قال محامو المعارض السعودي يحيى عسيري، المقيم في بريطانيا، ويتهم سلطات الرياض باستهدافه باستخدام برامج تجسس، الاثنين، إن بإمكانه مقاضاة المملكة في لندن.

ويزعم عسيري، وهو أحد مؤسسي حزب التجمع الوطني المعارض، أن أجهزته الإلكترونية استُهدفت ببرامج مراقبة بين عامي 2018 و2020.

ويقاضي عسيري السعودية بالمحكمة العليا في لندن، زاعما أن البلاد استخدمت برنامج بيجاسوس، والذي تصنعه إن.

إس.أو جروب الإسرائيلية ولا تبيعه إلا للدول، وبرامج تجسس أخرى تصنعها شركة كوادريم الإسرائيلية الأقل شهرة، وذلك بسبب عمله مع المعارضين.



وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعطى روجر إيستمان القاضي بالمحكمة العليا، عسيري الإذن لتقديم دعواه القضائية ضد الحكومة السعودية، وهي خطوة تطلبت من المحكمة أن تصل إلى استنتاج بأن عسيري لديه قضية قابلة للنظر بموجب القانون.

واتُخذ القرار الذي أُعلن عنه الاثنين في 11 تشرين الأول/ أكتوبر ، ويقضي بالسماح بتقديم القضية في السعودية لاستكمالها في المحكمة العليا.

وقال عسيري في بيان "أنا مدرك تماما أن السلطات سترغب في استهدافي. ومع ذلك، فمن المشين أن يستهدفوا أيضا أفرادا منهم ضحايا لانتهاكات حقوق الإنسان وعائلاتهم في السعودية لمجرد أن هؤلاء الأشخاص كانوا على اتصال بي".

بيان:
وسنوافيكم بمزيد من التفاصيل تحت هذه التغريدة طوال الأسبوع...

مشروعنا حماية شعبنا ووطنا، ومشروع السلطات نهب ثرواتنا وقمع شعبنا ومضايقتنا في الخارج...
الاختراقات تأتي بسبب العمل الحقوقي، والمحاكمة من أجل تحميل السلطات المسؤولية تجاه انتهاكاتها...

pic.twitter.com/CTgu1qcmxt https://t.co/k4h3voaMdF — Yahya Assiri يحيى عسيري #NAAS ???????? free Palestine (@abo1fares) October 21, 2024

والقضية هي أحدث دعوى تجسس ضد دولة خليجية تنظرها محكمة إنجليزية. ورفضت محكمة الاستئناف في وقت سابق من هذا الشهر محاولة البحرين المطالبة بالحصانة في قضية رفعها اثنان من المعارضين الذين يقولون إن حكومتها اخترقت أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم ببرامج تجسس.

ورفضت المحكمة العليا في لندن في 2022 محاولة من السعودية للمطالبة بالحصانة في قضية منفصلة رفعها أحد المعارضين بشأن الاستخدام المزعوم لبرنامج بيجاسوس.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية عسيري بريطانيا تجسس السعودية بريطانيا السعودية تجسس عسيري ابن سلمان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قبل الحكم عليه.. محطات فى محاكمة أحمد ياسر المحمدى بتهمة الاعتداء على فتاة

تصدر بعد قليل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار وائل زهران، حكمها على لاعب كرة القدم أحمد ياسر المحمدى، بتهمة الاعتداء على فتاة أجنبية داخل قطر، وفى السطرة التالية نستعرض محطات القضية من منذ القبض على المتهم وحتى الحكم عليه اليوم الأحد.

- فى شهر أغسطس من العام الجارى، ألقت أجهزة الأمن القبض على أحمد ياسر المحمدى فى مدينة شرم الشيخ،   بتهمة الاعتداء على فتاة أجنبية بناء على طلب منظمة "الإنتربول".

- المتهم أنكر فى التحقيقات اعتدائه على المجنى عليها، مؤكدا أنه تعرف عليها عبر تطبيق "انتسجرام"،  ونشأت بينها علاقة صداقة وأن كل شيء تم بينهما  كان برضاها، بينما قالت الفتاة فى التحقيقات أنه استدرجها إلى شقته فى قطر بحجة الاحتفال بعيد ميلاده واعتدى عليها بالإكراه.

- النيابة العامة تحيل المتهم "محبوسا" فى شهر أغسطس من العام الجارى إلى محكمة الجنايات، بتهمة الاعتداء على فتاة أجنبية بالإكراه.

-10 سبتمر أولى جلسات محاكمة المتهم،  حيث طلب هو ومحاميه أن  تكون الجلسة "سرية " داخل غرفة  المدولة، لتقرر بعدها المحكمة حجز القضية لجسلة اليوم الأحد.







مقالات مشابهة

  • اعتقال 7 إسرائيليين بتهمة "التجسس" لصالح إيران
  • اعتقال 7 إسرائيليين من أصول أذرية بتهمة التجسس لصالح إيران
  • الشرطة الإسرائيلية: القبض على سبعة إسرائيليين بتهمة التجسس لصالح إيران
  • اعتقال 7 إسرائيليين بتهمة التجسس لصالح إيران
  • إسرائيل تعلن اعتقال 7 من مواطنيها بتهمة تشغيل شبكة تجسس لصالح إيران
  • واحدة من أخطر القضايا.. اعتقال 7 إسرائيليين بتهمة التجسس لصالح إيران
  • قرار عاجل من المحكمة ضد المتهمين في قضية معدية أبو غالب
  • قبل الحكم عليه.. محطات فى محاكمة أحمد ياسر المحمدى بتهمة الاعتداء على فتاة
  • المحكمة العليا الكينية تعلق تعيين نائب الرئيس الجديد