تعود منافسات دوري أبطال الخليج للأندية لكرة القدم إلى الواجهة مرة أخرى، بعد توقف دام نحو 9 سنوات كاملة حيث تنطلق النسخة الجديدة من البطولة بشكل رسمي غدا الثلاثاء بإقامة مباريات الجولة الأولى يومي 22 و23 أكتوبر الجاري.

وتقام البطولة التي ينظّمها اتحاد كأس الخليج العربي بنظام المجموعات، حيث تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين، تضم كل مجموعة أربعة فرق.

وسيتأهل فريقان من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، حيث سيواجه أول المجموعة الأولى ثاني المجموعة الثانية، فيما يلتقي أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى، وستقام المباراة النهائية في 25 أبريل 2025.

أربع مواجهات قوية في الجولة الأولى

وستشهد الجولة الأولى أربع مواجهات قوية في المجموعتين الأولى والثانية، وستكون ضربة البداية بلقاء نادي دهوك العراقي مع أهلي صنعاء اليمني غدا الثلاثاء على ملعب دهوك، بينما تقام المباراة الثانية في نفس المجموعة بين النصر الإماراتي وظفار العماني في ستاد آل مكتوم.

أما في المجموعة الثانية، يشهد يوم الأربعاء مواجهة مرتقبة بين العربي القطري والقادسية الكويتي على استاد الثمامة، وفي نفس اليوم، يستضيف الاتفاق السعودي نظيره الرفاع البحريني على ملعب نادي الاتفاق.

تعتبر هذه الجولة الافتتاحية ذات أهمية كبيرة للفرق الثمانية المشاركة، حيث يسعى كل فريق لتحقيق بداية قوية وحصد النقاط الثلاث، مما قد يسهم في تحديد ملامح مشوارهم في البطولة.

تسجيل 10 لاعبين أجانب في دوري أبطال الخليج

وسيكون من حق كل ناد مشارك في بطولة دوري أبطال الخليج للاندية تسجيل ما يصل إلى 10 لاعبين أجانب في قائمة كل مباراة، على أن يسمح بمشاركة ستة لاعبين فقط في التشكيلة الأساسية، ويمكن تغييرهم بلاعبين أجانب أثناء المباراة.

ستكون مباراة دهوك وأهلي صنعاء مواجهة صعبة، حيث يسعى الفريق العراقي لاستغلال عاملَي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز، بينما يعتمد أهلي صنعاء على التنظيم الدفاعي والهجمات المرتدة لمفاجأة الخصم.

وفي اللقاء الآخر بين النصر الإماراتي وظفار العماني، ينتظر الجمهور مباراة تتسم بالندية، حيث يسعى النصر لتحقيق الفوز على أرضه، فيما يطمح ظفار لمقارعة منافسه بفضل مجموعة من اللاعبين الدوليين المميزين.

أما في المجموعة الثانية، مواجهة العربي القطري والقادسية الكويتي تعد إحدى أبرز المباريات، حيث يطمح العربي لتعويض خسارته الأخيرة في الدوري المحلي، معتمدا على خبرة لاعبيه والمحترفين الدوليين مثل ماركو فيراتي ويوسف المساكني ويزن النعيمات وعمر السومة، بينما يسعى القادسية لتأكيد حضوره القوي والمنافسة على اللقب بفضل عناصره الفاعلة.

ويسعى الاتفاق السعودي إلى استغلال قوته الهجومية وإحراز فوز على الرفاع البحريني الذي يتمتع بخبرة كبيرة ويضم لاعبين قادرين على مواجهة التحديات.

جوائز بطولة دوري أبطال الخليج

الجدير بالذكر أنه قد تم تخصيص حوافز وجوائز للفرق المشاركة، حيث سيحصل صاحب المركز الأول "البطل" على جائزة مالية قدرها ثلاثة ملايين دولار، فيما تبلغ جائزة الفريق صاحب المركز الثاني مليون دولار.

وخصص اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم مساهمة مالية للأندية المشاركة وغيرها من الجوائز المالية التحفيزية وفقا للائحة، حيث تم تخصيص مبلغ مالي قدره 300 ألف دولار للأندية المشاركة في البطولة، بالإضافة إلى مكافأة التأهل للدور نصف النهائي 100 ألف دولار.

كما ستكون هناك مساهمة للسفر للعب خارج الأرض، حيث يمنح كل ناد مشارك مبلغا ماليا قدره ثلاثون ألف دولار في كل مباراة يلعب فيها خارج أرضه، بالإضافة إلى مكافأة الفوز في المباراة والتي تبلغ قيمتها ثلاثون ألف دولار في كل مباراة يحقق فيها الفوز.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتفاق العربي القطري القادسية الكويتي النصر الإماراتي دوري أبطال الخليج الرفاع البحريني ظفار العماني دوری أبطال الخلیج المجموعة الثانیة ألف دولار

إقرأ أيضاً:

أبطال «تحدي القراءة العربي» من 50 دولة يصلون إلى دبي

إعلان بطل تحدي القراءة العربي 2024
الفائز بالمركز الأول من «أصحاب الهمم»
«المدرسة المتميّزة» و«المشرف المتميّز» وتكريم بطل الجاليات

