الرياض : البلاد

 واصل إجمالي حجم التسهيلات المُقدم من قطاعي؛ (المصارف وشركات التمويل) للمنشآت المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر نموه ليبلغ أعلى مستوياته عند 307 مليارات و401 مليون ريال , بنهاية الربع الثاني 2024، محققاً نمواً على أساس سنوي بنسبة 17% بزيادة بلغت 44 مليارًا و744 مليون ريال، مقارنة بنفس الفترة المماثلة من العام السابق البالغ 262 مليارًا و 656 مليون ريال.

 كما حقق نمواً على أساس ربعي بنسبة 4.8% بزيادة بلغت 13 مليارًا و975 مليون ريال، مقارنة بنهاية الربع الأول من العام الجاري البالغ 293 مليارًا و 426 مليون ريال، وفق ما أوضحته النشرة الإحصائية الشهرية لشهر أغسطس 2024 الصادرة عن البنك المركزي السعودي.

 وقدم قطاع المصارف تسهيلات بلغ حجمها 289 مليارًا و 795 مليون ريال، شكلت ما نسبته نحو 94.3% من إجمالي حجم التسهيلات المُقدم للمنشآت، في حين قدم قطاع شركات التمويل تسهيلات بلغ حجمها 17 مليارًا و 606 ملايين ريال.

 وحصلت المنشآت “المتوسطة” على النصيب الأكبر من حجم التسهيلات بقيمة 167 مليارًا و 314 مليون ريال، بنسبة شكلت نحو 54% من إجمالي التسهيلات المُقدم للمنشآت، حيث تُعد المنشآت “المتوسطة” وفق تصنيف الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من يبلغ حجم إيراداتها من (40 إلى 200 مليون ريال)، أو عدد موظفيها يتراوح من 50 – 249 موظفًا.

 تلاها، المنشآت “الصغيرة” بقيمة تسهيلات مُقدمة بلغت 106 مليارات و 392 مليون ريال، بنسبة شكلت نحو 35% من إجمالي التسهيلات، اذ تُعد المنشآت”الصغيرة” وفق التصنيف من يبلغ حجم إيراداتها من (3- 40 مليون ريال)، أو عدد موظفيها يتراوح من 6 -49 موظفًا.

 وجاءت ثالثًا، المنشآت “متناهية الصغر” بقيمة تسهيلات مُقدمة بلغت 33 مليارًا و695 مليون ريال، بنسبة شكلت نحو 11% من إجمالي التسهيلات، وتُعد المنشآت “متناهية الصغر” وفق التصنيف هي من يبلغ حجم إيراداتها من (0 – 3 ملايين ريال)، أو عدد موظفيها يتراوح من 1- 5 موظفين.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ملیون ریال من إجمالی ملیار ا

إقرأ أيضاً:

ملتقى الصحة العالمي: توطين مرافق التصنيع الجيد "GMP" بقيمة 3 مليارات ريال

شهد ملتقى الصحة العالمي، الإعلان عن عدد من الميزات الجديدة في القطاع الصحي بالمملكة، وأهمها توسع برامج البورد السعودي إلى 170 برنامجًا صحيًا.
كما شهد الملتقى إطلاق الجيل الثاني من مراكز تأكد، بالإضافة إلى إطلاق التوأم الرقمي ضمن تطبيق "صحتي".مستشفى صحة الافتراضي
أخبار متعلقة هيئة التطوير الدفاعي تستعرض برامجها المبتكرة بملتقى الصحة العالميفتح باب المشاركة في ملتقى الصحة العالمي.. إليك الرابطالتخصصات الصحية تعتمد برنامج الباحث الإكلينيكيوحصل مستشفى صحة الافتراضي خلال فعاليات ملتقى الصحة العالمي، على شهادة "جينيس" كأكبر مستشفى صحة افتراضي في العالم!
وأعلن ملتقى الصحة العالمي، توطين المرافق الملتزمة بممارسات التصنيع الجيد "GMP" بين شركة صحة القابضة وبوسطن أونكولوجي، بقيمة 3 مليارات ريال.
وانطلقت أعمال النسخة السابعة من ملتقى الصحة العالمي، اليوم الثاني 21 وتستمر حتى 23 أكتوبر 2024م، في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات في ملهم شمال مدينة الرياض، برعاية وزارة الصحة، وبدعم من برنامج تحول القطاع الصحي، وبتنظيم من شركة تحالف المشروع المشترك بين الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وشركة إنفورما العالمية، وصندوق الفعاليات الاستثماري.

مقالات مشابهة

  • تقديم تسهيلات بنحو 307.4 مليار ريال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بنهاية الربع الثاني من 2024
  • بنك قناة السويس يوقع عقد تسهيلات ائتمانية مع «مدكور» بقيمة 1.2 مليار جنيه
  • ملتقى الصحة العالمي: توطين مرافق التصنيع الجيد "GMP" بقيمة 3 مليارات ريال
  • ملتقى الصحة العالمي: توطين مرافق التصنيع الجيد "GMP" بقيمة 3 مليارات ريال - عاجل
  • بقيمة سوقية مليار وثلاثمائة مليون ريال أشاد تبدا العمل في الفندق الأكبر والأفخم في المنطقة الشرقية
  • 134 مليون ريال مكاسب أسبوعية لبورصة مسقط وسط أداء صاعد
  • 55 مدخنة للمنشآت الصناعية جرى ربطها بنظام مراقبة الانبعاثات في أبوظبي
  • أكثر من 8.5 مليار ريال إجمالي القيمة المضافة للمؤسسات الخاصة
  • فيلم "عاشق" لـ أحمد حاتم يحصد إجمالي إيرادات 21 مليون جنيه