تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، مع جورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، ترافقهما السيدة بولى لواناو سفيرة قبرص بالقاهرة، اليوم جولة تفقدية بمجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG.

وخلال الجولة انتقل المهندس كريم بدوي ونظيره القبرصي ومرافقوه الي موقع مجمع الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG بمدينة ادكو  والذي يعد اكبر مجمع للغاز الطبيعي المسال بالمنطقة وأحد اهم مقومات البنية الأساسية لمصر في صناعة الغاز الطبيعي لدعم دورها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة ويقع على بعد  50 كم شرق الإسكندرية .

وقام الوزيران بزيارة غرفة التحكم بالمجمع حيث استمعا في البداية الي ارشادات السلامة بالموقع ، كما استمعا الي  كلمة من المهندس محمد البهنسي رئيس الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال حول اهمية المجمع الذي يعد الأكبر بالمنطقة ويتسم بمرونة فريدة في التشغيل.

و اعقب ذلك عرض تقديمي حول  مميزات المجمع الذي يضم وحدتين انتاجيتين للغاز الطبيعي المسال بإجمالي طاقة إنتاجية 7.2 مليون طن سنوياً اي نحو 120 شحنة ، وهناك مجال يسمح بالتوسعات و إمكانية إضافة وحدات إنتاجية جديدة للغاز الطبيعي المسال ، وقام المجمع من خلال تسهيلاته بتصدير أكثر من ألف شحنة ( حوالي 1042 شحنة منذ انطلاقه عام 2005 )، كما يكتفي المجمع ذاتياً من الطاقة الكهربائية  .


كما تم خلال العرض الإشارة إلي الانجازات الابرز في مجال السلامة والاستدامة البيئية ، حيث حقق مجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال 15 مليون ساعة عمل آمنة دون اصابات ، و صفر حوادث لمدة 6 سنوات ، كما نجح في استمرار خفض الانبعاثات الكربونية علي مدار عامين متتاليين 2022، 2023 
وقال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية إن مصر لديها كل المقومات لتلعب دوراً كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة ومنها البنية التحتية و هو أمر يمثل أولوية للدولة المصرية و يستدعي بذل المزيد من الجهود وتطوير الأداء في كل الجوانب  والعمل كفريق واحد  ، مشيداً بما يقدمه مجمع الغاز المسال في ادكو من أداء متميز وجودة العمل وكفاءة التشغيل و اهتمام بالسلامة وخفض الانبعاثات .
و من جانبه اثني وزير الطاقة علي ما شاهده في المجمع وانه نموذج متميز للاستثمار ، معربا عن تقديره لمجهودات شركاء الاستثمار  في المجمع والادارة  والعاملين. 
ويمثل مجمع الغاز المسال بإدكو  شراكة بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركات "شل" و"بتروناس" و"توتال". 


 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البترول والثروة المعدنية الغاز المسال وزير الطاقة القبرصي المصریة للغاز الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

عاجل| انطلاق فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط غدًا بالأسكندرية

يفتتح المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية غدًا الأحد مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط (MOC) والذى تعود نسخته الجديدة هذا العام للإنعقاد بمدينة الإسكندرية تحت شعار "رسم خريطة لمستقبل الطاقة في البحر الأبيض المتوسط: تحسين الاستكشاف والتطوير والإنتاج باستخدام تقنيات إزالة الكربون من أجل غد مستدام"


وتستمر فاعلياته على مدار 3 أيام بمشاركة السيد جورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، وامين عام وزارة الطاقة اليونانية وامناء عدد من المنظمات الدولية الكبري في مجال الطاقة والغاز الطبيعي والتي تضم امين عام منتدي غاز شرق المتوسط، ومدير عام مرصد الطاقة المتوسطي، ولفيف من قيادات صناعة البترول المصرية والمديرين التنفيذيين بالشركات العالمية للطاقة والتكنولوجيا والخبراء، ويهدف المؤتمر إلى زيادة فرص التعاون بين الدول والمستثمرين في حوض البحر المتوسط وإقامة شراكات استراتيجية جديدة فضلًا عن تبادل الخبرات والمعرفة لتطوير صناعة الطاقة.

وأوضح المهندس كريم بدوي أهمية مؤتمر MOC ، كمنصة تقنية رائدة تتناول جميع أنشطة الطاقة الإقليمية، وتجمع المعنيين والمهتمين لاستكشاف إمكانات الطاقة الهائلة التي تمتلكها منطقة البحر المتوسط، لافتًا إلى أن هذا الحدث يعد فرصة متميزة لتبادل الأفكار والخبرات وإقامة الشراكات والتعرف علي الحلول الجديدة والمبتكرة للتحديات التي تواجه صناعة الطاقة.


وتتضمن فعاليات المؤتمر عدة جلسات رئيسية تجمع قادة صناعة الطاقة والمسؤولين التنفيذيين والمنظمات الدولية والمستثمرين والشركات العالمية تركز علي السبل العملية للتعاون في استثمار إمكانيات الطاقة بالبحر المتوسط.

واوضح المهندس اشرف بهاء رئيس شركة جنوب الوادى المصرية القابضة للبترول ورئيس المؤتمر فى دورته الحالية أن المؤتمر سيحظى بمشاركة عدد كبير من الشركات العالمية والمحلية العاملة فى مجال البترول والطاقة، وستشهد فاعلياته نحو 5 جلسات رئيسية واكثر من 30 فنية لمناقشة واستعراض التطوير والابتكار في صناعة الطاقة والأساليب التكنولوجية الحديثة.

وصرح المهندس معتز عاطف وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المؤتمر يمثل حدث تقني رائد في منطقة البحر الأبيض المتوسط يركز على تسليط الضوء على أحدث التطورات التكنولوجية والتعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة الطاقة، إلى جانب استمرار التعاون المثمر بين قطاع البترول المصري ودول شرق المتوسط.

وتجدر الإشارة إلى مؤتمر ومعرض البحر الأبيض المتوسط (MOC) تم إطلاقه في عام 2000، ويتم تنظيمه بالتناوب كل عامين بين مدينتي الإسكندرية ورافينا الإيطالية، وقد عقدت نسخته الأخيرة في الاسكندرية عام 2019 وتعود للانطلاق هذا العام في

مقالات مشابهة

  • وزير البترول: مصر لديها كل المقومات لتكون مركزا إقليميا لتجارة الطاقة بالمنطقة
  • بالصور.. وزير البترول ونظيره القبرصي يتفقدان مواقع انتاج الغاز الطبيعي بادكو
  • وزير البترول ونظيره القبرصي يتفقدان مواقع إنتاج الغاز بمدينة ادكو
  • وزير البترول المصري: لن نستغني عن الغاز الطبيعي رغم خطط التحول
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية
  • تصنيع توربينات الرياح في أستراليا قد ينتج 800 برج سنويًا
  • عاجل| انطلاق فاعليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط غدًا بالأسكندرية
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط.. غدا الأحد
  • غدا.. وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر المتوسط MOC