أصدر وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، قرارًا وزاريًا بتعيين الشيخ السيد محمد عبدالقادر إمامًا وخطيبًا لمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه بمدينة القاهرة.

تعيين الشيخ السيد محمد عبدالقادر إمامًا وخطيبًا لمسجد الإمام الحسين

وبالتزامن مع قرار الوزير بتعيين الشيخ السيد محمد عبدالقادر نرصد أهم المحطات في مسيرته:

يعمل السيد محمد عبدالقادر إمامًا وخطيبًا ومدرسًا بوزارة الأوقاف المصرية‏.

عمل إمامًا وخطيبًا في مسجد السيدة فاطمة الزهراء بمدينة نصر.عمل  السيد محمد عبدالقادر  ‏أيضا إمامًا وخطيبًا بمسجد صلاح الدين الأيوبي بالمنيل‏.كذلك ‏إمامًا وخطيبًا بجامع عمرو بن العاص‏ رضي الله عنه.درس  السيد محمد عبدالقادر  في ‏معهد النمروط الأزهري‏.تخرج من جامعة الأزهر الشريف.حصل على ماجيستير بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية‏. وزير الأوقاف يشارك في حفل تنصيب الرئيس الإندونيسي برابووو سوبيانتو وزير الأوقاف يمثل الرئاسة المصرية في حفل تنصيب الرئيس الإندونيسي الجديد مسجد الإمام الحسين 

مسجد الإمام الحسين بن علي في القاهرة بمصر هو مسجد يقع في القاهرة القديمة في الحي الذي سمى باسم الإمام (حي الحسين) وبجوار المسجد أيضا يوجد خان الخليلي الشهير والجامع الأزهر

بني المسجد في عهد الفاطميين سنة 549 هجرية الموافق لسنة 1154 ميلادية تحت إشراف الوزير الصالح طلائع، ويضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وبابًا آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر.

سمي المسجد بهذا الاسم إستنادا لروايات قسم من المؤرخين المصريين بوجود رأس الحسين بن علي مدفونًا به، إذ تذكر هذه الروايات أنه مع بداية الحروب الصليبية خاف حاكم مصر الخليفة الفاطمي على الرأس الشريف من الأذى الذي قد يلحق بها في مكانها الأول في مدينة عسقلان بفلسطين، فأرسل يطلب قدوم الرأس إلى مصر وحمل الرأس الشريف إلى مصر ودفن في مكانه الحالي وأقيم المسجد عليه

يشتمل المبنى على خمسة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية ومحرابه بني من قطع صغيرة من القيشاني الملون بدلا من الرخام وهو مصنوع عام 1303 هـ وبجانبه منبر من الخشب يجاوره بابان يؤديان إلى القبة وثالث يؤدي إلى حجرة المخلفات التي بنيت عام 1311 هـ. والمسجد مبني بالحجر الأحمر على الطراز الغوطي أما منارته التي تقع في الركن الغربي القبلي فقد بنيت على نمط المآذن العثمانية فهي اسطوانية الشكل. ولها دورتان وتنتهي بمخروط وللمسجد ثلاثة أبواب من الجهة الغربية وباب من الجهة القبلية وباب من الجهة البحرية يؤدي إلى صحن به مكان الوضوء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الاوقاف مسجد الإمام الحسين الدكتور أسامة الأزهري جامع عمرو بن العاص مسجد الإمام الحسین

إقرأ أيضاً:

عقب انتهاء احتفالات مولد السيد البدوي.. رفع 1000 طن مخلفات بطنطا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابع اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، جهود حي أول طنطا في الحملات المكبرة لرفع جميع الإشغالات، والخيام والعربات المتحركة، من منطقة المسجد الأحمدي، والشوارع المؤدية إليه، وذلك عقب مغادر مئات آلاف الزائرين من مختلف محافظات الجمهورية والوفود المشاركة من الدول العربية والإسلامية، لمدينة طنطا عائدين لمنازلهم مرة أخرى، عقب انتهاء الاحتفالات بمولد سيدي أحمد البدوي.

ووجه محافظ الغربية، الشكر للجهات الأمنية بالمحافظة على جهودهم في تأمين الاحتفالات وكذا جميع الجهات التنفيذية المعنية بتنظيم فاعليات المولد الأحمدي، وتوفير الأريحية التامة لجميع الزوار وظهور الاحتفالات بصورة تعكس الجهود المبذولة في خدمة المواطنين وتقديرًا لتاريخ المحافظة.

وقال محافظ الغربية، أن ساحة وميدان المسجد الأحمدي شهدت حملات نظافة وتجميل مكبرة لرفع تراكمات القمامة والمخلفات، بمشاركة سيارات جمع القمامة و اللوادر وعمال النظافة وسيارة كنس الأتربة، بالتزامن مع قيام مديرية الطب البيطري بحملة لغسيل ورش وتطهير المسجد من الداخل والخارج بالمياه المخلوطة بالكلور والصابون.

وأشاد الجندي بجهود حي أول طنطا في استمرار الحملات اليومية للنظافة و الاشغالات منذ بداية الاحتفال، فقام الحي برفع ما يقارب من 1000طن مخلفات، فضلاً عن حملات رفع جميع الاشغالات، بهدف إعادة المظهر الحضاري لمنطقة السيد البدوي مرة أخرى، وتسهيل سير المواطنين وضمان عدم إعاقة الحركة المرورية، مشدداً على استمرار حملات النظافة ورفع الاشغالات من الشوارع و الميادين والمحاور الرئيسية، وإزالة التعديات بالطرق والشوارع الفرعية والعامة، بمراكز ومدن المحافظة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين بما يحقق رضا المواطنين.

IMG-20241019-WA0056 IMG-20241019-WA0052 IMG-20241019-WA0036

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يستقبل محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي
  • رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي يقبل رأس شيخ الأزهر ويشيد بجهوده في نشر سماحة الإسلام
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي
  • شيخ الأزهر الـ 47.. محطات في حياة الشيخ محمد بيصار «الفيلسوف الأشعري»
  • الهلال الأحمر المصري: الجمعية بدأت 1896 بدعم من الإمام محمد عبده
  • فى ذكرى ميلاد الإمام الفيلسوف الشيخ محمد بيصار شيخ الأزهر الأسبق..محطات فى حياته
  • المدير التنفيذي للهلال الأحمر المصري: الجمعية بدأت على يد الإمام محمد عبده
  • عقب انتهاء احتفالات مولد السيد البدوي.. رفع 1000 طن مخلفات بطنطا