لجريدة عمان:
2024-10-21@20:22:41 GMT

معرض في فرنسا حول المنفى في التاريخ والفن

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

معرض في فرنسا حول المنفى في التاريخ والفن

باريس "العُمانية": يستضيف فرع متحف اللوفر في مدينة لانس الفرنسية معرضًا بعنوان "المنفى" يعالج ظاهرة المنفى في التاريخ والفن انطلاقًا من الأساطير الكبرى والحكايات المؤسسة وحتى الإبداع المعاصر.

يتضمن المعرض مسارًا من قرابة 200 تحفة وقطعة تاريخية لفنانين وأدباء مرموقين أمثال هومير، وفيكتور هيغو، وغوستاف كوربى، ومارك شاغال، وأدوار مونى، وبابلو بيكاسو.

ويتناول الحدث الطريقة التي يكشف بها مختلف الفنانين عن التجربة البشرية في مجال المنفى؛ حيث يثير الروابط بين الإبداع والشعور بالمنفى بمختلف أنواعه ويضع هذا التحدي في الزمن الطويل للتاريخ وفي تاريخ الفن.

ويتبنى المشروع نظرة متعددة التخصصات، حقيقية وحساسة في الوقت ذاته، ومؤسسة على الأساليب التي يبرز بها التعبير الفني التجربة البشرية للمنفى؛ وهو يخترق الحقب والجغرافيا ويمنح حيزًا لا بأس به للإبداع المعاصر.

ويحاور الفنانون في تحفهم المعروضة محطات رئيسة من المنفى مثل المغادرة والتنقل وتعقيد الوصول والانفصام، ناهيك عن الدور الحاسم للقاء والاستقبال.

كما يركز المعرض على الإبداع الفني والرسوم والمنحوتات والصور الفوتوغرافية والأفلام والأدب والشعر والفلسفة، ويوجد جسورًا بين الفن القديم والفن المعاصر.

وقالت مفوضة المعرض دومينيك دافون-رواكس: "إن إثارة المنفى بجميع أصنافه تعد أمرًا مؤلمًا طالما أنه يشكل هاجسًا عاطفيًّا لدى البشرية جمعاء".

وأشارت إلى أن موضوع "المنفى" يغوص بالزائر إلى أبعد مكان من تاريخ الإنسانية وتتحدث عنه جميع النصوص الأدبية والشعرية الكبرى على مر التاريخ.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض "الفن الإيبروأمريكي الحديث والمعاصر" بمكتبة الإسكندرية

شهدت مكتبة الإسكندرية اليوم افتتاح معرض صور فوتوغرافية بعنوان "الفن الإيبروأمريكي" الحديث والمعاصر"، الذي تستضيفه مكتبة الإسكندرية في الفترة من 21 إلى 27 اكتوبر 2024 في إطار النسخة الرابعة من أسبوع الثقافة "الإيبروأمريكية".

وافتتح المعرض هبة الرافعي، القائم بأعمال رئيس قطاع العلاقات الخارجية والإعلام بمكتبة الإسكندرية، "ودينيس توسكانو أموريس"، سفير "الإكوادور" بالقاهرة، بحضور عدد من ممثلي دول أمريكا اللاتينية والبعثات الدبلوماسية.

وقالت هبة الرافعي إن افتتاح المعرض يتزامن مع الاحتفال بإعادة إحياء مكتبة الإسكندرية خلال شهر أكتوبر، مؤكدة أن استضافة المكتبة لهذا الحدث تأتي انطلاقًا من حرصها على تعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين الدول.

وأضافت أن النسخة الرابعة من أسبوع الثقافة "الإيبروأمريكية" يقدم للزوار فرصة للتعرف على النسيج الثقافي الغني لهذه الدول من خلال الفن الحديث والمعاصر مشددة  على أن التعاون بين مكتبة الإسكندرية والدول "الإيبروأمريكية" يؤكد على الاهتمام بالقيم والأهداف المشتركة، والسعي إلى تشجيع التبادل الثقافي والمعرفي.

وأعرب السفير "دينيس توسكانو أموريس" عن سعادته لتواجده في مكتبة الإسكندرية، وقال إنها تعد مركزًا متميزًا في نشر العلم والثقافة ليس فقط في مصر بل العالم أجمع.

وأكد على حرص الدول "الإيبروأمريكية" على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر من خلال التبادل الثقافي والفني، ولهذا يأتي معرض الصور الفوتوغرافية ليبرز الفن الحديث والمعاصر في الدول الإيبروأمريكية، معربًا عن أمله في أن يستمتع زوار المكتبة من المصريين وغير المصريين بالتعرف على الثقافة "الإيبروأمريكية" من خلال المعرض.

وجدير بالذكر أن الأسبوع "الإيبروأمريكي" الذي يقام في الإسكندرية للعام الرابع على التوالي، يهدف تعزيز التبادل الثقافي والتعاون بين الجمهور السكندري والدول "الإيبروأمريكية"، ويشارك فيه هذا العام 12 دولة هي: "بوليفيا وتشيلي وكولومبيا والإكوادور وجمهورية الدومينيكان وجواتيمالا والمكسيك وبنما وبيرو والبرتغال وإسبانيا وأوروجواي".

 

مقالات مشابهة

  • إفتتاح معرض المنتجات الجزائرية في الدوحة
  • افتتاح معرض "الفن الإيبروأمريكي الحديث والمعاصر" بمكتبة الإسكندرية
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف معرض صور فوتوغرافية بعنوان ”الفن الأيبيروأمريكي الحديث والمعاصر"
  • أخبار الفن.. أحدث ظهور لـ حفيدة أصالة .. أول تعليق من كريم عبد العزيز بعد فوزه بجائزة الإبداع
  • حلقة نقاشية حول دور الفن في دعم الفنانين اللاجئين.. تفاصيل
  • بمشاركة 20 فنانا من السودان.. حلقة نقاشية حول دور الفن في دعم الفنانين اللاجئين
  • محمد فوزي.. موسيقار صنع تاريخًا ورحل مبكرًا
  • اليونسكو تربط بين الفن والعلم في معرض "آرت بازل" في باريس
  • عبقرية الإبداع: استكشاف متلازمة الشخص الموهوب من خلال الفن (تقرير)