دبي: «الخليج»
وصل أبطال الدورة الثامنة من «تحدي القراءة العربي» في الدول المشاركة إلى دبي، استعداداً للحفل الختامي الذي يجري يوم 23 أكتوبر، في «أوبرا دبي» برعاية وحضور صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ويجري خلاله تتويج أصحاب المراكز الأولى في فئات التحدي.
ويشهد الحفل الختامي إعلان بطل تحدي القراءة العربي 2024، والفائز بالمركز الأول في فئة أصحاب الهمم، والمدرسة الفائزة بلقب «المدرسة المتميزة»، والمشرف الحاصل على لقب «المشرف المتميز» وتكريم بطل الجاليات.
ورحب فريق تحدي القراءة العربي بالوفود المشاركة، لدى وصولها إلى مطار دبي، وحظيت بحفاوة كبيرة وقدمت لها كل التسهيلات اللازمة.
وحققت الدورة الثامنة من تحدي القراءة العربي، التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية في العالم، أرقاماً قياسية، حيث شارك في تصفياتها 28.2 مليون طالب وطالبة من 50 دولة يمثلون 229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة.
وضمت قائمة أصحاب المراكز الأولى في فئة «أصحاب الهمم»: سيف نبيل زين (قطر)، وعبد الله جعفر باقر (البحرين)، وعلي محمد جبريل (وزارة التربية والتعليم في مصر)، ومحمد أحمد عبد الحليم (الأزهر الشريف)، وكوثر القرشي (المغرب)، ولطيفة العازمي (الكويت)، ورعد العوايشة (الأردن)، وجوان عاصم أسعد (فلسطين)، وسليمان خميس الخديم (الإمارات)، ومحجوبة حمود (موريتانيا)، وأبرار علوي (العراق)، ويوسف إبراهيم (سوريا)، ولين هيثم الرمح (لبنان)، وحبيبة مصباح اللفيع (ليبيا)، ولؤي الشريف (تونس)، ورنيم اللهيبي (السعودية).
وتشمل قائمة المشرفين أصحاب المراكز الأولى: نشوة أحمد (قطر)، وشيخة الضاري (البحرين)، وإيمان مرسي (وزارة التربية والتعليم في مصر)، ونجاة شربيكة (المغرب)، وأفراح المطوطح (الكويت)، ورامي الحراحشة (الأردن)، وفادي أبو حمدة (فلسطين)، وعاصم عبارة (الإمارات)، والمصطفى إنجيه (موريتانيا)، وعمر كمال (العراق)، وربيع أحمد (سوريا)، وليندا وهبة (لبنان)، و ربيع الشناكيه (ليبيا)، وسناء الزراد (تونس)، ومشعل المالكي (السعودية).
وتضم قائمة المدارس الفائزة: الخوارزمي الابتدائية للبنات (قطر)، وسترة الثانوية للبنات (البحرين)، وزهور الياسمين الخاصة (وزارة التربية والتعليم في مصر)، ومؤسسة اقرأ (المغرب)، وأروى بنت عبد المطلب (الكويت)، وعبد الله الثاني للتميز (الأردن)، وبنات عورتا الثانوية (فلسطين)، والإبداع الحلقة الأولى (الإمارات)، وباب الحكمة (موريتانيا)، والمتفوقين الأولى (العراق)، والكميت بليدي للمتفوقين (سوريا)، والبشائر (لبنان)، والفتح للتعليم الأساسي (ليبيا)، و«الإعدادية منزل سالم» (تونس)، وأبو طلحة الأنصاري (السعودية).
ويصل إجمالي جوائز التحدي التكريمية والتشجيعية إلى 11 مليون درهم، حيث سينال الفائز بلقب «بطل التحدي» 500 ألف درهم، والثاني 100 ألف درهم، والثالث 70 ألف درهم، في حين تنال المدرسة الفائزة بلقب «المدرسة المتميزة» مليون درهم، والمركز الثاني 500 ألف درهم، والثالث 300 ألف درهم.
ويحصل الفائز بلقب «المشرف المتميز» على 300 ألف درهم، والثاني 100 ألف درهم، والثالث 50 ألف درهم.
وينال الفائز بلقب بطل فئة أصحاب الهمم على 200 ألف درهم، والثاني 100 ألف درهم، والثالث 50 ألف درهم.
في حين تبلغ مكافأة صاحب المركز الأول في الجاليات 100 ألف درهم، والثاني 70 ألف درهم، والثالث 30 ألف درهم. ومع تكريم أبطال الدورة الثامنة تكون قيمة الجوائز الموزعة خلال ثماني دورات قد وصلت إلى 88 مليون درهم.
ويهدف تحدي القراءة العربي، الذي تنظمه مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، إلى ترسيخ ثقافة القراءة باللغة العربية، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير عن الذات بلغة عربية سليمة.

مقالات مشابهة

  • العربي يصعد إلى صدارة «دوري الدرجة الأولى»
  • غداً .. أهلي صنعاء يستهل مشواره في بطولة الخليج بملاقاة دهوك العراقي
  • انطلاق منافسات دوري أبطال الخليج.. النصر يستضيف ظفار
  • اتحاد كأس الخليج يُعلن عن حكام الجولة الأولى في دوري أبطال الخليج
  • أبطال تحدي القراءة العربي يصلون إلى دبي
  • أبطال «تحدي القراءة العربي» من 50 دولة يصلون إلى دبي
  • النصر يوجه الأنظار إلى «أبطال الخليج»
  • طاقم تحكيم قطري يقود مباراة دهوك وأهلي صنعاء في دوري أبطال الخليج
  • ملخص مباراة الخليج 0 – 3 الأهلي – دوري روشن