سرايا - أظهرت معطيات إسرائيلية إلى أن توسيع الحرب البرية الإسرائيلية في جنوب لبنان، رفع كلفة اليوم الواحد من الحرب على الخزينة الإسرائيلية إلى 500 مليون شيكل (133 مليون دولار).

وقال موقع "واينت" الإخباري الإسرائيلي: "اتساع نطاق الحرب في لبنان واستمرار القتال في قطاع غزة زادا تكاليف الحرب بشكل كبير".

وأضاف: "ارتفعت كلفة توسيع الحرب على الساحة اللبنانية، إضافة إلى كلفة الحرب في ساحة غزة، في الخمسين يوماً الأخيرة، منذ بداية سبتمبر/أيلول بنحو 25 مليار شيكل (.

6.6 مليارات دولار)".

يأتي تزايد تكاليف الحرب، بسبب تجنيد عشرات آلاف الجنود في قوات الاحتياط، خلال الأسابيع الأخيرة وإدخالهم إلى لبنان، بحسب الموقع العبري.

وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها "حزب الله"، بدأت عقب شن إسرائيل حرب إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي نطاق الإبادة لتشمل معظم مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.

وزاد موقع "واينت": "يضاف إلى هذه النفقات الكبيرة التكاليف الهائلة لاستخدام كميات كبيرة وباهظة الثمن من الذخيرة، والحاجة إلى إطلاق مئات الصواريخ الاعتراضية باهظة الثمن“.

ويتزامن إطلاق الصواريخ الاعتراضية، مع الزيادة الكبيرة في إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار من لبنان بشكل رئيسي إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، إضافة إلى إطلاق صواريخ من إيران وطائرات بدون طيار من العراق واليمن".

وأشار نقلا عن مصدر رسمي في الجيش الإسرائيلي، لم يسمه، قوله إن الذخيرة المخصصة لقتل الأمين العام لمنظمة حزب الله حسن نصر الله وحدها كلفت 25 مليون شيكل (6.6 ملايين دولار).

كما نقل عن مسؤول بالجيش الإسرائيلي، لم يسمه، قوله: "نفقات يوم قتالي في الجيش الإسرائيلي حتى وقت قريب وصلت إلى 400 مليون شيكل (108 ملايين دولار)، ولكن منذ توسيع الحرب في لبنان زادت التكاليف حتى تجاوزت عتبة نصف مليار شيكل في اليوم، وقد تزداد أكثر في المستقبل القريب“.

وارتفعت من جديد تكاليف القتال المتوسع مؤخراً في قطاع غزة، مع إدخال قوات كبيرة واتساع مناطق القتال في القطاع في الأسبوعين الأخيرين، والذي شمل أيضاً تعبئة وحدات الاحتياط، وفق الموقع.

من جهته، قال مسؤول كبير في وزارة المالية الإسرائيلية، لم تتم تسميته، إنه "نظرا لعدم وجود مصادر تمويل لهذه النفقات المتزايدة في الموازنة الحالية، وبسبب تأخر تحويل ما يقارب 18 مليار شيكل (4.86 مليارات دولار) من المساعدات الأمريكية لإسرائيل، والتي تم تأجيلها للعام المقبل، فإن من المتوقع أن تتخطى الحكومة ميزانية 2024 للمرة الثالثة بعد العطلة مباشرة (نهاية الشهر الجاري)".

ونقل الموقع عن مسؤول اقتصادي إسرائيلي كبير، أنه "سيكون من الصعب على الاقتصاد الإسرائيلي أن يتحمل استمرارا طويلا آخر للحرب في الساحتين الشمالية والجنوبية بهذا البعد“.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قدرت كلفة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بنحو 70 مليار دولار، وفق تقدير بنك إسرائيل.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: من المتوقع أن ترد إسرائيل على محاولة اغتيال نتنياهو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قولهم إنه من المتوقع أن ترد إسرائيل على محاولة اغتيال نتنياهو، بحسب ما ذكرت قناة "إم تي في" اللبنانية في نبأ عاجل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر حسابه علي "اكس" (تويتر سابقا)، إن: "وكلاء إيران الذين حاولوا اغتيالي وزوجتي اليوم ارتكبوا خطأ فادحا". 

وشدد نتنياهو علي أن هذه المحاولة لن تثنيه عن "مواصلة الحرب ضد أعدائنا لضمان أمننا لأجيال عديدة".

ووجه رسالة تهديد إلى إيران وشركائها، مؤكدا على أن "كل من يمس مواطني دولة إسرائيل سيدفع ثمنا باهظا لذلك".

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: إصابة 7 جنود على جبهة لبنان
  • الحرب تؤلم إسرائيل.. كلفة باهظة ومخاوف حقيقية
  • موقع عبري: إسرائيل سلّمت لأميركا وثيقة لإنهاء الحرب في لبنان
  • الحرب على لبنان كلفت إسرائيل 6.7 مليار دولار
  • يديعوت أحرونوت: نفقات يوم واحد من قتال إسرائيل في لبنان تصل إلى نحو 134 مليون دولار وربما أكثر
  • ماسك يواصل دعم ترامب ويتعهد بتقديم مليون دولار يوميا
  • من أجل ترامب.. ماسك يتعهد بتقديم مليون دولار يوميا
  • إعلام عبري: من المتوقع أن ترد إسرائيل على محاولة اغتيال نتنياهو
  • إعلام عبري: مقتل 3 جنود في لبنان وغزة