حلقات مصورة عن ما حققه على مدار سنوات.. فاروق حسني حامي الثقافة والتراث |تقرير
تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT
مازالت بصمات الفنان الكبير فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق، صاحب الرؤى المستقبلية، واضحة بشكل كبير في كافة المجالات الثقافية والفنية، لما قدمه للانسانية على مدار تواجده في حقيبة الثقافة لمدة 23 عامًا، استطاع خلالها وضع الثقافة المصرية في مقدمة ثقافات العالم.
فاروق حسني صاحب الرؤية المستقبلية
فاروق حسني الذي بدأ في نشر سلسلة حلقات مصورة عما حققه للثقافة على مدار سنوات، لم يكن وزيرًا عاديًا، فكانت معظم أفكاره ومشروعاته خارج الصندوق، سواء على مستوى المشروعات الآثرية حيث أن وزارة الآثار آنذاك كانت تتبع وزارة الثقافة، أو على مستوى المشروعات الثقافية والفنية، فنجح الوزير الفنان في إنشاء عشرات المكتبات في محافظات مصر المختلفة، فضلًا عن إقامة المئات من المواقع الثقافية سواء قصور أو بيوت، تتبع «الثقافة الجماهيرية» الهيئة العامة لقصور الثقافة، استطاع من خلالها تقديم آلاف الأنشطة المتنوعة التي تعمل على بناء الإنسان ورفع الوعي، ونشر المعرفة، كما أنشا متاحف عديدة مثل متحف النوبة ومتحف الخزف، وقام بتطوير شارع المعز، وهو التطوير الذي نشاهده حتى وقتنا هذا، وفتح بعض الأبنية الإسلامية الأثرية للقاءات والندوات مثل قصر الغوري، وشراء بيت طه حسين ليصبح متحفا في وزارة عاطف صدقي.
فاروق حسني من رموز الثقافة المصرية الحديثة
وكان لتأثر فاروق حسني، بالثقافة الغربية دورًا في تشكيل رؤيته الفنية التي تأثرت بالطبيعة المصرية، والبُعد الجمالي الذي رافق مشروعاته، وأفكاره، ولعبت دورًا بارزًا في العديد من المشروعات الكبرى التي نفذها في الثقافة وجعلته رمزًا من رموز الثقافة المصرية الحديثة، ومن هذه المشروعات «المسرح التجريبي»، والذي استطاع من خلاله تفجير طاقات الإبداع عند شباب المسرح المصري، ومن المشروعات الكبرى التي سيخلدها التارخ مدى الحياة «ترميم تمثال أبو الهول»، وإنقاذ 23 عمودا أثريا في بهو أعمدة أمنحتب الثالث من الانهيار بفعل ارتفاع منسوب المياه الجوفية، التي أثرت على الأعمدة وأحدثت بها ميول كبيرة تصل لـ50 سم، وتم تنفيذ المشروع عام 1994، ومشروع متحف الحضارة، بجانب إنشاء المتاحف المتخصصة والمكتبات العامة والمبادرات الفنية الكبيرة التي مازالت إلى الآن.
ساعدته خلفيته الفنية في فهم أهمية دعم الفنون ودور الفنانين في إثراء المجتمع، وكانت لديه رؤية واضحة لتطوير البنية التحتية للفنون في مصر، وابتكر فاروق حسني العديد من المشروعات الداعمة للشباب والتي ساهمت في إكتشاف مئات المواهب، ومن بينها صالون الشباب، ومراكز الإبداع، ومركز الهناجر للفنون، فضلًا عن مشروعات كبيرة لتطوير البنية التحتية الثقافية في مصر، وكانت رؤيته تتجه نحو تمكين الشعب المصري من الوصول إلى الثقافة في كل محافظات مصر، وليس في القاهرة والإسكندرية فقط، وشهدت فترة وزارته إنشاء العديد من المسارح ودور العرض والمراكز الثقافية في مختلف أنحاء مصر، وساعدت هذه المراكز الثقافية في نشر الوعي الفني والثقافي بين الأجيال الشابة، وساهمت في توفير بيئة تفاعلية للفنانين والمثقفين للتواصل مع جمهورهم وتقديم إبداعاتهم، ومن بين هذه المشروعات، المشروع القومي لمكتبة الأسرة، ومشروع القراءة للجميع، والمشروع القومي للترجمة، وجهاز التنسيق الحضاري، وصندوق التنمية الثقافية وغيرها من المشروعات التي أسهمت في تدعيم قوة مصر الناعمة، والحفاظ على هوية مصر الثقافية والتنويرية.
فاروق حسني وحماية التراث
مساهمات الفنان فاروق حسني في الثقافة المصرية متعددة الأوجه، وشملت كل ما يتعلق بتطوير البنية التحتية الثقافية، ودعم الفنون، وحماية التراث، وتعزيز العلاقات الثقافية مع العالم الخارجي، وكانت رؤيته الشاملة تهدف إلى جعل مصر مركزًا ثقافيًا للعالم أجمع، وتعزيز الهوية المصرية، وفي الوقت نفسه الانفتاح على الثقافات الأخرى.
وعلى الرغم من الكم الكبير من الإنجازات التي حققها الوزير الفنان إلا أنه كان لديه حلمًا تمنى تحقيقه، وبالفعل بدأ في تنفيذه خلال السنوات الأخيرة لها بالحقيبة الوزارية، إلا أن القدر لم يسعفه في إنجازه آنذاك، وتم فتح جزءًا جديدًا من المتحف مؤخرًا أمام الزيارة، والذي يعد أكبر مشروع ثقافي بالقرن 21.
