شدد المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكشتاين في بيروت اليوم الإثنين، على أن الولايات المتحدة تعمل مع كل من إسرائيل ولبنان على التوصل إلى صيغة لإنهاء الصراع إلى الأبد.

وأضاف أن التزام الجانبين بقرار الأمم المتحدة رقم 1701 ليس كافياً. وينص هذا القرار الذي أنهى آخر صراع بين إسرائيل وحزب الله في 2006، على أن يكون جنوب لبنان خالياً من أي قوات أو أسلحة غير خاضعة للدولة اللبنانية، في إشارة إلى حزب الله.




وبلغ التوتر عبر الحدود ذروته بهجمات صاروخية شنها حزب الله على شمال إسرائيل دعما لحماس بعد هجومها على إسرائيل منذ عام الذي أشعل فتيل الحرب على القطاع، ثم الهجوم الإسرائيلي على حزب الله في الشهر الماضي.

وجاءت تصريحات هوكشتاين، الذي يزور لبنان للمرة الثانية في شهرين، خلال محادثات مع مسؤولين لبنانيين في إطار وساطة أمريكية لإحلال السلام في الشرق الأوسط بعد أن قتلت إسرائيل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحماس في الأسبوع الماضي.
وقال هوكشتاين في مؤتمر صحافي: "التزام الجانبين ببساطة بـ 1701 ليس كافياً".
وأضاف أن القرار أساس لإنهاء الصراع، لكن هناك حاجة إلى تدابير إضافية لضمان تنفيذه "بشكل عادل ودقيق وشفاف".
وقال: "نعمل مع حكومة لبنان ودولة لبنان وحكومة إسرائيل للتوصل إلى صيغة تنهي هذا الصراع فوراً وإلى الأبد".
وقال هوكشتاين إنه عقد اجتماعاً "بناء للغاية" مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، حليف حزب الله، الذي يشارك في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع.
وأضاف "تريد الولايات المتحدة إنهاء هذا الصراع تماماً في أسرع وقت ممكن. هذا ما يريده الرئيس بايدن، وهذا ما نعمل جميعاً على تحقيقه".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل لبنانيين إسرائيل وحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

حول زيارة هوكشتاين والـ1701.. بري يتحدث عن الفرصة الأخيرة

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري، مساء اليوم الأحد أنّ "زيارة الموفد الأميركي آموس هوكشتاين غدا هي الفرصة الأخيرة لأميركا للوصول إلى حل".
تابع بري في حديث له عبر "الحدث-العربية": "أنا مفوض من حزب الله منذ 2006 وهو موافق على 1701"، مؤكداً "إجماع اللبنانيين على القرار 1701 إجماع نادر ونحن نتمسك به".

وأوضح: "نرفض إجراء أي تعديلات على القرار 1701".

وعن الخطة التي يعمل عليها، قال بري: "لدي خطة لإنقاذ لبنان أعمل عليها"، معتبراً أنّه "هناك رغبة أميركية لوقف النار في لبنان قبل الانتخابات".

وحول دور إيران، إعتبر بري أنّه "ليس صحيحا أن إيران تعوق مسار خطتي لإنقاذ لبنان".
 
وعن ترشيح قائد الجيش العماد جوزيف عون، أكّد بري أنّه "يحتاج إلى تعديل دستوري وتوافق أكثر من 86 نائباً"، موضحاً أنّ "حكومة الرئيس نجيب ميقاتي تقوم بواجباتها قدر الإمكان".

تابع: "الضوء الحقيقي في المنطقة هو التقارب السعودي الإيراني"، موكداً أنّ "إسرائيل تدمر كل شيء في لبنان كما فعلت في غزة".
 
ختم بري: "لم أتحدث يوما عن انتخاب رئيس لبناني قبل وقف النار". (العربية-الحدث)

مقالات مشابهة

  • قرار 1701.. إنجازات وتحديات في الصراع اللبناني الإسرائيلي
  • هوكستين: الحديث عن التزام لبنان وإسرائيل بالقرار 1701 ليس كافيا
  • هوكشتاين من بيروت: نناقش تطبيق القرار 1701 ضمن اتفاق شامل دون تعديل
  • ميقاتي: متمسكون بالقرار 1701 وأبلغت الإيرانيين أن يخففوا العاطفة تجاه لبنان
  • انتخاب الرئيس يتقدم على وقف النار في لقاءات هوكشتاين
  • حول زيارة هوكشتاين والـ1701.. بري يتحدث عن الفرصة الأخيرة
  • برّي: ملتزمون بالقرار 1701 ورئاسة الجمهورية ضرورية
  • أوستن: الالتزام بالقرار 1701 يساعدنا على التوصل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • قمة برلين توفد هوكشتاين: وقف النار وانتخاب الرئيس