أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كوردستان في شمال العراق عن إحصائيات تقارير الغلق الأولي المتعلقة بالانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للمصوتين، سواءً العام أو الخاص، بعد إغلاق المحطات بلغ 2,087,972.

في إحصائية شاملة نشرت الاثنين، أوضحت المفوضية أن "إجمالي عدد الناخبين، سواءً العام أو الخاص، بلغ 2,899,578"، بينما وصل "عدد المصوتين، العام والخاص، بعد إغلاق المحطات إلى 2,087,972".



كما بينت المفوضية أن "إجمالي عدد المحطات، العامة والخاصة، هو 7070، وقد تم استلام تقارير الغلق من 7065 محطة، في حين لم تستلم 5 محطات تقارير الغلق".
مواطن من بابل يسكن قضاء كفري بمحافظة السليمانية يدلي بصوته في انتخابات برلمان كوردستان ويصفها بـ "الممتازة" pic.twitter.com/IgCUFN4MOn — Rudaw عربية (@rudaw_arabic) October 20, 2024
وبخصوص توزيع المصوتين، بلغ العدد الإجمالي للمصوتين الذكور (العام والخاص) بعد إغلاق المحطات 1,133,244، بينما بلغ العدد الكلي للمصوتين الإناث 954,728.

وشارك في عملية الانتخابات 17,015 مراقبًا، مقابل 33,758 ممثلًا للكيانات السياسية، بحسب المفوضية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تأمين 7,070 محطة (العامة والخاصة) بقوات أمنية. وأكدت المفوضية أن "نسبة التصويت العامة والخاصة الكلية وصلت إلى 72%، حيث بلغت نسبة المصوتين الذكور 39%، بينما كانت نسبة المصوتات الإناث 33%".

من المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج انتخابات إقليم كوردستان بحلول الساعة السادسة من مساء الاثنين، وفقًا لما أعلنته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات. يُذكر أن هذه هي أول انتخابات برلمانية يشهدها إقليم كوردستان منذ عام 2018.

وبحسب لجنة الانتخابات جاءت النتائج الأولية للاقتراع العام على النحو الآتي: "%99" من الأصوات في أربيل٬ "%96" من الأصوات في السليمانية٬ "%90" من الأصوات في دهوك٬ "%98" من الأصوات في حلبجة.

 الاتحاد الاوروبي يرحب
أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي عن ترحيبها بنجاح الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان. وأصدرت بيانًا أكدت فيه أن "بعثة الاتحاد الأوروبي لدى العراق ترحب بإجراء الانتخابات البرلمانية في 20 تشرين الأول/أكتوبر 2024، التي تأخرت لأكثر من عامين، حيث دعا الاتحاد الأوروبي بشكل قوي إلى إجرائها، معتبراً الانتخابات وسيلة رئيسية للمواطنين للتعبير عن إرادتهم السياسية".


وأضافت: "إن الاتحاد الأوروبي يقدّر علاقاته الممتازة مع إقليم كوردستان، ونتطلع إلى بدء البرلمان الجديد عمله قريباً، وندعو جميع الأطراف السياسية إلى تشكيل حكومة جديدة لإقليم كوردستان العراق، بما يخدم وحدة واستقرار الإقليم والعراق بشكل عام".

وأشارت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة غلاي، إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في الساعة الخامسة مساءً، موضحةً أن النتائج الأولية ستُعلن بعد مرور 24 ساعة على انتهاء التصويت.

 وأكدت المفوضية أنها قد تواجه أخبارًا مضللة قبل نشر النتائج، ودعت إلى التأكد من صحة المعلومات. وأشارت إلى أن نسبة المشاركة في التصويت العام بلغت 72%.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية كوردستان العراق الانتخابات الاتحاد الأوروبي العراق الاتحاد الأوروبي الانتخابات كوردستان المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الأوروبی إقلیم کوردستان من الأصوات فی المفوضیة أن

إقرأ أيضاً:

انتخابات إقليم كردستان مهمة للساسة الشيعة والسنة في بغداد - عاجل

بغداد اليوم - كردستان 

أكد أستاذ العلوم السياسية اسعد كاظم الشبيب، اليوم الأحد (20 تشرين الأول 2024)، أن انتخابات إقليم كردستان تمثل أهمية لدى الأطراف السياسية الشيعية والسنية في العاصمة بغداد.

وقال الشبيب، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه "تمثّل الانتخابات في إقليم كردستان مجسا مهما للأحزاب الشيعية والسنية لأنها أي الانتخابات ستحدد شكل التحالفات القادمة على مستوى الانتخابات النيابية العامة، وتحاول الأحزاب والقوى السياسية الاستفادة من نتائج الانتخابات في تحقيق أهداف حزبية ومن ذلك مسالة التوازنات داخل الدولة العراقية".

وبين انه "من الممكن ان تغير نتائج الانتخابات في إقليم كردستان من شكل الانتخابات، إذا ما كان هناك مفاجآت في الانتخابات في تراجع احد الحزبيين الرئيسيين أو كلاهما، ولكن حسب المعطيات هذا غير متوقع إذا لا يزال الحزب الديمقراطي الكردستاني محافظا على شعبيته خصوصاً في مناطق نفوذه مثل أربيل وهذا ما ينطبق على حزب الاتحاد الوطني الكردستاني لاسيما في محافظة السليمانية".

وأضاف أستاذ العلوم السياسية انه "من المتوقع ان تعمل الأطراف الماسكة في السلطة ببغداد في تكثيف قنوات الاتصال ما الحزب الديمقراطي الكردستاني لأنه شكل طرفا مغايرا في المرحلة السابقة عندما دخل في تحالف مع التيار الصدري صاحب الأغلبية في مجلس النواب سابقاً".

وكانت انطلقت صباح اليوم الاحد، عملية التصويت العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن مراكز الاقتراع افتتحت أبوابها السابعة صباحاً، لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم بالاقتراع العام في انتخابات برلمان إقليم كردستان.

يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أعلنت يوم أمس السبت، عن التقرير النهائي لغلق الاقتراع الخاص في انتخابات إقليم كردستان.

وبحسب التقرير الصادر عن المفوضية، وتلقته "بغداد اليوم"، فأنه "وفقاً لإجراءات عملية الاقتراع الخاص لانتخاب برلمان إقليم كردستان العراق 2024 لدورته السادسة تم غلق محطات الاقتراع المنتشرة في داخل وخارج محافظات الإقليم والمحافظات الأخرى، وقد جرت العملية الانتخابية لغاية غلق صناديق الاقتراع بشكل انسيابي وبدون أية خروقات امني تذكر".

مقالات مشابهة

  • الديمقراطي الكردستاني يتصدر انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق
  • المفوضية: نتائج التصويت الأولية لانتخابات إقليم كوردستان (محافظة السليمانية)
  • المفوضية تعلن النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كوردستان
  • المفوضية: أكثر من مليوني شخص صوتوا في انتخابات برلمان الاقليم
  • المفوضية: نسبة المشاركة في انتخابات كوردستان بلغت 72٪
  • انتخابات إقليم كردستان مهمة للساسة الشيعة والسنة في بغداد - عاجل
  • انتخابات كوردستان.. الأقليات يدلون بأصواتهم وعينهم على المقاعد (صور)
  • سكان كردستان العراق يدلون بأصواتهم لانتخاب برلمان جديد
  • المفوضية تفنّد شائعات الاقتراع السري في انتخابات برلمان إقليم كوردستان