فاروق حسني لم يبتعد عن العمل الثقافي، والدعم المستمر لها، رغم تركه الحقيبة الوزارية منذ 2011، فظل متواجدًا حتى هذه اللحظة من خلال جوائزه التي يمنحها للشباب، وانجازاته الشخصية والخاصة التي تؤكد عبقرية فاروق حسني، ودعمه المستمر للشباب والإبداع والثقافة المصرية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الكبير فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق الرؤية المستقبلية رموز الثقافة المصرية الثقافة المصریة من المشروعات فاروق حسنی
إقرأ أيضاً:
الهوية الثقافية ومعركة البقاء والتجديد
يرى البعض أن العولمة الاقتصادية دخلت في مرحلة التآكل، أو أنها تعيش أزمة وجودية، إلا أن تأثير العولمة الثقافية ما زال كبيرا ويشكل خطرا على الهويات الوطنية الشرقية بشكل خاص التي تتقاطع في مناطق كثيرة مع الهويات الغربية التي تتبنى مسارات لا تنتمي للرؤية الأخلاقية في الحضارة الإسلامية والكثير من الحضارات الشرقية.
وساهم الانفتاح الاقتصادي والتدفق المعلوماتي في تعظيم الخطر على الثقافات الوطنية في دول العالم الإسلامي، هذا الأمر جعل سؤال الهوية الثقافية أكثر حضورا وإلحاحا مما كان عليه قبل عقود ماضية.
وتمثل الهوية الثقافية العمود الفقري لكل أمة، فهي مجموعة القيم والعادات والتقاليد واللغة والدين التي تمنح الشعوب طابعها المميز وتحدد مساراتها الحضارية، وإذا غابت هذه المفردات تفقد المجتمعات استقلالها المعنوي، وتذوب في ثقافات أخرى لا تعكس تاريخها ولا تعبر عن وجدانها الجمعي ولا منظومتها الأخلاقية. ويتحقق هذا الخطر في ظل غياب الوعي بأهمية الحفاظ على الهوية الوطنية وصيانتها وتعزيزها منذ وقت مبكر من عمر الأجيال الجديدة التي تبدو أكثر عرضة لفقد الانتماء الثقافي الوطني.. وهذا لا يعني أن علينا بناء جدران كبيرة بيننا وبين العالم.
والعولمة ليست ظاهرة أحادية الوجه؛ فقد فتحت آفاقا واسعة للتبادل الثقافي والتقارب بين الشعوب، لكنها في الوقت نفسه فرضت نمطا ثقافيا عالميا يميل إلى طمس الخصوصيات المحلية لصالح ثقافة مهيمنة.. وفي هذه المساحة يمكن رصد التحدي الحقيقي والذي يمكن التعبير عنه عبر طرح السؤال الآتي: كيف يمكننا أن نستفيد من العولمة دون أن نفقد أصالتنا؟ إن التأثير الثقافي الغربي، الذي تغذيه وسائل الإعلام وشركات التكنولوجيا العملاقة، يفرض أنماطا فكرية وسلوكية جديدة تزعزع كثيرا من الثوابت الثقافية المحلية. فتوحيد القيم الثقافية عالميا، وفقا للرؤية الرأسمالية، يضرب التنوع الثقافي ويؤدي إلى ضرب المنظومات الأخلاقية والقيمية والمبادئ والعادات والتقاليد والفنون، بل إن بعض اللغات مهددة بالضياع والانحسار.
على أن مواجهة خطر العولمة الثقافية لا يعني الانغلاق أو رفض الانفتاح! إننا بحاجة ماسة إلى وجود استراتيجية عربية واعية تعزز مناعة الهوية الثقافية، وتجعلها قادرة على التكيف دون الذوبان. إننا في حاجة ماسة للاحتفاء بمفرداتنا الثقافية وبلغتنا العربية ولهجاتها وبمنظوماتنا القيمية والأخلاقية وببناء الأسرة وتقويتها وتقوية كل أركان مجتمعاتنا وتطوير المحتوى الثقافي والإعلامي لمواجهة كل الهيمنات الغربية. لا بد من إنتاج محتوى ثقافي يعكس الهوية الوطنية، ويعزز الانتماء دون الانغلاق، مع تشجيع الفنون والآداب الوطنية التي تعكس روح الدولة الوطنية، وتجعلها درعا يحميها من الانصهار الثقافي.
هذا الأمر يحتاج إلى بناء توازن بين المحافظة على القيم الثقافية واستيعاب المستجدات المعرفية والتكنولوجية. الوعي النقدي هو السلاح الأهم في هذه المعركة، فالمجتمع الذي يمتلك قدرة تحليلية تجاه ما يُعرض عليه من أفكار وقيم يكون أكثر قدرة على انتقاء ما يتناسب مع ثقافته، وأقل عرضة للتأثر السلبي بتدفقات العولمة.
لم تكن العولمة في يوم من الأيام هي نهاية التاريخ لكنها -وهذا ما علينا الإيمان به- مرحلة من مراحل تطوره، وكما واجهت الأمم السابقة تحديات حضارية كبرى واستطاعت أن تحافظ على هوياتها، فإن القدرة على التكيف مع التحولات دون فقدان الأصالة تبقى السبيل الأمثل لمواجهة التحديات الراهنة.
إننا بحاجة أن ننظر إلى مطلب الحفاظ على الهوية الثقافية باعتباره مشروع تجديد مستمر، والتحدي الحقيقي لا يكمن في منع التغير، بل في توجيهه لخدمة الأمة، بحيث يكون التفاعل مع العولمة عامل إثراء لا أداة إلغاء، وامتلاك هُوية قوية لا يعني رفض العالم، بل يعني المشاركة فيه بوعي ورؤية تحفظ للأمم تميزها وخصوصيتها.