أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، محادثات رسمية موسّعة مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان،  حول أوجه التعاون بين البلدين، وذلك في الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو.

وقال الرئيس الإماراتي، خلال المحادثات: "نتذكر دائما أن روسيا قدمت مساهمة كبيرة في تحقيق حلم الشيخ زايد المؤسس رحمه الله، بالوصول إلى الفضاء، وهذا ما أثّر في قلوب الإماراتيين، حيث ذهب هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة فضاء روسية".

وحول التعاون بين البلدين في المجال التجاري، أكد ابن زايد أن "حجم التجارة الثنائية مع روسيا، تجاوز 11 مليار دولار في عام 2023، وأبو ظبي مستعدة للعمل لزيادته"، متابعا: "نعمل على إبرام اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوراسي".

 

الإمارات حريصة على العمل مع روسيا

وبيّن الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أن "الإمارات حريصة على العمل مع روسيا في جميع المجالات سواء من خلال "بريكس" أو من خلال منظمة "شنغهاي للتعاون" أو "أوبك" أو غيرها".

وختم ابن زيد، بالقول: "أنتهز الفرصة لأشكر روسيا على الوساطة في تبادل الأسرى وهي الوساطة التاسعة، وأعتز في العمل معكم، والإمارات مستعدة لأي جهد إضافي فيما يصب بمصلحة جميع الأطراف ويدعم السلام في العالم".

وبدوره، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في بداية اللقاء، على أهمية التعاون بين موسكو وأبوظبي، في الساحة الدولية فيما يتعلق بالقضايا العالمية، موضحا بالقول: "نتعاون بشكل فعال في المنظمات الدولية، ومن بينها تلك التي ستعقد قمة في قازان غدا، وكذلك في المنصات الدولية الكبرى الشاملة مثل منظمة الأمم المتحدة".

وكان الرئيس الإماراتي، قد وصل إلى موسكو يوم أمس الأحد، وأجرى مع الرئيس الروسي، محادثات غير رسمية في مقر إقامة الرئيس بوتين، في نوفو أوغاريوفو بضواحي العاصمة موسكو، ومن المقرر مشاركة الرئيس الإماراتي في فعاليات قمة مجموعة "بريكس"، التي انضمت إليها الإمارات، في بداية عام 2024، حيث ستعقد غدا على مدار يومين في مدينة قازان الروسية.

ويشار إلى أن 38 دولة ستشارك في القمة، منها 24 دولة سيمثلها رؤساؤها، أما 8 دول فسيمثلها مسؤولون رفيعو المستوى، وستتناول القمة لهذ العام موضوعا رئيسيا هو "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ابن زايد بوتين للإماراتيين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان موسكو الرئیس الإماراتی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. بوتين وبن زايد يفتتحان مركزا للتعاون الدولي مع الإمارات في مجال التعليم


افتتح الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإماراتي محمد بن زايد آل نهيان مركزا للتعاون الدولي مع الإمارات في مجال التعليم في مدرسة بريماكوف.
وسنوافيكم بالتفاصيل تباعا...

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد وفلاديمير بوتين يفتتحان مركز فاطمة بنت مبارك للتعليم في موسكو
  • عاجل.. بوتين وبن زايد يفتتحان مركزا للتعاون الدولي مع الإمارات في مجال التعليم
  • ترامب يزعم بأنه هدد بوتين بضرب موسكو
  • بوتين يقيم وليمة عشاء للرئيس الإماراتي محمد بن زايد (شاهد)
  • بوتين خلال لقائه الرئيس الإماراتي: الوضع في الشرق الأوسط صعب للغاية
  • بوتين يشكر الرئيس الإماراتي على الوساطة مع أوكرانيا
  • الرئيس الإماراتي يصل موسكو في زيارة رسمية
  • روسيا تعلن إسقاط طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا صوب موسكو
  • بوتين يؤكد تعزيز العلاقات بين روسيا ومصر.. وهذا ما قاله عن الرئيس السيسي