تجاهل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، زيارة إثيوبيا خلال جولته في الدول المساهمة بقوات في بعثة حفظ السلام بالصومال "أتميس" التي بدأت قبل يومين.

ووصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى جيبوتي يوم الأحد 20 أكتوبر 2024، كجزء من جولته الإقليمية الجارية التي تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الدول المساهمة بقوات في بعثة حفظ السلام الصومالية.

ولدى وصوله، استقبل الرئيس محمود رئيس وزراء جيبوتي عبد القادر كامل محمد، إلى جانب كبار المسؤولين الآخرين. وذكرت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية (سونا) أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس محمود خلال زيارته بالرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله لمناقشة "تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي".

جيبوتي هي المحطة الأخيرة في الجولة الدبلوماسية الإقليمية للرئيس محمود، والتي تضمنت بالفعل زيارات إلى بوروندي وأوغندا.

وفي وقت سابق من ذلك اليوم، التقى بالرئيس البوروندي إيفاريست ندايشيميي في بوجومبورا، حيث ناقش الزعيمان تعزيز "التعاون الأمني ​​الاستراتيجي" وتعزيز "الاستقرار الإقليمي".

كما أعرب الرئيس محمود عن تقديره لمساهمات بوروندي في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS)، معترفًا بـ "التضحيات التي قدمتها القوات البوروندية" في سلام الصومال.

في وقت سابق من جولته، في 19 أكتوبر 2024، زار الرئيس محمود أوغندا، وهي مساهم رئيسي في ATMIS منذ عام 2007. 

وخلال اجتماعه مع الرئيس يويري موسيفيني، أشاد الزعيمان بالجهود المشتركة لـ ATMIS وقوات الأمن الصومالية في "تهدئة البلاد ومحاربة حركة الشباب"، وفقًا لبيان صادر عن وزير خارجية أوغندا جيجي أودونجو.

كما أكدوا على أهمية تأمين "تمويل مستدام ومنتظم" لبعثة الاتحاد الأفريقي الجديدة لدعم واستقرار الصومال (AUSSOM)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة ATMIS.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الصومالية عبد القادر ديجي أن هذه الجولة الإقليمية تشمل زيارات إلى أربع دول مساهمة بقوات ومع ذلك، أوضح أن إثيوبيا لن تكون جزءًا من جدول الرحلة، قائلاً: "لن يزور الرئيس إثيوبيا".

ويأتي استبعاد إثيوبيا من الجولة في أعقاب التوترات الدبلوماسية الأخيرة في وقت سابق من هذا العام، أعلنت الصومال أن إثيوبيا "لن تكون جزءًا من القوات التي يقودها الاتحاد الأفريقي" والتي من المقرر أن تحل محل بعثة ATMIS. جاء هذا القرار في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال في يناير 2024.

وشهد الأسبوع الماضي اجتماعًا لوزراء الدفاع من إثيوبيا ودول أخرى مساهمة بقوات في بعثة حفظ السلام في الصومال في أديس أبابا. 

ووفقًا لبيان صدر بعد الاجتماع، أعرب الوزراء عن "استعدادهم واستعدادهم" لمواصلة جهودهم لحفظ السلام في الصومال في إطار مهمة جديدة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الصومالي أتميس حسن شيخ محمود جيبوتي بعثة حفظ السلام الرئیس محمود الصومال فی فی بعثة

إقرأ أيضاً:

بعثة الجامعة العربية تتابع الانتخابات النيابية في كردستان العراق

التقى وزير مفوض مالك موصلي، رئيس بعثة خبراء جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية في إقليم كردستان العراق، برئيس مجلس مفوضي المفوضية العليا المستقلة انتخابات القاضي عمر أحمد محمد بحضور أعضاء المفوضية، أمس السبت، بمقر المفوضية بمحافظة أربيل.

واستعرض رئيس المفوضية الإجراءات والتدابير التي اتخذتها المفوضية خلال مختلف مراحل العملية الانتخابية، مؤكداً على وقوف المفوضية على مسافة واحدة من جميع شركاء العملية الانتخابية، معرباً عن اهتمامه بتوسيع آفاق التعاون المستقبلي مع جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى ذلك، تم شرح آليات الاقتراع التي تعتمد بشكل كبير على الأجهزة الالكترونية.

وقد نقل الوزير مفوض مالك موصلي تحيات الأمين العام وتأكيده على الاهتمام الكبير الذي توليه جامعة الدول العربية لمراقبة كافة الاستحقاقات الانتخابية التي تجرى في جمهورية العراق ومن ضمنها انتخابات إقليم كردستان - العراق، والذي يأتي في إطار دعم مسيرة الديمقراطية والحكم الرشيد في الدول الأعضاء بالجامعة.

كما التقت البعثة مع الدكتور أمير أرين رئيس مكتب المساعدة الانتخابية والمستشار الانتخابي الرئيسي لبعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، حيث استعرض الدكتور أمير الجهود التي بذلتها بعثة الأمم المتحدة في العراق في مجال تقديم المساعدات الانتخابية لدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إشرافها على مختلف الاستحقاقات الانتخابية التي جرت خلال السنوات الماضية في جمهورية العراق.

 

وبدأت البعثة جولاتها الميدانية في عدة مناطق في أربيل وذلك لمتابعة عملية الاقتراع التي بدأت صباح اليوم الأحد، وستواصل عملها حتى انتهاء عمليات العد والفرز وإعلان النتائج الأولية للانتخابات.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيسان الصومالي والجيبوتي يبحثان مستقبل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال
  • « كيان قوي لا تنافسي وليس رابطة معادية».. أبرز تصريحات الرئيس الروسي خلال قمة «بريكس»
  • النائب محمد أبو العينين يرفع الجلسة العامة للبرلمان.. وعودة الانعقاد غدا
  • وزير الصحة: مصر من أفضل الدول التي أدارت أزمة فيروس كورونا
  • تحالف القرن الأفريقي الجديد.. هل إثيوبيا معزولة؟
  • إشادة حزبية برسائل الرئيس السيسي بالمؤتمر العالمي للسكان: تعكس وعي القيادة السياسية بالتحديات التي تواجه مصر والعالم
  • بعثة الجامعة العربية تتابع الانتخابات النيابية في كردستان العراق
  • بعثة الاتحاد الإفريقي تسلم الجيش الصومالي قاعدة كوداي العسكرية
  • جبهة تحرير أوغادين تهدد بالتراجع عن اتفاق السلام مع إثيوبيا