القاهرة- أ ش أ:

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري/ أن احتياجات مصر المائية تبلغ حوالي ١١٤ مليار متر مكعب من المياه سنويا، في حين تقدر موارد مصر المائية بحوالي ٥٩.٦ مليار متر مكعب سنويا منها ٥٥.٥ مليار من مياه نهر النيل، و١.٣ مليار من مياه الأمطار، و٢.٤ مليار من المياه الجوفية العميقة غير المتجددة، فضلا عن ٠.

٤ مليار من تحلية مياه البحر، مع إعادة استخدام ٢١.٦ مليار متر مكعب سنويا من المياه، واستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل استهلاك مائي يقدر بحوالي ٣٣ مليار متر مكعب سنويا من المياه.

جاء ذلك في كلمة وزير الري خلال الاجتماع السنوي لمجلس أمناء الجامعة الأمريكية، حيث استعرض أهم ملامح ومحاور الجيل الثاني لمنظومة الري في مصر (2.0).

وقال سويلم إنه مع تراجع نصيب الفرد من ٢٠٠٠ متر مكعب سنويا من المياه في فترة الستينيات من القرن الماضي، وصولا إلى أقل من خط الفقر المائي أقل من ١٠٠٠ متر مكعب سنويا فى التسعينيات من القرن الماضى وصولا إلى حوالي ٥٠٠ متر مكعب سنويا في الوقت الحالي، هو ما دفع مصر لوضع الخطة القومية للموارد المائية لعام ٢٠٣٧ والجاري تحديثها لزيادة المدى الزمني لها إلى عام ٢٠٥٠.

وأضاف أنه أمام هذا التحدي، تم وضع منظومة الجيل الثاني لمنظومة الري (2.0)، والتي تعتمد على ٨ محاور رئيسية تتمثل في محور معالجة المياه والتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء، حيث توسعت الدولة المصرية في إعادة استخدام ومعالجة مياه الصرف الزراعي بتنفيذ ثلاثة مشروعات كبرى هي: الدلتا الجديدة، بحر البقر، والمحسمة لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى ٤.٨ مليار متر مكعب سنويا، كما أصبح من الضروري التوجه للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد الحلول المستقبلية لمواجهة تحديات المياه والغذاء، حيث تتم دراسة تشكيل وحدة لمعالجة وتحلية المياه بالوزارة تكون معنية بهذا الملف.

وتابع الوزير أن المحور الثاني يتمثل في التحول الرقمي، والذي يستهدف سد النقص في بعض القوى البشرية بوزارة الري وتحقيق الشفافية ومحاربة الفساد وتوفير البيانات لمتخذي القرار، ويتضمن التحول الرقمي القيام برقمنة بيانات الترع والمصارف والمنشآت المائية، وإعداد قواعد بيانات لعمليات مراقبة الترع والمصارف، وإنشاء تطبيقات يستخدمها المزارعون للتعرف على مواعيد المناوبات، واستخدام التصوير بالدرون لمراقبة المجاري المائية والتركيب المحصولي.

وأشار إلى أن المحور الثالث يتمثل في الإدارة الذكية من خلال نماذج التنبؤ بالأمطار، وحساب زمامات المحاصيل الزراعية باستخدام صور الأقمار الاصطناعية، واستخدام نماذج شبكات الترع لتحسين عملية التشغيل والتخطيط، والاعتماد على برامج "تعلم الآلة" لتقدير مناسيب المياه، واستخدام منصة "Digital Earth Africa" في متابعة أعمال حماية الشواطئ المصرية.

وأوضح وزير الري أن المحور الرابع يشمل تأهيل المنشآت المائية والترع، حيث تم تأهيل ٧٧٠٠ كيلو متر من الترع حتى الآن، وتطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالي، وبدء مشروع تأهيل وإحلال المنشآت المائية، وتنفيذ مشروعات إحلال وتأهيل وصيانة المنشآت المائية الكبرى، وتنفيذ مصبات نهاية للترع، مع دراسة استخدام المواد الصديقة للبيئة في تأهيل الترع وحماية الشواطئ.

وقال الدكتور سويلم إن الحوكمة تمثل المحور الخامس، والذي يستهدف التوسع في تشكيل روابط مستخدمي المياه، والتي بلغ عددها حاليا ٦٤٧٤ رابطة، مع انتخاب ١٨٨ من أمناء الروابط على مستوى المراكز، و٢٢ من أمناء الروابط على مستوى المحافظات، وصولا لانتخاب مجلس إدارة اتحاد الروابط على مستوى الجمهورية، كما تقوم أجهزة الوزارة بحصر الممارسات الناجحة والمميزة للمزارعين ونشرها لتشجيع المزيد من المزارعين على تكرار هذه النماذج الناجحة.

