 صوتا في المجمع الانتخابي، يحتفظ ترامب بأضيق تقدم له بنسبة تبلغ 1.3%، وفقا لمتوسط أغلب الاستطلاعات خلال الشهرين الأخيرين.

وفار بايدن بالولاية عام 2020 بفارق 154 ألف صوت، أي بنسبة 2.7%، في حين فاز ترامب في انتخابات عام 2016 بفارق 11 ألف صوت، أي ما نسبته 0.04% فقط، وصوّت في انتخابات 2020 ما يقرب من 206 آلاف ناخب مسلم، وهو ما يمنحهم القدرة نظريا على ترجيح كفة مرشح على آخر.

ولا يزال الديمقراطيون قلقين من أن الناخبين الأميركيين العرب والمسلمين لن يصوتوا لهاريس بسبب الإحباط من دعم إدارة بايدن لإسرائيل مع استمرار العدوان على قطاع غزة ولبنان بعد أكثر من عام من هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وميشيغان هي موطن لما يقرب من 400 ألف من الأميركيين العرب، وفقا للمعهد العربي الأميركي.

وقرر أغلب المصوتين العرب عدم تأييد مرشح في السباق الرئاسي، ووضعت حملة "التخلي عن هاريس" دعمها وراء محاولة مرشح حزب الخضر جيل شتاين.

وردا على سؤال حول كيفية إقناع الناخبين العرب بدعم هاريس، قالت ويتمير، حاكمة الولاية، إن هاريس هي المرشحة الوحيدة الملتزمة بإيجاد حلول لهذه الأزمة.

وفي ولاية بنسلفانيا، التي لها 19 صوتا في المجمع الانتخابي، يتساوى المرشحان، وفيما سبق فاز بايدن بالولاية بفارق 80 ألف صوت، أي ما يقرب من 1% عام 2020، في حين فاز ترامب عام 2016 بفارق 68 ألف صوت، أي ما نسبته 1.2%، ولم يفز أي ديمقراطي بالرئاسة بدون ولاية بنسلفانيا منذ عام 1948.

وقد استثمرت كلتا الحملتين بكثافة في الولاية، حيث ضخت أكثر من 500 مليون دولار بشكل جماعي في الإنفاق على الإعلانات التلفزيونية، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، وصوّت ما يقرب من 168 ألف ناخب مسلم من الولاية في انتخابات 2020.

أما ولاية ويسكونسون، ذات المقاعد العشرة في المجمع الانتخابي، فيتقدم ترامب فيها بفارق 1% في متوسط استطلاعات الرأي، في حين سبق أن فاز بها بايدن عام 2020 بفارق 20 ألف صوت، أو ما نسبته 0.07%، وفاز بها ترامب عام 2016 بفارق 27 ألف صوت، أي ما يقرب من 1% فقط، وقد صوت ما يقرب من 22 ألف ناخب مسلم في انتخابات 2020، طبقا لبيانات مؤسسة إيماج النشطة في مجال تسجيل الناخبين المسلمين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الولایات الثلاث هذه الولایات فی انتخابات ما یقرب من فی ولایة ألف صوت عام 2016

إقرأ أيضاً:

مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟

تسعى كمالا هاريس ودونالد ترامب إلى جذب أصوات الأمريكيين العرب في ولاية ميشيغان، التي تُعتبر واحدة من أهم الولايات المتأرجحة في الانتخابات المقبلة.

اعلان

خلال زيارتها لولاية ميشيغان، أكدت هاريس على أهمية "إنهاء المعاناة" في الشرق الأوسط، مشيرة إلى التحديات الإنسانية المتزايدة في غزة. قالت: "لقد كان هذا العام صعبًا للغاية بسبب مستوى الموت والدمار في غزة، وبسبب الإصابات والنزوح في لبنان". وأعربت عن أملها في أن تكون وفاة قائد حماس يحيى سنوار "نقطة تحول".

المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس تتحدث في تجمع انتخابي في مركز أوكلاند إكسبو في بلدة وترفورد بولاية ميشيغان، الجمعة، 18 أكتوبر 2024Susan Walsh/AP

في المقابل، لم يقدم ترامب تفاصيل محددة حول خططه للشرق الأوسط، لكنه انتقد هاريس قائلاً: "لا أعتقد أن المجتمع العربي الأمريكي سيصوت لصالحها لأنها لا تعرف ما تفعله".

وأثناء زيارته إلى مدينة هامترامك، التي تُعتبر من بين المدن القليلة ذات الأغلبية المسلمة في الولايات المتحدة، التقى بزعيم المدينة، العمدة أمير غاليب، الذي قدم له شهادة تقدير.

