أنقرة (زمان التركية) – نعى الصحفي والكاتب النرويجي أود أندرس الداعية والمفكر الإسلامي التركي فتح الله كولن.

وقال ويذ في رسالة تعزية: “توفي صديقي فتح الله كولن (83 عاماً)، الذي كان يبني الجسور. أقدم خالص التعازي لعائلته وأصدقائه وكل من رأى كولن وهو يحاول إعطاء الأمل لتركيا من خلال مساهماته الواسعة في مجال التعليم من خلال مكافحة التطرف والتشدد والفقر”.

وأضاف ويذ: “باعتباره زعيمًا لحركة الخدمة، المعروفة أيضًا باسم حركة الحوار، فقد نشر الأمل في النضال من أجل حقوق الإنسان وطريق تطور أكثر ديمقراطية وحداثة وتوجهًا غربيًا للإسلام. كان يحب الحوار ويقدر بشكل خاص دراسات الحوار التي أجريت في أوسلو وتروندهايم. كان كولن، الذي كان لي شرف قضاء بضعة أيام معه في أمريكا والذي دعمني عندما مرضت، يعتقد أن الأسرة هي لبنة مهمة في بناء المجتمع”.

وذكر ويذ أن كولن أولى أهمية كبيرة للمجتمع كأفراد وللحقوق والمسؤوليات الممنوحة لهم كمجتمع مؤمن بموجب إعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان.

وتابع الكاتب النرويجي: “شن كولن حملة صريحة ضد الفساد وإساءة استخدام السلطة والاستقطاب. ولم يعجب الرئيس أردوغان بذلك وحمّل كولن مسؤولية محاولة الانقلاب في عام 2016 وطلب تسليمه. لم يتم إثبات ذلك أبدًا، لكن أردوغان لا يزال يصف كل فرد في حركة كولن بـ “الإرهابيين” ويسجنهم ويعذبهم ويضطهدهم ويختطفهم في الداخل والخارج. كمسيحي، لا أستطيع أن أبقى غير مبالٍ بما يحدث”.

وفي نهاية بيانه قال ويذ: “لقد قدمت للتو مخطوطة كتابي الثاني الذي يتناول شهادات اللاجئين في النرويج. الكتاب سيصدر قبل عيد الميلاد. أتمنى الرحمة للذكرى الطيبة لفتح الله كولن”.

 

Tags: أمريكاأنقرةاسطنبولالنرويجتركياحركة الخدمةواشنطنوفاة كولن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أمريكا أنقرة اسطنبول النرويج تركيا حركة الخدمة واشنطن وفاة كولن

إقرأ أيضاً:

رويترز: كولن حليف أردوغان وعدوه

أنقرة (زمان التركية) – سلطت وكالة رويترز الضوء على خبر وفاة الداعية والمفكر الإسلامي التركي، محمد فتح الله جولن.

وقالت رويترز في خبر عاجل إن فتح الله كولن أسس حركة إسلامية قوية في تركيا وخارجها، وقضى سنواته الأخيرة متهماً بتنظيم محاولة انقلاب ضد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ولكنه كان دوما ينفى هذه الاتهامات.

وأشارت رويترز إلى أن كولن كان ذات يوم حليفاً لأردوغان، لكن حدث بينهما خلاف كبير وألقى أردوغان باللوم عليه في محاولة عام 2016 التي استولى فيها جنود على طائرات حربية ودبابات ومروحيات، وقتل نحو 250 شخصا في محاولة الانقلاب.

كما ذكرت الوكالة أن كولن يعيش في المنفى الاختياري في الولايات المتحدة منذ عام 1999.

وأعلن صباح اليوم، أن فتح الله كولن، توفي عن عمر يناهز 83 عاما في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يقيم.

ونشرت حسابات تابعة لحركة الخدمة، بما في ذلك أبناء إخوة غولن، منشورات تفيد بأن جولن توفي بسبب مرض القلب والأوعية الدموية.

وجاء في بيان منشور على موقع Herkul.org، “أيها الأصدقاء الأعزاء، صعدت روح معلمنا عند الساعة 21:20 مساء يوم 20 أكتوبر 2024، في المستشفى حيث كان يعالج منذ فترة. وسيقوم أطباؤه بالإدلاء ببيان حول عملية المستشفى في الساعات المقبلة”.

 

Tags: أمريكاأنقرةاسطنبولتركياجولنرويترزغولنواشنطن

مقالات مشابهة

  • تدشين حملة للدعاء وتلاوة القرآن من أجل كولن
  • برلمانية يونانية: كولن صوت معتدل للإسلام
  • نجل شقيق كولن ينعي عمه بعبارت حزينة
  • صحفي تركي يكشف سبب وفاة كولن
  • رويترز: كولن حليف أردوغان وعدوه
  • وفاة المعارض التركي فتح الله كولن في أمريكا
  • من هو فتح الله كولن مؤسس حركة الخدمة
  • فتح الله كولن يرحل عن عالمنا عن عمر يناهز 83 عامًا
  • حزب الله يكشف عن صاروخ تكتيكي جديد وينشر مشاهد لاستخدامه في استهداف موقع بحري تابع للعدو الصهيوني (تفاصيل+فيديو)