مسقط- الرؤية

احتفلت الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) بتخريج المشاركين في برنامج الشراكة العالمية للسفر والسياحة (GTTP). ويجسّد البرنامج جهود مجموعة عُمران لتمكين الجيل القادم من المواهب العمانية في قطاع السياحة وذلك في إطار استراتيجية "طموحي سياحي"، والتي تهدف إلى رفد القطاع السياحي بكفاءات وطنية مُؤهلة.

ويعكس تنفيذ هذا البرنامج التزام المجموعة برعاية المواهب المحلية، وتمكين الطاقات الشابة من اكتشاف إمكانياتهم، وإلهامهم للمساهمة في نمو القطاع السياحي في البلاد، حيث شمل البرنامج، الذي أطلق بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الشراكة العالمية للسفر والسياحة، على أنشطة لا صفيّة لطلبة الصفين العاشر والحادي عشر من مدارس مختارة من مختلف محافظات سلطنة عُمان، حيث أتاح لهم خوض تجارب عمليّة ورؤى قيّمة حول عالم السياحة والأعمال المرتبطة به. كما اشتمل على تقديم محتوى تدريبي متكامل في مجال السفر والسياحة عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بمؤسسة الشراكة العالمية للسفر والسياحة.

وقال الشيخ يعقوب بن سيف الشهيمي مدير عام مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي بوزارة التربية والتعليم: "يمثل القطاع السياحي أحد القطاعات المهمة في رؤية عُمان 2040، ويعد هذا البرنامج أحد البرامج المهمة التي ساهمت في إكساب الطلبة المهارات الأساسية في قطاع السياحة والضيافة عبر منظومة متكاملة من البرامج التعليمية والتدريبية، حيث قُدّمت عبر مؤسسة تعليمية عالمية متخصصة وبإشراف من مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي. وقد شهد البرنامج مشاركة 345 طالبًا وطالبة من محافظتي مسقط وجنوب الباطنة، وحصل عدد منهم على مراكز متقدمة في مسابقة الصور الرقمية، ومسابقة أفضل مشروع بحث مدرسي، والذي سوف تتم المشاركة به في مؤتمر المنظمة العالمية للسفر والسياحة، المزمع عقده بدولة أسبانيا في شهر نوفمبر المقبل".

وقال د. سالم بن عبدالله الفليتي مدير عام شركاء أعمال الموارد البشرية في مجموعة عُمران: "سعداء بتخريج الدفعة الأولى من منتسبي هذا البرنامج، والذي نهدف من خلاله إلى توسيع مدارك طلبة المدارس حول القطاع السياحي وطبيعة العمل في مختلف أركانه. وأُشيد بالتزام الطلبة وأخصائيي التوجيه المهني الذي أسهم في إنجاح البرنامج، الأمر الذي يدفعنا لمواصلة العمل على إثراء التجربة التعليمية في النسخ القادمة من البرنامج".

وأشارت آن لوتر المدير التنفيذي لمؤسسة الشراكة العالمية للسفر والسياحة: "فخورون بالمساهمة في تخريج الدفعة الأولى من هذا البرنامج في سلطنة عُمان، وسنواصل العمل مع شركائنا في مجموعة عُمران ووزارة التربية والتعليم على تزويد الدفعات القادمة بالمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال الواعد، مما يعود بالنفع على الطلاب وقطاع السياحة العُماني على حد سواء".

من جانبه، أوضح ماجد بن علي البحري من مدرسة وادي بني خروص وأحد خريجي البرنامج: "سُعدت بالمشاركة في هذا البرنامج المثري، والذي كان له دور مهم في التعرف على طبيعة القطاع السياحي، كما أعوّل على المعرفة التي تلقيتها من خلال هذا البرنامج في تحديد خياراتي المستقبلية للدراسة الجامعية."

ويندرج هذا البرنامج- الذي أُعلن عنه العام المنصرم- تحت مظلة إستراتيجية مجموعة عُمران لتطوير الموارد البشرية "طموحي سياحي"، والتي أطلقتها لرفد القطاع السياحي بكفاءات وطنية مؤهلة للمساهمة في تنميته وتعزيز تنافسيته؛ حيث تقوم الإستراتيجية على أربعة ركائز أساسية وهي: نشر الوعي واستقطاب الكفاءات المحلية لرفد القطاع بالخبرات المتنوعة والاحتفاظ بها، إضافة إلى إيجاد شراكات مع مختلف الجهات ذات العلاقة لإيجاد مبادرات قيّمة في هذا الجانب، ويترجم هذا التعاون ركيزتي "نشر الوعي" و"إيجاد الشراكات".

