استقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اليوم الإثنين 21 أكتوبر، هانس جروندبرج، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء شهد تأكيد وزير الخارجية على دعم مصر لوحدة الدولة اليمنية وسلامة أراضيها، واستقلال مؤسساتها، منوهاً لما يمثله أمن واستقرار اليمن من أهمية للأمن القومي المصري ومنطقة البحر الأحمر.

وأعرب كذلك عن تأييد مصر لكافة الجهود الرامية إلى التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، بما يلبي طموحات الشعب اليمني الشقيق وينهي معاناته الإنسانية، وذلك وفقاً لمرجعيات الحوار الوطني اليمني، والمبادرة الخليجية، ومخرجات المشاورات اليمنية في الرياض، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم2216.

كما تناول الوزير عبد العاطي الدعم المصري للشرعية في اليمن مستعرضاً الجهود المصرية لتقديم أوجه الدعم المختلفة للشعب اليمني خاصة في مجال المساعدات الطبية والغذائية، بجانب استضافة مصر لأكثر من مليون مواطن يمني على أراضيها وتقديم كافة الخدمات المعيشية لهم، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة للأشقاء اليمنيين.

ونوه الوزير عبد العاطي إلى أهمية ضمان سلامة الملاحة البحرية فى البحر الأحمر وارتباط ذلك بشكل مباشر بالأمن القومي المصري، مستعرضاً تراجع إيرادات قناة السويس نتيجة التوترات بالبحر الأحمر. كما أشار إلى ضرورة تبني مقاربة شاملة لخفض التصعيد في المنطقة، تبدأ بالتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان، والضغط بقوة من جانب الأطراف الدولية الفاعلة من أجل التوصل إلى تسوية نهائية وقابلة للتنفيذ للأزمة في اليمن. وأكد أيضاً على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بدوره في الحد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني الشقيق، وتوفير الدعم اللازم لتمويل برامج الأمم المتحدة للإغاثة في اليمن.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية والهجرة يؤكد اهتمام الحكومة لتعزيز العلاقات «المصرية-الآسيوية»

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته السويدية التطورات في الشرق الأوسط

وزير الخارجية: الدبلوماسية لها دور مهم في تحويل التحديات إلى فرص

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اليمن المبعوث الأممي لليمن وزير الخارجية والهجرة السفير تميم خلاف وزیر الخارجیة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

في لقاء مع الزبيدي.. السفير الأمريكي يؤكد أهمية وحدة مجلس القيادة الرئاسي اليمني

يمونيتور/ قسم الأخبار

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد، أن وحدة مجلس القيادة الرئاسي في اليمن ضرورية لاستقرار البلاد.

جاء ذلك، خلال لقاء السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، بنائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي (رئيس المجلس الانتقالي المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله).

وقالت السفارة الأمريكية لدى اليمن، إن اللقاء ناقش أيضا، آخر التطورات في اليمن والمنطقة، بما في ذلك القضية الحرجة المتمثلة في الاعتقالات الظالمة التي يرتكبها الحوثيون ضد الموظفين اليمنيين العاملين في وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والبعثات الدبلوماسية.

من جانبه، قال السفير الأمريكي إنه ناقش في الاجتماع الذي وصفه بالمثمر مثمر مع الزبدي جهوده في مكافحة الإرهاب والحاجة الملحة لوحدة حكومة الجمهورية اليمنية في مواجهة تصرفات الحوثيين العدوانية المتزايدة.

وأضاف فاجن “تقف الولايات المتحدة إلى جانب مجلس القيادة الرئاسي في دعم مكافحة الإرهاب من أجل تحقيق السلام المستدام في اليمن”.

وكان السفير الأمريكي قد شدد خلال اتصال هاتفي بعضو المجلس الرئاسي محافظ مأرب سلطان العرادة، أن “الوحدة السياسية ضرورية لمعالجة التحديات الاقتصادية والأمنية والسياسية التي تواجه اليمن”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر تدعم وحدة الدولة اليمنية وسلامة أراضيها
  • وزير الخارجية يستعرض الجهود المصرية لدعم اليمن مع المبعوث الأممي بالبلاد
  • وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأممي لليمن.. تفاصيل
  • نائب وزير الخارجية يؤكد أهمية قيام مفوضية اللاجئين بمضاعفة تدخلاتها الإنسانية
  • في لقاء مع الزبيدي.. السفير الأمريكي يؤكد أهمية وحدة مجلس القيادة الرئاسي اليمني
  • وزير التعليم العالي يؤكد أهمية نشر المعرفة العلمية بعدة لغات
  • وزير الخارجية يؤكد على ثوابت الموقف المصري من الأزمة في السودان
  • المبعوث الأممي لليمن يدعو من واشنطن الى استئناف المفاوضات السياسية واستكمال خارطة الطريق الأممية
  • وزير سابق: عدالة القضية اليمنية سبب استمرار دعم المجتمع الدولي لليمن