حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن مصير وحياة الأسيرة شيماء رواجبة 25 عاماً من نابلس، والتي تعاني من أوضاع صحية بالغة الصعوبة، تفاقمت بشكل كبير بعد اعتقالها.

وأوضحت الهيئة والنادي، أن الأسيرة رواجبة المعتقلة منذ شهر أبريل المنصرم إداريًا، تم اعتقالها وهي تعاني من كسر في إحدى قدميها قبل اعتقالها بأسبوع وبعد مرور شهر تم إزالة الجبس، إلا أنها تعاني اليوم من ضعف شديد في العضلات، حتى تفاقم الوضع ولم تعد قادرة على المشي، حيث أصبحت تعتمد بشكل كلي على الأسيرات في تلبية احتياجاتها.

وأضافت الهيئة والنادي، أن معاناتها لم تتوقف عند هذا الحد فهي تعاني من مشاكل حادة بالمعدة، حتى أنها لم تعد قادرة على تناول أي نوع من أنواع ما تسمى بـ«وجبات الطعام» من تناولها وتتقيء بشكل مستمر، الأمر الذي أدى إلى إصابتها بنقصان حاد في الوزن.

وعلى مدار مدة اعتقالها، ورغم محاولات القانونية من أجل دفع إدارة السجن لتوفير العلاج اللازم لهم إلا أن إدارة السجون، تدعي أنه لم يعد هناك مشكلات في قدميها، أما بالنسبة لمشكلة المعدة، على الرغم من التوصية التي تمت لعرضها على أخصائية تغذية إلا أن إدارة السجن اكتفت بالسماح لها بالاتصال مع أخصائية تغذية تتحدث بالعبرية وتم ترجمة ما قاتله الأسيرة شيماء باللغة العربية، دون إجراء فحوص طبيّة.

يذكر أنّ الأسيرة شيماء هي واحدة من بين 94 أسيرة في سجن «الدامون»، يواجهن ظروفاً قاسية ومأساوية في ظل الإجراءات والجرائم الممنهجة، وأبرزها جريمة التّجويع، والجرائم الطبيّة، وجرائم التّعذيب الممنهجة، وهي واحدة من بين 28 أسيرة معتقلات إدارياً.

في هذا الإطار تؤكّد هيئة الأسرى ونادي الأسير، أنّ الأوضاع لدى الأسيرات تفاقم بشكل كبير، مقارنة مع الشهور الماضية، وذلك نتيجة للإجراءات الانتقامية التي فرضتها السّجن على الأسيرات، إلى جانب عمليات القمع والتفتيش المتكررة التي تعرضنّ لها مؤخرا، ومارست بحقّهن عمليات إذلال وتنكيل ممنهجة، وكانت أبرز عمليات القمع في أواخر شهر أيلول، وفي السابع من أكتوبر الجاريّ، وذلك فقا لإفادات تمت من الأسيرات اللواتي تمت زيارتهنّ، مؤخراً.

وجددت هيئة الأسرى ونادي الأسير، المنظومة الحقوقية الدولية بضرورة استعادة دورها اللازم، وإنهاء حالة الاستثناء التي تتمتع بها دولة الاحتلال، أمام جرائم حرب الإبادة التي تنفذها، وأحد أوجها جرائم التعذيب في السجون والمعسكرات.

اقرأ أيضاًشؤون الأسرى الفلسطينية: 10 آلاف معتقل بعد الحرب على غزة

وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين السابق: إسرائيل لا تستطيع القضاء على حماس

رئيس فلسطين يعين قدورة فارس رئيسًا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل قطاع غزة الاحتلال الإسرائيلي غزة فلسطين اليوم هيئة شؤون الأسرى الأسيرة إسراء جعابيص أسيرة فلسطينية شؤون الأسرى تعانی من

إقرأ أيضاً:

إصابات بالغة لـ 6 أشخاص إثر حادثي تصادم بالبحيرة

شهدت قبل قليل، محافظة البحيرة وقوع حادثين تصادم بين دراجتين بخاريتين "توك توك" وسيارتين نقل، بنطاق مركزي كفرالدوار وأبوالمطامير، أسفرا عن إصابة عدد 6 أشخاص بكسور وجروح وكدمات متفرقة بأنحاء الجسد، وتم نقل المصابين لمستشفيات العامرية وكفرالدوار، لتلقي العلاج اللازم، وحررت المحاضر اللازمة لمباشرة التحقيقات.

 

تلقي مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، إخطارا من مركز شطة أبوالمطامير، يفيد وقوع حادث تصادم بين سيارتين نقل، وعلي الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف لموقع البلاغ، وتم نقل المصابين لمستشفي العامرية لتلقي العلاج اللازم.

 

بالفحص تبين إصابة كلا من، "ابراهيم محمد عبد الرسول عبد الرسول" 67 عاما، مقيم بالقليوبية، مصاب بكدمه بالظهر والفخذ الأيسر، "محمد حنفي عبد النبي محمود" 30 عاما، مقيم بالقليوبية، مصاب بجرح قطعى بالبطن، "احمد مرزوق عبد القادر حسن" 32 عاما، مقيم بالقليوبية، مصاب بكدمه بالبطن، و"عيد سليمان محمود بلال" 35 عاما، مقيم بأشمون بالمنوفية، مصاب بكدمه بالقدمين، وجاري تقديم الخدمات الطبية اللازمة للمصابين، وحرر محضر بالواقعة.

 

كما تلقي مدير أمن البحيرة إخطارا من مركز شرطة كفرالدوار، يفيد وقوع حادث تصادم بين دراجتين بخاريتين "توك توك" بطريق عزبة عاصم، وعلي الفور انتقلت الأجهزة الأأمنية وسيارات الإسعاف لموقع البلاغ، وتم نقل المصابين للمستشفي المركزي لتلقي العلاج اللازم.

 

بالفحص تبين إصابة كلا من، "حسن احمد مصطفي" 28 عاما، مقيم بالضهريه، مصاب بإشتباه كسر بالضلوع وجروح متعدده بالزراع الأيسر، و"محمد مختار بقوش" 40 عاما، مقيم بالسوالم، مصاب بجروح متعدده بالوجه والراس والشفه السفلي، وجاري تقديم الخدمات الطبية والفحوصات اللازمة لهما، وحرر محضر بالواقعة.

مقالات مشابهة

  • هيئة شؤون الأسرى: اعتقال 18 فلسطينيا بينهم طفلان وأسرى سابقون بالضفة الغربية
  • وزيرة البيئة: جهود الوزارة أسهمت بشكل ملحوظ في تقليل التلوث البيئي والانبعاثات الضارة
  • نادي الأسير يكشف اعتداءات إدارة السجون على الأسرى منذ 7 أكتوبر
  • زوج شيماء سيف يوجه لها رسالة رومانسية في عيد زواجهما
  • الخثعمي: مباريات الهلال والنصر تعاني من قلة الجماهير والرشود يرد .. فيديو
  • إعلام إسرائيلي: قدرات الدفاع الجوي قصيرة المدى تعاني بعض أوجه القصور
  • ديوان رئيس وزراء الاحتلال: المسيرة التي أطلقت من لبنان أصابت بشكل مباشر منزل نتنياهو
  • شيماء صبري توجه رسالة للسيدات للتوعيه بسرطان الثدي
  • إصابات بالغة لـ 6 أشخاص إثر حادثي تصادم بالبحيرة