كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن خبراء تأكيدهم أنّ الصور التي نشرها "جيش" الاحتلال للشهيد يحيى السنوار ستؤدي إلى مزيد من الدعم والتجنيد لدى المقاومة، مشيرةً إلى انتصار حماس في معركة الروايات.

 

ولفتت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية إلى أنّ الصور الأخيرة لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد يحيى السنوار، "من المرجّح أن تؤدي إلى مزيد من الدعم والتجنيد والزخم للمقاومة"، وذلك نقلاً عن بفيرلي ميلتون - إدواردز، وهي خبيرة بريطانية شاركت في تأليف كتاب "حماس: حركة المقاومة الإسلامية"، الصادر عام 2010، الذي يتناول تاريخ الحركة.

 

وشدّدت ميلتون - إدواردز على أنّ صور الشهيد السنوار رسّخته إلى جانب قادة حماس، وغيرها من فصائل المقاومة الفلسطينية، ذوي التأثير الكبير والعظيم.

 

ولدى حديثها عن "انتصار حماس في معركة الروايات" ضدّ الاحتلال، كما أقرّت، أشارت ميلتون - إدورادز إلى أنّ صور الشهيد السنوار تتعارض مع المزاعم الإسرائيلية المتكررة بشأن كونه "مختبئاً تحت الأرض، يحمي نفسه مع أسرى إسرائيليين".

وفي هذا الإطار، لفتت إلى أنّ الشهيد "لم يكن في نفق، ولم يكن هناك أسرى إسرائيليون خائفون وهزيلون قربه، ولم يكن هناك فلسطينيون استخدموا دروعاً بشرية".

 

كبار قادة الأمن الإسرائيليين

"واشنطن بوست" نقلت أيضاً عن شخص وصفته بـ"المقرّب من كبار قادة الأمن الإسرائيليين" قوله إنّ "الجمهور الرئيس الذي كان المسؤولون الإسرائيليون يفكّرون فيه عند نشر الصور هو الجمهور الإسرائيلي".

 

لكن ما حدث، "في غضون ساعات فقط، كان وضع الصور التي نشرها الجيش الإسرائيلي على ملصقات، ولصقها على الجدران في جنين، ومناطق أخرى من الضفة الغربية"، بينما "احتفل المستخدمون العرب على وسائل التواصل الاجتماعي بما رأوه نهايةً بطوليةً" للشهيد، كما تابعت الصحيفة.

 

وإزاء ذلك، أكدت الصحيفة أنّ "إسرائيل تخسر حرب الدعاية"، بينما نقلت عن مايكل ميلشتاين، وهو "رئيس الشؤون المدنية الفلسطينية" في "الجيش" الإسرائيلي سابقاً، إقراره بأنّ التفاصيل التي قدّمها "الجيش" بشأن استشهاد السنوار "ساهمت في تعزيز أسطورته".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السنوار إسرائيل جيش يحيى السنوار المقاومة حماس

إقرأ أيضاً:

كشف المستور.. تسريب معلومات استخباراتية أمريكية حول خطط إسرائيل ضد إيران.. قلق واسع في واشنطن وتحديات جديدة للثقة بين الحلفاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تتحقق الولايات المتحدة من تسريب معلومات استخباراتية سرية حول خطط إسرائيل للرد على إيران، مما أثار قلقًا كبيرًا في الأوساط السياسية، حيث أن الوثائق المسربة تتعلق بالاستعدادات العسكرية الإسرائيلية، مما يهدد بتوتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في وقت حساس للغاية.

محتوى الوثائق المسربة

يعود تاريخ الوثائق المسربة إلى 15 و16 أكتوبر، حيث بدأت بالتداول على الإنترنت بعد نشرها على تطبيق تليجرام من قبل حساب يعرف باسم "ميدل إيست سبكتيتور"، وتحمل الوثائق تصنيفات "سرية للغاية" ومخصصة فقط للولايات المتحدة وحلفائها في مجموعة "الخمس عيون"، التي تشمل أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.

تصف الوثائق استعدادات إسرائيل لشن هجوم محتمل على إيران، حيث تشير واحدة من الوثائق، التي يعتقد أنها من وكالة الاستخبارات الجغرافية الوطنية، إلى خطط لنقل الذخائر.

 كما تتضمن وثيقة أخرى، مصدرها وكالة الأمن القومي، تفاصيل عن تدريبات القوات الجوية الإسرائيلية، بما في ذلك إطلاق صواريخ جو-أرض.

تداعيات التسريب على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

يأتي هذا التسريب في وقت حساس للغاية في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ومن المحتمل أن يثير غضب المسؤولين الإسرائيليين، ويتزامن هذا التسريب مع استعدادات إسرائيلية لضرب إيران ردًا على إطلاق الصواريخ الإيرانية في الأول من أكتوبر.

وتشير إحدى الوثائق إلى أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، وهو أمر كانت ترفض تأكيده علنًا، لكن الوثيقة تؤكد أنه لم يتم رصد أي مؤشرات على أن إسرائيل تخطط لاستخدام سلاح نووي ضد إيران.

جهود التحقيق وتحديد المسؤولين

لم يعرف بعد كيفية تسريب الوثائق، أو ما إذا كانت نتيجة اختراق أو تسريب متعمد، مما يزيد من التوترات في فترة تشهد فيها الولايات المتحدة حالة تأهب قصوى.

تجدر الإشارة إلى أن تسريب معلومات استخباراتية أمريكية سابقًا كان قد أثر سلبًا على العلاقات مع عدد من الحلفاء، مما يزيد من أهمية التحقيقات الجارية.

وعبر ميك مولروي، نائب مساعد وزير الدفاع السابق، عن قلقه من أن تسريب الخطط التكتيكية الإسرائيلية قد يضر بالتنسيق المستقبلي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، حيث تعتبر الثقة عنصرًا أساسيًا في هذه العلاقة.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي عن صور السنوار الأخيرة: هل ارتكب جيشنا خطأ كبيرا؟
  • صحيفة أمريكية: الشرق الأوسط يشهد تحولاً لكنه ليس في صالح “إسرائيل”
  • صحيفة: خلايا أميركية تساعد إسرائيل في مطاردة قادة حماس
  • كشف المستور.. تسريب معلومات استخباراتية أمريكية حول خطط إسرائيل ضد إيران.. قلق واسع في واشنطن وتحديات جديدة للثقة بين الحلفاء
  • بعد مزاعم الاحتلال الإسرائيلي برصدهم في الأنفاق.. من هم عائلة يحيى السنوار؟
  • ما بعد الشهيد السنوار
  • الشهيد السنوار.. فكرة في ذهنية الأحرار
  • غياب «السنوار».. هل يُنهي الحرب؟.. دعوات أمريكية غربية لوقف إطلاق النار.. وتأكيد إيراني على تعزيز المقاومة.. بايدن: أصبح من الممكن الآن تصور اليوم التالي في غزة
  • اليمن ينعي المجاهد العظيم الشهيد القائد يحيى السنوار