"الحفاظ على البيئة" ضمن مناقشات قصور الثقافة بالغربية

شهدت عدد من المواقع الثقافية بمحافظة الغربية العديد من الفعاليات التثقيفية والتوعوية، التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

ضمت الفعاليات عقد ندوة توعوية ببيت ثقافة السنطة، بعنوان "الحفاظ على البيئة"، تحدث خلالها الشيخ محمد دراز، من علماء الأزهر الشريف، موضحا بأن الله كلف البشر كافة بإعمار الأرض والحفاظ عليها، لافتا إلى أن الإسلام دعا للحفاظ على الزراعة والحيوانات والطرق، وحض على عدم تلويث مياه الأنهار.

في نفس السياق، ناقشت مكتبة دخميس الثقافية طرق الحفاظ على البيئة من التلوث، وذلك من خلال المضي في عدد من الإجراءات، منها: تقليل السلوكيات التي تسبب التلوث، مثل الحرائق والتدخين، والحرص على إبقاء المواد الغذائية بأفضل صورة، مع مراعاة التخلص الصحيح من الفضلات، والسعي لزراعة الأشجار لفوائدها في تقليل التلوث وتنقية الهواء، واستعمال السماد العضوي بدلاً من الكيميائي.

هذا وضمن فعاليات مبادرة "بداية"، والمنفذة بفرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، واصلت مكتبة محلة أبو علي الثقافية تنفيذ فعاليات "دوري المكتبات"، وذلك بحضور لفيف من طلبة وطالبات المدارس، حيث ضمت الفعاليات ورشة فنية للرسم، أعقبها ورشة حكي لاستعراض أهمية نهر النيل منذ بداية الحضارة المصرية القديمة وحتى الآن، فيما تناولت د.إسراء أحمد، مسئول الاعلام الصحي بالغربية، خلال ندوة توعوية أقيمت بدار الكتب بطنطا، تحت عنوان "اسعافات حالات الجروح" بأن من الهام أن يتعرف الشخص على أنواع الجروح المختلفة وذلك للتعامل معها بشكل سليم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحفاظ على البيئة دار الكتب بطنطا قصور الثقافة بالغربية ندوة بدار الكتب بطنطا الحفاظ على البیئة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تطلق المجموعة الثانية من الورشة التدريبية "أنتِ الأثر"

 أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة /اليوم الأحد/ أولى فعاليات المجموعة الثانية من الورشة التدريبية "أنتِ الأثر"، التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة منال علام، لعدد من العاملات بالهيئة والأقاليم الثقافية التابعة، بمقر الإدارة بمصر الجديدة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.


وقالت منال علام إن أهداف الورشة التدريبية المستمرة حتى ٢٤ أكتوبر الحالي، ضمن مبادرة إعداد القادة "أثر وأثير" التي تقدمها هيئة قصور الثقافة للعاملات هي تطوير مهاراتهن، ورفع مستوى قدراتهن وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص.


وأضافت أن الموضوعات المطروحة للنقاش بمثابة لقاءات تنمية بشرية، تُمهد رؤى قيمة حول معرفة العلامات النفسية والجسدية للضغط، وتقدم للمشاركات استراتيجيات فعّالة للتغلب عليه وإدارته، من أجل حياة صحية أكثر توازنا.


من ناحيتها تناولت د. نهى سويلم، استشاري التدريب المؤسسي، أسباب شعور الشخص بالقلق والضغوط ومنها تحمل الكثير من المسئوليات، والتعرض لبعض المواقف العصيبة، موضحة أن معدل الاستجابة لتلك الضغوط يختلف من شخص إلى آخر، وذلك نتيجة لعدة عوامل صحية، وبيئية ونط الحياة وغيرها.


واختتمت حديثها مؤكدة ضرورة تعلم مهارة ضبط النفس، والتحكم في الانفعالات، ومعرفة آليات مواجهة الضغوط، من أجل تقليل مستويات التوتر والتخلص من أعباء الحياة اليومية.

مقالات مشابهة

  • فتح باب الترشح أمام الجمعيات للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية
  • فتح باب الترشح أمام الجمعيات للإستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية
  • قصور الثقافة في أسبوع..تواصل مهرجان أسوان والقوافل الثقافية تجوب القرى
  • قصور الثقافة تطلق المجموعة الثانية من الورشة التدريبية "أنتِ الأثر"
  • وزيرة البيئة: جهود الوزارة أسهمت بشكل ملحوظ في تقليل التلوث البيئي والانبعاثات الضارة
  • رئيس صندوق التنمية الثقافية يلتقي مسئولين صينيين لتعزيز التعاون بين البلدين
  • البيئة توضح إجراءاتها لمكافحة التلوث وتؤكد التعاون مع الداخلية ومحافظة بغداد
  • "الحفاظ على البيئة والنيل " ندوة بجزر نهر النيل في قوص
  • وزارة البيئة:حراك لتحويل مصفى الدورة إلى صديقة للبيئة