ينافس الفيلم الفلسطيني القصير ما بعد للمخرجة مها حاج في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بمهرجان الجونة السينمائي (24 أكتوبر - 1 نوفمبر) حيث يشهد عرضه الأول بالعالم العربي.

مواعيد العرض:

● الإثنين 28 أكتوبر الساعة 2:30 ظهرًا - سي سينما 1

● الثلاثاء 29 أكتوبر الساعة 12 ظهرًا - سي سينما 2


شهد الفيلم عرضه العالمي الأول بالمسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي بسويسرا، وفاز بجائزة Swiss Life Pardino d’Oro(جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير) وجائزة لجنة التحكيم الشباب المستقلة.


وفي حديثها عن الفيلم، تقول مها حاج "يقع فيلم ما بعد على خلفية الصراع الدائم في غزة، وهو رثاء وشهادة على قوة الروح الإنسانية التي لا تُقهر. في عالم تحدده المعاناة، تعد رحلة سليمان ولبنى بمثابة تذكير مؤثر بالقوة السحرية والقدرة غير المحدودة للخيال البشري".
 

محمد نبيل يكتب: وزير الثقافة والسينما المصرية .. إدراك الخلل بداية الحل خط التماس.. الوثائقي اللبناني Green Line يحصد جائزتين بمهرجان لوكارنو السينمائي

وأضافت "من خلال قصة تدور أحداثها في المستقبل، يواجه هذا الفيلم الواقع الصارخ لأمة مزقتها عقود من الصراع. لا توجد إجابات سهلة، ولا حلول سياسية لتخفيف معاناة الآباء الذين فقدوا كل شيء. وهكذا، فإنه ينكشف في عالم غير مقيد بالزمان أو المكان - وهو انعكاس مؤثر للخسارة التي لا يمكن تعويضها والتي تتحدى الحدود الدنيوية".


وتلقى الفيلم إشادات نقدية هائلة، منها وصف الناقد محمد رُضا للفيلم أنه أحد أفضل الأفلام التي شاهدها هذا العام وأشاد في جريدة الشرق الأوسط بالأداء التمثيلي في الفيلم "تمثيل عرين عمري ومحمد بكري مثل عزفٍ موسيقي ثنائي متجانس". كما أضاف "كل شيء في مكانه والإيقاع متنقلٌ، لكنه غير مستعجل للوصول إلى تلك المفاجأة التي كان يمكن لها أن تُهدر فيما لو أن المعالجة الإجمالية لم تكن واحدة منذ البداية".

فيلم ما بعد


تدور أحداث الفيلم حول سليمان ولبنى، زوجان منعزلان، يتعرض خيالهما المصون بعناية للتهديد عندما يستحضر شخص غريب غير مدعو حقيقة مؤلمة. يعيش سليمان ولبنى في مزرعة منعزلة. يهتمون بالأشجار، ويُجرون مناقشات ساخنة ومستمرة حول خيارات حياة أطفالهما الخمسة. وفي أحد الأيام يصل شخص غريب منزلهما ليكشف لنا حقيقة مروعة.


الفيلم من تأليف وإخراج مها حاج وبطولة محمد بكري الذي حصل على العديد من الجوائز عن أعماله، منها جائزة الإنجاز الإبداعي في مهرجان الجونة السينمائي، ويشاركه البطولة عرين العمري وعامر حليحل ومدير تصوير أوغستين بونيه ومونتاج فيرونيك لانج ومهندس الديكور ساهر دويري وموسيقى منذر عودة وصوت محمد أبو حمد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مها حاج

إقرأ أيضاً:

سبيروسباتس راعي للدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 

 

وقع مهرجان القاهرة السينمائي بروتوكول مع شركة سبيروسباتس للمشروبات الغازية، لرعاية الدورة الخامسة والأربعين من المهرجان، والتي تقام في الفترة من ١٣ إلى ٢٢ نوفمبر المقبل. 

 

مهرجان القاهرة السينمائى 

 

قام بتوقيع البروتوكول الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والأستاذ يوسف طلعت، الشريك والمدير التجاري لشركة ممكو للمشروبات المالكة لـ سبيروسباتس، وبحضور الدكتور مرقص طلعت مدير عام التسويق بالشركة.

 

 

 

في سياق آخر يحرص مهرجان القاهرة على دعم وتطوير صناعة السينما والمساهمة في تعزيز مستقبلها، يعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش على هامش فعاليات دورته الـ 45 التى تقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر

 

مهرجان القاهرة السينمائي   تفاصيل المبادرة: 

 

تتضمن دورة هذا العام ثلاث ورش الأولى تحت عنوان "استخدام الذكاء الصناعي في تصميم الصوت والمكساج"، وتُعقد هذه الورشة بالتعاون مع "فولبرايت مصر". يقدمها مهندس الصوت الأمريكي مونتي تايلور، الذي سيشارك خبراته الواسعة في هذا المجال ويستعرض أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم الصوت والمكساج باستخدام الذكاء الصناعي.

 

 

 

الورشة الثانية تأتي تحت عنوان "عرض وتقديم مشاريع الأفلام للمنتجين والممولين، بالتعاون مع مؤسسة فيلم اندبندنت الأمريكية، وتستهدف هذه الورشة دعم صناع الأفلام في تقديم مشاريعهم بطرق احترافية لجذب المنتجين والممولين، مما يساعدهم في تحويل رؤاهم السينمائية إلى واقع ملموس.

 

 

 

بينما تقام الورشة الثالثة تحت عنوان " كيف تقنع المنتج بسيناريو فيلمك " يقدم هذه الورشة متخصصين في مجال تطوير السيناريو: محمد حسين وحسام الخولي، تساعد هذه الورشة المشاركون على تعلم كيفية تقديم وعرض سيناريوهاتهم بشكل يجذب اهتمام المنتجين والممولين، مما يعزز فرص تحويل أفكارهم إلى أعمال سينمائية ناجحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سبيروسباتس راعي للدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
  • مواعيد عرض فيلم «ما بعد» في مهرجان الجونة السينمائي
  • استمرار التعاون بين مهرجان الجونة السينمائي وسينما زاوية بالقاهرة
  • العرض الأول بالعالم العربي لفيلم ما بعد للمخرجة مها حاج بمهرجان الجونة السينمائي
  • ممنوع الأحذية الرياضية.. إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي تكشف عن الزي الرسمي للحضور
  • «نافذة على فلسطين».. برنامج أفلام لدعم القضية في مهرجان الجونة السينمائي
  • برنامج أفلام خاص للسينما الفلسطينية في مهرجان الجونة السينمائي
  • "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي
  • برنامج أفلام خاص لـ فلسطين في مهرجان الجونة السينمائي