أقرت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، حق العامل في علاوة دورية 3% من الأجر التأميني، وفقا لما ورد في مشروع قانون العمل الجديد.

واقترحت اللجنة حضور المجلس القومي للأجور، ومناقشته في شأن إلزامية قراراته على المؤسسات في القطاع الخاص.

ضرورة العمل من أجل إلزامية قرارات المجلس القومي للأجور

قال النائب عادل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الحكومة مطالبة بضرورة العمل من أجل إلزامية قرارات المجلس القومي للأجور.

وأشار خلال اجتماع اللجنة البرلمانية اليوم إلى أنه وفقا لتصريحات الحكومة، فإنه لا يوجد إلزام من المجلس القومي للأجور على المؤسسات في تنفيذ قراراته، مؤكدًا أن قرارات المجلس القومي للأجور «حبر على ورق»، ولابد من وجود إلزام في تنفيذ القرارات.

إشكالية الالتزام بالحد الأدنى للأجور

من جانبه اتفق معه الدكتور إيهاب عبد العاطي، المستشار القانوني لوزارة العمل، مؤكدا أن هناك إشكالية في الالتزام بالحد الأدنى للأجور، موضحا أنه يجري تكييف عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور أثناء التفتيش على المنشآت في القطاع الخاص، بأنه إخلال بحق العامل في الأجر.

وتنص المادة (12) على: يستحق العاملون الذين تسرى في شأنهم أحكام هذا القانون علاوة سنوية دورية في تاريخ استحقاقها لا تقل عن (3%) من الأجر التأميني، وتستحق تلك العلاوة بانقضاء سنة من تاريخ التعيين، أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، وذلك في ضوء القواعد المنظمة لهذه العلاوة، والتي يصدرها المجلس القومي للأجور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النواب العمل القوى العاملة وزارة العمل التأمينات المجلس القومی للأجور

إقرأ أيضاً:

موافقة مبدئية على مشروع قانون العمل.. مكافأة نصف شهر للعامل في هذه الحالة

يعتبر مشروع قانون العمل يعتبر من مشروعات القوانين التى ينتظر عمال مصر خروجها إلى النور بفارغ الصبر ، بعد ما ظل حبيس الأدراج داخل مجلس النواب خلال الفترة الماضية.

يأتي ذلك في الوقت الذي وافقت فيه لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، من حيث المبدأ على مشروع قانون العمل الجديد المقدم من الحكومة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل، بحضور الدكتور محمد جبران، وزير العمل، والمستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

وأكد النائب عادل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أن إنجاز قانون العمل على رأس أولويات اللجنة، وهناك حرص على سرعة إنجازه، وقال إن اللجنة حريصة على سرعة إصدار قانون العمل والخروج بمشروع قانون متوازن ومتكامل وأن يكون هناك توافق عليه من جميع أطراف العملية الإنتاجية، بهدف إصدار قانون يُعزز علاقات العمل ويسهم في وجود علاقة متوازنة بين طرفي العملية الإنتاجية ويحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل ويكفل له حقوقه الوظيفية، كما يحدد واجبات والتزامات العامل، ويُشجع على الاستثمار واستقرار بيئة العمل.

وأشار إلى أن مشروع قانون العمل يستهدف معالجة أوجه القصـور بقانون العمل الحالي الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، وأن يكون متسقا مع النصوص الدستورية ومع المبادئ الدستورية التي قررتها المحكمة الدستورية العُليا، واتفاقيات منظمة العمل الدولية.

وأوضح رئيس لجنة القوى العاملة أن مشروع القانون يستهدف تعزيز أهمية التدريب والتأهيل للعامل وكذلك السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

قوى عاملة النواب توافق على مواد اصدار مشروع قانون العمل وزير المجالس النيابية: مشروع قانون العمل يحقق توازنا بين العمال وأصحاب الأعمال وزير العمل يستعرض فلسفة وأهداف مشروع قانون العمل الجديد قوى عاملة النواب توافق على مشروع قانون العمل مبدئيا ببدلة الفرح.. ننشر صور أحد ضحايا حادث أتوبيس العمال بطريق الإسماعيلية السويس العمل: منحة خاصة لهذه الفئة من العمال.. تعرف عليهم ما علاقة ماجد المصري.. محمد سامي يوجه أحد العمال بـ "أش أش" شباب العمال يحتفل بانتصارات أكتوبر.. ويحيي رجال القوات المسلحة فتوى إبعاد حسن شحاتة عن اتحاد العمال تضع مجلس الإدارة في ورطة سقط عليهم الجدار.. إصابة إثنين من العمال بأحد مراكز الدقهلية اتحاد العمال: توصيات إنشاء قاعدة بيانات بين الدول العربية للمستفيدين من التأمينات العقرب وتحنيط الأخ| أغرب أعذار العمال للغياب عن العمل في مصر القديمة مكافأة نصف شهر 

وتنص المادة (145) من مشروع قانون العمل على أنه يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

وطبقا لـ مشروع قانون العمل تستحق هذه المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك للمتدرج، والعامل عند بلوغ هذه السن.

وتحسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، أو المتدرج حسب الأحوال.

وتصرف المكافأة في حالة استحقاقها للوفاة وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • قانون العمل الجديد 2024.. علاوة دورية 3% من الأجر التأميني
  • القوى العاملة بـ«النواب»: إنشاء المجلس الأعلى للتدريب بمشروع قانون العمل
  • علاوة دورية 3% من الأجر التأميني للعاملين بالقطاع الخاص بمشروع قانون العمل الجديد
  • القوى العاملة بالنواب توافق على علاوة دورية للعامل بمشروع قانون العمل الجديد
  • النواب يوافق على حق العامل في علاوة دورية 3% من الأجر التأميني
  • قوى النواب: قانون العمل يسهم في جذب الاستثمارات والحد من البطالة
  • موافقة مبدئية على مشروع قانون العمل.. مكافأة نصف شهر للعامل في هذه الحالة
  • قوى عاملة النواب توافق على مشروع قانون العمل مبدئيا
  • علاوة سنوية أبرز مزاياه.. قوى عاملة النواب تناقش مشروع قانون العمل اليوم