نظمت جامعة المنوفية تحت رعاية الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة ندوة علمية توعوية حول "الطاقة الجديدة والمتجددة وأمن الطاقة.. أنت الحل" بهدف التوعية بجدوى ترشيد الطاقة على مستوى الفرد والدولة و التوجه إلي الإعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة اعتماداً كلياً.

جاء ذلك تحت إشراف الدكتور صبحي شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بحضور المهندس أمجد الحويحي وكيل وزارة ورئيس الدراسات والبحوث بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء والمهندية منى راجى مدير إدارة التدريب بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بالوزارة.

محافظ المنوفية يشدد على الإزالات الفورية في المهد لأي تعديات أو متغيرات مكانية إزالة فورية لـ 15 حالة إشغال وتحرير 42 محضرا في المنوفية اجتماع تنسيقي مع ممثلي الشركات المنفذة لمناقشة المشروعات المتعثرة في المنوفية

وأكد الدكتور أحمد القاصد رئيس الجامعة أن قطاع الطاقة المتجددة يعد من  أحد أهم محاور استراتيجية الدولة المصرية للتحول الي الأخضر، ومكافحة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، مشيرا إلي أن الدولة  وضعت استراتيجية متكاملة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2035 عن طريق تعديل التشريعات البيئية وتطوير نظم الإدارة البيئية و زيادة التوجه نحو التنمية الاقتصادية الخضراء، الأقل اعتماداً على الكربون واستكمال الإطار المؤسسى لإدارة الجهود الوطنية للتكيف مع آثار التغيرات المناخية، مضيفاً ان  الجامعة تحرص علي تعريف الطلاب بما يتم علي ارض الدولة المصرية من مشروعات عملاقة.

وثمن القاصد جهود مصر لتعزيز استخدام الطافة المتجددة والتحول إلى الاقتصاد الأخضر باستخدام تكنولوجيات جديدة في مجالات الطاقات المتجددة والنظيفة، داعياً إلى تحويل القطاعات القائمة بالفعل إلى نمط الاقتصاد الأخضر، وتغيير أنماط الاستهلاك غير المستدامة، مما يعمل على خلق فرص عمل جديدة بهدف الحد من الفقر، إلى جانب خفض كثافة استخدام الطاقة واستهلاك الموارد وإنتاجها.

كما أكد القاصد ضرورة التوجه نحو توطين الصناعات المتعلقة بالطاقة الجديدة والمتجددة وترشيد الاستهلاك المحلى لتقليل الآثار البيئية للغازات المنبعثة من احتراق الوقود الاحفوري، تقليل الاستثمارات اللازمة لانشاء محطات توليد جديدة.

من جانبه دعا الدكتور صبحي شرف إلى أهمية التعاون مع جهاز تنمية المشروعات وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وإدارة التدريب بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء لتدريب طلاب الجامعة وخريجيها ليكونوا قادرين علي صنع وصيانة الخلايا الشمسية ومحطات الطاقة الجديدة والمتجددة هذا بالإضافة إلى نشر دليل ممارسات الطاقة الجديدة والمتجددة داخل وخارج الحرم الجامعي.

وأشار إلي أن  الندوة  تناولت التعريف بمصادر الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة، والطاقة الشمسية والهيدروجين ودورهما في الترشيد، وكيفية ترشيد الطاقة الكهربية بأماكن العمل والمنازل حاملاً شعار "أنت الحل.. متكسلش تطفي جهاز"، وأهمية ترشيد الاستهلاك في الاستفادة من وفر الطاقة لتغذية المشروعات الجديدة، وتخفيض التكاليف للمستهلك والحفاظ على استمرارية التغذية الكهربائية للجميع.

