قام محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، بزيارة ميدانية إلى الجامع الأزهر، أحد أعرق المؤسسات التعليمية والدينية في العالم.

وشهدت الزيارة ترحيبًا حارًا من الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمَّة والوعاظ، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.

وفي سياق الزيارة، رحب الدكتور عودة بالمبارك والوفد المرافق له، وقدم عرضًا شاملًا لتاريخ الجامع الأزهر، حيث أشار إلى تأسيسه في عام 972 م، ليكون منارة للعلم والمعرفة.

الجامع الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة بأبو ظبي

كما استعرض دور الأزهر في نشر العلم الشرعي والتصدي للفكر المتطرف وغلق الباب أمام التيارات الفكرية المتشددة، وذلك وفق توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، مؤكدًا على أن الأزهر يعمل على تعزيز قيم التسامح والوسطية بين الشعوب، كما أشار مدير الجامع الأزهر، إلى الأنشطة التعليمية والثقافية التي يقدمها الرواق الأزهري، بما في ذلك أروقة القرآن الكريم والقراءات ورواق العلوم الشرعية والعربية وملتقيات الطفل والمرأة والملتقى الفكري والفقهي.

وفي إطار الاهتمام بالطلاب من مختلف الجنسيات، أطلق الرواق الأزهري البرنامج العلمي النوعي للوافدين الذي يخدم أكثر من 3500 طالب وافد.

الجامع الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة بأبو ظبي

وخلال جولته بالجامع الأزهر، أبدى المبارك، إعجابه الشديد بعمارته الفريدة، حيث يعتبر الجامع الأزهر مثالًا حيًّا للفن المعماري الإسلامي، وقد تجول في أروقة الجامع متأملًا التفاصيل المعمارية الرائعة والزخارف الدقيقة التي تزين جدران وأقواس الجامع.

وأشاد بالتصميم الفريد الأصيل الذي يعكس تاريخًا عريقًا يمتد لأكثر من ألف عام، مشيرًا إلى أن زيارة الجامع الأزهر تعد خطوة مهمة وتجربة فريدة تعكس عمق الحضارة الإسلامية، مشيدًا بالدور المحوري الذي يلعبه الجامع الأزهر في نشر العلوم الشرعية وتعزيز القيم الإنسانية.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف: الجمعية المحمدية تعتز بعلماء الأزهر ولها دور كبير في خدمة المجتمع الإندونيسي

شيخ الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور محمد المحرصاوي الجامع الأزهر الأئمة والوعاظ محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة بأبو ظبي رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي رئیس دائرة الثقافة الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يستقبل محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي

استقبل الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي؛ حيث نقل إلى شيخ الأزهر تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وعبَّر عن تشرفه بلقاء الإمام الأكبر، وتقدير دولة الإمارات لما يقوم به من جهودٍ في نشر سماحة الإسلام والوسطية والتعايش، مؤكدًا أن جهود شيخ الأزهر العالميَّة أسهمت بشكلٍ كبيرٍ في توجيه الاهتمام لوسطية الإسلام وسماحته، وتفنيد الأفكار المتطرفة التي تحاول بعض الجماعات إلحاقها بالإسلام زورًا وكذبًا.

وأكَّد محمد المبارك أنَّ دولة الإمارات تبذل جهودًا حثيثةً من أجل تعزيز قيم التسامح والأخوَّة الإنسانيَّة على كافة المستويات، وأشار إلى أنَّ مسجد الإمام أحمد الطيب بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، هو أحد أبرز الوجهات الدينيَّة الأكثر زيارة في الإمارات منذ إنشائه وخاصة من المسلمين الأجانب المقيمين، بالإضافة إلى البرامج الدينيَّة التي يعقدها المسجد كحلقات تحفيظ القرآن للأطفال، والأنشطة الاجتماعية والتوعويَّة، مشيرا إلى أن المسجد يعقد مسابقة للقرآن الكريم والتي تعد ثالث أكبر مسابقة في حفظ القرآن الكريم في دولة الإمارات، ما أدَّى إلى تحول المسجد إلى مركز إشعاع روحي وثقافي في وقتٍ قصيرٍ، مضيفا أنَّ إدارة المسجد تحاول ابتكار أشكال وأساليب عصرية في عرض السيرة النبوية وربط الأطفال بالقيم والأخلاق الإسلامية.

من جانبه، رحَّب الإمام الأكبر بمعالي محمد المبارك والوفد المرافق له في رحاب الأزهر الشريف، معربًا عن تقدير له واعتزازه بأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وللعلاقة القديمة والمتينة التي تربط الإمارات بالأزهر الشريف، والتي من أبرز شواهدها توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية بأبوظبي.

وأشار شيخ الأزهر إلى أهميَّة دور وزارات ومؤسسات الثقافة في وطننا العربي في الاهتمام باللغة العربية وخلق مصادر معرفية وثقافية إسلامية قادرة على جذب شبابنا وأطفالنا، وبخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي ومخاطبتهم بلغتهم السهلة والمبسطة، حتَّى لا يقعوا فريسةَ التيارات المتطرفة، واستقطابهم من خلال أصحاب الأجندات الغريبة عن عالمنا الإسلامي.

حضر اللقاء، أ.د محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وأ.د محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمَّة والوعاظ، الأستاذ عبد الله حمد الشحي، المدير التنفيذي بالإنابة.

مقالات مشابهة

  • الجامع الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة بأبوظبي
  • شيخ الأزهر يستقبل محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي
  • الجامع الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي
  • رئيس دائرة الثقافة بأبو ظبي يزور الجامع الأزهر - صور
  • رئيس دائرة الثقافة بأبو ظبي يزرو الجامع الأزهر
  • رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي يشيد بدور الأزهر في نشر قيم التسامح والوطنية
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي
  • رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي يقبل رأس شيخ الأزهر ويشيد بجهوده في نشر سماحة الإسلام
  • شيخ الأزهر يستقبل رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبو ظبي