Relatedكامالا هاريس تكشف عن تقرير صحي يؤكد قدرتها البدنية والعقلية لقيادة البلاد.. فماذا عن صحة ترامب؟لا ترامب ولا هاريس.. لجنة عربية أمريكية تمتنع عن تأييد أي من المرشحين بسبب "الدعم الأعمى" لإسرائيلترامب وهاريس يركزان حملاتهما على كتلتين كبيرتين للناخبين الأمريكيين قبل 20 يوماً على التصويتالمناظرة الرئاسية الأميركية الأولى بين هاريس وترامب: حرب ضروس إليكم من فاز فيها

تُعتبر ميشيغان من ثلاث ولايات رئيسية، إلى جانب بنسلفانيا وويست فرجينيا، التي ستحدد نتائج الانتخابات المقررة في 5 نوفمبر. ومع وجود نسبة كبيرة من الأمريكيين العرب، يسعى كلا المرشحين إلى كسب تأييد هذه الفئة، التي تشعر بالإحباط من دعم إدارة بايدن لإسرائيل في النزاع الحالي.

المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية الرئيس السابق دونالد ترامب يتحدث في تجمع انتخابي، الجمعة 18 أكتوبر 2024، في ديترويتEvan Vucci/AP

وفي تطور آخر، تم الإعلان عن دعم 52 من الأمريكيين اللبنانيين لهاريس ورفيقها في الترشح، حاكم مينيسوتا تيم والتز، حيث ذكروا في رسالة أن صوتهم "سيُسمع" تحت قيادتهما.

كما طالبت الرسالة بوقف إطلاق النار، مشيرة إلى قرار وزارة الأمن الداخلي الأمريكي بتمديد الوضع القانوني المؤقت لمواطني لبنان في الولايات المتحدة.

ورغم هذه الجهود، واجهت هاريس احتجاجات بسبب دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، حيث تم مقاطعتها خلال اجتماع مغلق مع طلاب في جامعة ويسكونسن-ميلووكي، حيث صرخ أحد المحتجين: "وأنتِ في الإبادة، أليس كذلك؟ مليارات الدولارات في الإبادة؟".

المرشحة الديمقراطية لمنصب نائب الرئيس كامالا هاريس تتحدث في تجمع انتخابي في مركز أوكلاند إكسبو في بلدة وترفورد بولاية ميشيغان، الجمعة، 18 أكتوبر 2024AP

وبينما تتجه الأنظار إلى ميشيغان، أشار ترامب إلى أنه سيقوم بإنهاء جهود الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتقييد العمليات العسكرية التي تسببت في مقتل عدد كبير من الفلسطينيين. وقال: "يجب أن تكون جهود بايدن أكثر حزمًا، ولكن في الاتجاه المعاكس".

المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب يتحدث بينما يستمع إليه عمدة هامترامك عامر غالب، في مكتب الحملة الانتخابية، الجمعة، 18 أكتوبر 2024، في هامترامك، ميشيغانEvan Vucci/AP

كما تحدث ترامب عن دعمه من قبل بعض النقابات العمالية، مشيرًا إلى أنه أنقذ ولاية ميشيغان وسيسعى لجذب المزيد من التصنيع إلى البلاد. وأضاف: "سننتهي إلى بناء تلك المصانع هنا بدلاً من بلدان أخرى".

المصادر الإضافية • أب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض هاريس: إيران هي "العدو الأبرز" لأمريكا رئيس الوزراء البريطاني ستارمر يعقد محادثات مع قادة أمريكا وفرنسا وألمانيا في برلين هذا الأسبوع دونالد ترامب الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 كامالا هاريس ديترويت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ 379: حصار شمال غزة يتعمق وحزب الله يستهدف مقر اقامة نتنياهو في قيساريا يعرض الآن Next بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ يعرض الآن Next رومانيا ترصد طائرة مسيرة ثانية تخرق مجالها الجوي خلال يومين يعرض الآن Next الفن في مواجهة التطرف.. صناع المسرح يتعرضون لهجوم من اليمين المتطرف في أوروبا يعرض الآن Next غزة: تجويع مفروض بالقوة يفتك بنحو 1.8 مليون فلسطيني.. مشاهد أطفال يحاولون الحصول على لقيمات اعلانالاكثر قراءة "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس حماس تنعى قائدها يحيى السنوار مهندس الطوفان العرمرم.. نتنياهو نال من عدوه الأول وانتشى فهل يوقف حربه دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما القبض على وشق بري يتجول بحرية في ضواحي شيكاغو من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024يحيى السنوارطوفان الأقصىإسرائيلحركة حماسالصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياقطاع غزةغزةاعتداء إسرائيلكوريا الشماليةألمانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • استطلاع: تقارب بين هاريس وترامب في الولايات المتأرجحة
  • تنافس شديد بين هاريس وترامب.. من يتقدم في الولايات المتأرجحة؟
  • هاريس وترامب يركزان جهودهما الأخيرة على ولايات متأرجحة
  • ماحدث في غزة مأساة..هاريس: لن أكف عن الضغط لإنهاء الحرب
  • مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟
  • هاريس وترامب.. سباق على أصوات العرب في ولايات متأرجحة
  • ماذا قالت كامالا هاريس للجالية العربية في ميشيغان بشأن غزة ولبنان؟
  • أميركيون من أصل لبناني يعلنون دعمهم لهاريس في سباق الرئاسة
  • ترامب وهاريس يستميلان العرب الأميركيين في ميشيغان