وتحدث في الندوة كل من المهندس امجد الحويحي والمهندسة منى راجى، وكريم هنداوى مدير التدريب بقطاع كهرباء المنوفية، والمهندس محمد حجاب رئيس مجلس إدارة مؤسسة حجاب للصناعات الهندسية والمقاولات، والمهندس مصطفى أسامة المدير الاقليمي لشركة براند JA Solar
حضر الندوة لفيف من رجال الأعمال والمستثمرين ووكلاء واساتذة الجامعة وطلاب وطالبات الجامعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة المنوفية المنوفية قطاع الطاقة التنمية الاقتصادية التغيرات المناخية الطاقة المتجددة الطاقة الجدیدة والمتجددة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يعقد لجنة المنشآت الجامعية ويتابع موقف مشروع معهد الأورام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، الاجتماع الشهرى للجنة المنشآت الجامعية بحضور نائبي رئيس الجامعة الدكتور صبحى شرف لخدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور ناصر عبدالبارى للتعليم والطلاب والدكتور إكرامى جمال أمين عام الجامعة والدكتور أيمن عبدالحميد المستشار الهندسى لرئيس الجامعة، وذلك لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات الجارى العمل بها.

بدأ رئيس الجامعة الاجتماع بإحاطة الحضور بشأن مستجدات مشروع معهد الأورام، وعمل إعلان بالجرائد الرسمية لطرح المشروع لاختيار الشركة التى سيتم تكليفها بالتصميم وشركة الإنشاءات، موضحا أنه كلف بتشكيل لجنة متخصصة لمتابعة تنفيذ هذا المشروع، مشيرا إلى أنه تم البدء فى اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن اختيار الجهاز الإدارى وبدء التشغيل الجزئى للمعهد.

وأكد رئيس الجامعة على أهمية هذا المشروع القومى لخدمة مرضى الأورام، مشيرا إلى أن المستهدف من إنشاء المعهد هو زيادة السعه السريرية بطاقة (400) سرير داخلي، (40) سرير رعاية مركزة، (40) سرير عناية متوسطة، (6) غرف عمليات جراحة أورام، و١٠٠ كرسي لتلقي جرعات العلاج الكيماوي و٣ محطات للعلاج الاشعاعي، وذلك لإستيعاب أكبر عدد من مرضي المحافظة والمحافظات المجاورة، وسوف يتم تجهيزه بأحدث الأجهزة والتقنيات الحديثة فى علاج الأورام، لذا يجب تصميم المبنى من قبل شركة متخصصة فى المنشآت الطبية لتنفيذ التصور الرئيس للمعهد خاصة أن المعهد يعد مرحلة أولى من مراحل إنشاء المدينة الطبية.

واستعرض رئيس الجامعة الموقف التنفيذى لجميع المشروعات بالجامعة، وماتم تنفيذه، بالإضافة إلى استعراض الموقف المالى والمستخلصات المالية المطلوبة، كما استعرض أعمال الصيانة بمختلف المنشآت، مؤكدا على أهمية تعاون جميع الأطراف المعنية لسرعة الانتهاء من كافة الأعمال المطروحة.

تضم اللجنة فى عضويتها عمداء كليات: الهندسة، والتربية النوعية، والذكاء الاصطناعي، والزراعة، والمشرف على مركز الاستشارات الهندسية، ورئيس قسم الهندسة المدنية، ورئيس قسم العمارة، وأمناء عام الجامعة المساعدين، ومديرى عموم: الشؤون الهندسية، والصيانة، والشؤون المالية، والشؤون القانونية، والإستراتيجية، والاحتياجات، ومدير المشروعات، ومدير الترميمات.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة "العالم نحو الذكاء الاصطناعي" ... ضمن مبادرة بداية بالتعاون مع التربية والتعليم
  • جامعة المنوفية تنظم ندوة توعوية عن أهمية الطاقة الجديدة والمتجددة
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة بعنوان "انتصارات أكتوبر بين الماضي والحاضر والمستقبل"
  • رئيس جامعة المنوفية يعقد لجنة المنشآت الجامعية ويتابع موقف مشروع معهد الأورام
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول التفكير الإبداعي وريادة الأعمال
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول أهمية التبرع بالبلازما لعلاج الأمراض المزمنة
  • بداية.. جامعة المنيا تنظم ندوة تثقيفية علمية عن أدوات الذكاء الاصطناعي للطلاب
  • جامعة طيبة التكنولوجية تنظم ندوة توعوية لطلاب الصناعة والطاقة
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة طبية توعوية شاملة لقرية بهنيا بـ ديرب نجم