قال وزير الخارجية، ناصر بوريطة، الاثنين، إن خطة الحكم الذاتي المغربية لحل النزاع في الصحراء تشكل « نقطة وصول وليست نقطة انطلاق »، وذلك رداً على تصريحات المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، الذي دعا الرباط إلى توضيح تفاصيل مقترحها.

وجاءت تصريحات بوريطة خلال إجابته عن سؤال بهذا الخصوص في مؤتمر صحفي مشترك في الرباط مع نظيره الإستوني، مارغوس تساهكنا.

وقال: « المقترح له خطوط حمراء لا يمكن المساس بها، ويتضمن جوانب أخرى يمكن أن تكون فيها تفاصيل. في اليوم الذي تُظهر فيه الأطراف الأخرى نيتها الانخراط في هذا المسار مع احترام الخطوط الحمراء والأساس الوحيد لهذا المسار هو خطة الحكم الذاتي، يمكن الحديث عن التفاصيل. لكن في غياب انخراط جدي وواضح وصريح من الأطراف الأخرى، من المبكر الحديث عن هذا الأمر ».

وأشار بوريطة إلى أن خطة الحكم الذاتي المغربية، التي قُدمت إلى الأمم المتحدة عام 2007، تحظى بدعم عدد متزايد من الدول في المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا.

وفي عرضه يوم الأربعاء الماضي أمام مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة، شدد دي ميستورا على أنه « حان الوقت لكي تشرح المغرب وتوضح تفاصيل مقترح الحكم الذاتي »، مضيفاً أنه كرر ذلك « باحترام لكن بحزم » للرباط.

كما أعرب ميستورا أمام المجلس عن نفاد صبره إزاء تعثر عملية السلام بين المغرب والانفصاليين في جبهة البوليساريو، واعترف بأنه اقترح حتى تقسيم الأراضي الصحراوية بين الشمال، الذي سيكون تحت سيادة المغرب، والجنوب، الذي سيشكل دولة مستقلة، لكنه أعرب عن أسفه لرفض كلا الطرفين لهذه الفكرة.

وأوضح بوريطة المزيد حول هذا الموضوع، مشيراً إلى أن ميستورا قدم مقترح التقسيم للوفد المغربي خلال زيارته إلى الرباط في أبريل الماضي، لكنه أكد أن رد المغرب كان رفضاً قاطعاً لهذا المقترح الذي « لن تستمع إليه حتى ».

وأضاف: « المغرب لا يتفاوض على سيادته على الصحراء أو على وحدته الترابية، بل يتفاوض على نزاع إقليمي مع دولة مجاورة تنازع سيادة المغرب على أراضيه ».

ووصف بوريطة مقترح التقسيم من ميستورا بأنه « مستعاد »، مشيراً إلى أنه طُرح قبل أكثر من عقدين من قبل أحد أسلافه، جيمس بيكر، ورفضته الرباط آنذاك أيضاً.

كلمات دلالية الأمم الصحراء المتحدة المغرب بوريطة تقسيم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأمم الصحراء المتحدة المغرب بوريطة تقسيم الحکم الذاتی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة ترد على دي ميستورا حول تقسيم الصحراء : لايعتبر مقترحاً

زنقة20ا علي التومي

في أول رد على ما نقلته وكالة رويترز حول مقترح قدمه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا،  يتحدث عن ما أسماه “تقسيم الصحراء” ،قال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أمس الجمعة 1، إنه “لا يمكنه وصف ذلك بأنه اقتراح”.

وأوضح فرحان حق في تصريح أدلى به لوسائل، إنه “لا يمكن وصف ذلك اقتراح، مبرزا بأن المبعوث الشخصي للامم المتحدة ستافان دي ميستورا، قد أطلع مجلس الأمن على عمله بشأن ملف الصحراء المغربية.

وأضاف فرحان حق، وأن الوسيط الأممي يتطلع إلى التعاون مع جميع الأطراف المعنية لدفع العملية قدماً بشكل بناء خلال الفترة التي تسبق المشاورات المقبلة التي من المتوقع أن تُعقد في أبريل 2025، وتقديم تقرير حول أي تقدم محتمل.

وكانت وكالة رويتزر قد فجرت مقترح غير مسبوق اقترحه المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا، يقترح فيه تقسيم الأقاليم الجنوبية المغربية إلى شقين، واحد للمغرب والآخر للبوليساريو وهو ما رفضه المغرب جملة وتفصيل.

مقالات مشابهة

  • بوريطة: المغرب لا يتفاوض حول صحرائه بل بشأن نزاع إقليمي مع بلد جار
  • عرضها دي ميستورا سراً..الرباط: فكرة تقسيم الصحراء المغربية مرفوضة نهائياً
  • طرح بسرية تامة.. المغرب يرد على إعادة مفهوم تقسيم الصحراء الغربية
  • بوريطة: إستونيا الدولة الـ20 داخل الإتحاد الأوروبي التي تدعم مبادرة الحكم الذاتي
  • وزير خارجية إستونيا: الحكم الذاتي حل عادل و معقول لقضية الصحراء التي عمرت طويلاً (فيديو)
  • بوريطة يجيب دي ميستورا حول “شرح مبادرة الحكم الذاتي”: حينما تحترم باقي الأطراف الخطوط الحمراء سنخوض في التفاصيل
  • بوريطة يرد على دي ميستورا: المغرب لايتفاوض حول صحرائه ونريد أن نعرف من أوحى له بفكرة التقسيم (فيديو)
  • إستونيا تعزز مواقف الدول الأوربية بإعلانها دعم خطة الحكم الذاتي في الصحراء
  • الأمم المتحدة ترد على دي ميستورا حول تقسيم الصحراء : لايعتبر مقترحاً