استهدفت غارات جوية إسرائيلية الليلة الماضية فروعا لجمعية مؤسسة القرض الحسن، وهي مؤسسة مالية مرتبطة بحزب الله، في تصعيد للهجوم الإسرائيلي على الجماعة.

ولكن ما هي مؤسسة القرض الحسن؟

بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، فقد  تأسست جمعية مؤسسة القرض الحسن في 1983، وتصف نفسها بأنها جمعية خيرية تقدم القروض للناس وفقا للمبادئ الإسلامية التي تحرم الربا.

ولديها أكثر من 30 فرعا، معظمها يقع في المناطق ذات الغالبية الشيعية في بيروت وجنوب لبنان وسهل البقاع.

وهي تعمل بموجب ترخيص منحته لها الحكومة اللبنانية.

ويقترض العديد من أبناء الطائفة الشيعية من جمعية مؤسسة القرض الحسن، ويحصلون على قروض بالعملة الصعبة قابلة للسداد على عدة سنوات بشروط مرنة.

وتُمنح القروض مقابل ضمانات منها مجوهرات على سبيل المثال.

وتوسع دور الجمعية بعد انزلاق لبنان في أزمة مالية عميقة بدأت في 2019 وأدت إلى تجميد مدخرات عامة اللبنانيين.

وشجعت جماعة حزب الله اللبنانيين من جميع الطوائف والفصائل السياسية على التعامل مع جمعية مؤسسة القرض الحسن.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، التي فرضت عقوبات على جمعية مؤسسة القرض الحسن في 2007، إن جماعة حزب الله تستخدم المؤسسة غطاء لإدارة "الأنشطة المالية والاتصال بالنظام المالي الدولي".

وقالت في بيان لاحق فرضت فيه عقوبات على أفراد مرتبطين بها في 2021 "بينما تزعم جمعية مؤسسة القرض الحسن أنها تخدم الشعب اللبناني، فإنها في الممارسة العملية تنقل الأموال بشكل غير مشروع من خلال حسابات وهمية ووسطاء، مما يعرض المؤسسات المالية اللبنانية لعقوبات محتملة".

وتحدث حسن نصر الله الأمين العام الراحل لحزب الله، عن جمعية مؤسسة القرض الحسن عدة مرات.

وفي 2020، وبعد تعرض الجمعية لعملية تسلل إلكتروني ونشر أسماء عملائها، قال نصر الله إن الهدف كان تخويف عملائها في محاولة لدفع الجمعية للانهيار.

وحث نصر الله أنصار حزب الله على الرد بإيداع أي أموال لديهم في منازلهم لدى جمعية مؤسسة القرض الحسن، واصفا إياها بأنها جمعية مدعومة ومحمية من حزب الله.

وقال مصدران بالقطاع المالي في المنطقة إن عدد عملاء جمعية مؤسسة القرض الحسن يقدر بمئات الألوف.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مؤسسة القرض الحسن بيروت لبنان لبنان حزب الله القرض الحسن مؤسسة القرض الحسن بيروت لبنان أخبار لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 30 هدفاً مصرفياً لحزب الله

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الاثنين، إن قواته هاجمت 30 هدفاً تابعاً لحزب الله في مختلف أنحاء لبنان، وهي مؤسسات "القرض الحسن" المالية، بحسب ما نقل عنه الناطق الإعلامي أفيخاي أدرعي.

وأضاف هاليفي أن هذه المؤسسات تتلقى الأموال من إيران، وتمنح القروض التي تموّل حزب الله.

#عاجل رئيس الأركان في لبنان: نحن نهاجم في بيروت، وأنتم تعالجون الأهداف هنا - كل هذا يوفر ردًا في مواجهة إيران التي تموّل وترسل إلى هنا وسائل قتالية

????أجرى رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي اليوم تقييمًا للوضع وجولة في جنوب لبنان مع قائد المنطقة الشمالية وقائد الفرقة 98 وقادة… pic.twitter.com/TBT50viQR4

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 21, 2024

 

وكان أدرعي طالب أمس الأحد "الأشخاص المتواجدين داخل مبانٍ يستخدمها حزب الله الابتعاد عنها لمسافة 500 متر على الأقل خلال الساعات القليلة المقبلة"، ونشر خرائط في البقاع والضاحية الجنوبية سيعمل فيها الجيش ضد حزب الله، مطالبا السكان بالابتعاد عنها.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، الأحد، أن إسرائيل شنت 4 غارات على ضاحية بيروت الجنوبية الأحد استهدف بعضها جمعية "مؤسسة القرض الحسن" التابعة لحزب الله بعدما حذر الجيش الإسرائيلي من أنه سيضرب فروعها.

و"القرض الحسن" مؤسسة شبه مصرفية تديرها الجماعة المصنفة إرهابية من قبل الولايات المتحدة، دون ترخيص مصرفي حكومي.

وأسس حزب الله مؤسسة "القرض الحسن" عام 1982 كمؤسسة خيرية تقدم قروضا من دون فوائد للبنانيين المحتاجين، خاصة أبناء الطائفة الشيعية، لتنمو منذ ذلك الحين وتصبح مؤسسة رئيسية لها فروع في الضاحية الجنوبية وأجزاء أخرى من لبنان.

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على الجمعية عام 2007، ثم عقوبات أخرى عام 2021 على موظفيها، مشيرة إلى أنها "جمعت حوالي نصف مليار دولار".

وواجه حزب الله "أزمة مالية حادة" بعدما أدى الهجوم الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع على حزب الله إلى تعطيل 3 من مصادره الرئيسية للتمويل النقدي، بينها هذه الجمعية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 30 هدفاً مصرفياً لحزب الله
  • لماذا قصفت إسرائيل جمعية القرض الحسن التابعة لحزب الله؟
  • عمرو أديب: إسرائيل تقصف مقرات القرض الحسن التابعة لحزب الله
  • الكيان ينسف مقر مؤسسة (القرض الحسن) في جنوب بيروت
  • غارة قرب مطار بيروت.. وإسرائيل تقصف "الدرع المالي" لحزب الله
  • بعد استهداف إسرائيل.. أهم المعلومات عن مؤسسة القرض الحسن التابعة لحزب الله
  • في عدة مناطق من لبنان.. إسرائيل تقصف "الدرع المالي" لحزب الله
  • جيش الاحتلال يستهدف جمعية "القرض الحسن" التابعة لحزب الله
  • جيش الإحتلال: سوف نستهدف مؤسسة "القرض الحسن" التابعة لحزب الله