وتعد مؤسسة الشراكة العالمية للسفر والسياحة GTTP إحدى الأذرع التعليمية لمجلس السفر والسياحة العالمي WTTC، حيث تضم المنصة التعليمية الخاصة بالمؤسسة أكثر من 500,000 مشاركًا من أكثر من 15 دولة من مختلف أنحاء العالم.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يتابع تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات، في اجتماع عقده اليوم؛ بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، وأحمد كجوك، وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وياسر صبحي، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والمهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، و أماني الوصال، المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، وأحمد نصار، مدير مساعد قطاع العلاقات الخارجية بالبنك المركزي، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وأكد رئيس الوزراء الحرص على متابعة تنفيذ البرنامج الخاص برد الأعباء التصديرية، بالنظر إلى أهميته في تعزيز خطط الدولة لمضاعفة أرقام الصادرات في القطاعات المستهدفة، وتوليد فرص حقيقية للمصدرين في الأسواق الإقليمية والعالمية.

كما شدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة الالتزام بسداد مستحقات المصدرين، وفي المواعيد المحددة، بما يسهم في ترسيخ المصداقية، ودعم المصدرين.  

وأشاررئيس الوزراء إلى أنه سيتم إعطاء حوافز غير مسبوقة للصناعات غير الموجودة بمصر والتي تحتاجها السوق المصرية، بهدف توطين هذه الصناعات، وتخفيض فاتورة الواردات.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض نسب تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات منذ 1 يوليو 2023 حتى 29 فبراير 2024، والإجراءات المُتبعة ضمن البرنامج الجديد التي بدأت في 1 مارس 2024 وتمتد حتى 30 يونيو 2025، فضلا عن الإجراءات الخاصة بسداد مستحقات المصدرين.      

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم التطرق إلى أبرز محددات تنفيذ البرنامج، وتتضمن أن يتم توجيه الدعم بصورة أكبر للمُنتجات ذات القيمة المضافة الأعلى، مع تحديد حصة من الموازنة لكل قطاع تصديري، والتأكيد على ضرورة زيادة نسبة المكون المحلي تدريجياً للشركات، وارتباط ذلك بنسبة الُمساندة التي تحصل عليها سنوياً، حيث تم رفع نسبة الحد الأدنى للمكون المحلي للصادرات المستفيدة من البرنامج إلى 35% اعتباراً من 1 يوليو 2024 على أن تتم زيادة الحد الأدنى بشكل تدريجي مستقبليا.

ولفت المستشار محمد الحمصاني إلى أنه تم أيضاً استعراض موقف ميكنة برنامج رد الأعباء التصديرية، وتمت الإشارة إلى أنه تم إطلاق المرحلة الأولى من ميكنة البرنامج في 15 أغسطس 2024، وتشمل تسجيل الشركات المصدرة، وتحميل طلبات صرف المساندة الكترونياً، كما من المنتظر إدراج النسب والقواعد الجديدة للبرنامج الجديد وبرمجتها حال اعتمادها.

مقالات مشابهة

  • شروط التقديم في برنامج رواد وعلماء مصر.. اعرف كيفية الاشتراك
  • الضمان تُتيح خدمة الاستعلام عن برنامج استدامة ++ عبر الواتس آب
  • تفاصيل مبادرة دعم القطاع السياحي بتمويل من وزارة المالية
  • البنك المركزي يطلق مبادرة جديدة لدعم القطاع السياحي بسعر عائد 12% متناقص
  • مبادرة جديدة لدعم القطاع السياحي بتمويل من وزارة المالية بسعر عائد مخفض يبلغ ١٢% متناقص
  • رئيس الوزراء يتابع تنفيذ برنامج رد أعباء الصادرات
  • غدًا.. بدء فعاليات برنامج "ستارز" التدريبي لتنمية مهارات الشباب بدمنهور
  • «المركزي المصري» يكشف للبنوك عن محددات وشروط مبادرة دعم القطاع السياحي بفائدة منخفضة 12%
  • اهتمام ملموس بـ"سياحة المؤتمرات" في عُمان لتعزيز الاقتصاد الوطني والترويج السياحي