وأضاف أن العمل الخارجي يأتي كمحور سادس ضمن الجيل الثاني لمنظومة الري، حيث قادت مصر مسارا ناجحا من العمل لرفع مكانة المياه ووضعها على رأس أجندة العمل المناخي العالمي سواء من خلال أسابيع القاهرة للمياه ومؤتمرات المناخ ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه والمنتدى العالمي العاشر للمياه أو من خلال المجهودات المصرية البارزة لخدمة القارة الإفريقية خلال رئاسة مصر الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، بالإضافة إلى إطلاق مصر مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe) والمعنية بخدمة الدول الإفريقية في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ.

ولفت إلى أن المحور السابع يتضمن تطوير الموارد البشرية والعمل على سد الفجوات الموجودة في بعض الوظائف، خاصة من المهندسين والفنيين، والتدريب وبناء قدرات العاملين بالوزارة، وتقديم دورات تدريبية في مجالات مبتكرة وخلاقة، مثل الاستفادة من نبات ورد النيل بعد تجفيفه بطرق صديقة للبيئة باستخدامه في تصنيع منتجات يدوية.

وأوضح أن المحور الثامن يتمثل في التوعية سواء من خلال إدارات التوجيه المائي التي تتواصل مع المزارعين أو من خلال الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وإطلاق حملة توعوية تحت عنوان "على القد" لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها أو من خلال الندوات التوعوية التي تعتمد على طرق مبتكرة في الشرح تناسب الفئات العمرية المختلفة.

هذا المحتوى من الدكتور هاني سويلم احتياجات مصر من المياه وزير الري

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: وزير الكهرباء يبحث مع سفير إيطاليا مشروع الربط الكهربائي الأخبار المتعلقة وزير الري يشارك في الاجتماع السنوي لمجلس أمناء الجامعة الأمريكية -تفاصيل أخبار حدث في 8 ساعات| الحكومة تكشف خطة زيادة الوقود.. ووزير الكهرباء يحدد أخبار حملة إنقاذ نهر النيل.. وزير الري: إزالة 464 ألف حالة تعدٍّ على مجرى أخبار وزير الري: صيف 2024 شهد أعلى معدل لاستهلاك المياه في التاريخ أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر إنهاء الإجراءات في ـ10 أيام.. مسؤول سعودي يكشف عن تسهيلات جديدة للعمرة منذ 18 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير الكهرباء يبحث مع سفير إيطاليا مشروع الربط الكهربائي منذ 20 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير الري: 114 مليار متر مكعب احتياجات مصر من المياه سنويا منذ 20 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر الرئيس السيسي يوفد مندوبين للتعزية منذ 21 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر استخدامات أراضي الدولة: تخصيص 40 ألف كم2 لمشروعات الطاقة في عامين منذ 22 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر 64 صورة ترصد تفاصيل 5548 فرصة عمل.. موعد وطريقة التقديم والتخصصات منذ 26 دقيقة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني أخبار مهرجان الجونة لحظات لا تُنسى.. نجوم رحلوا تذكرهم "الجونة السينمائي" بحفل ختام دورته

إعلان

أخبار

وزير الري: 114 مليار متر مكعب احتياجات مصر من المياه سنويا

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك قريباً.. برنامج عمرة شامل للمصريين دون الحاجة إلى شركات السياحة * رئيس لجنة الخطة والموازنة: أتوقع علاوة وزيادة أجور للموظفين قريبا أسعار وأماكن.. وزير الإسكان يعلن تفاصيل الطرح الجديد لـ"سكن لكل المصريين 5" 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور هاني سويلم وزير الري ملیار متر مکعب سنویا متر مکعب سنویا من من المیاه سنویا احتیاجات مصر وزیر الری ملیار من

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز

كتب- محمد سامي:

قال شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال جلسة بمجلس النواب، إن الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة والتحديات التي يشهدها العالم والتي عكست آثارها على الدولة المصرية مما تطلب اتخاذ العديد من الإجراءات الضرورية للحفاظ على استقرار البلاد وتأمين احتياجات المواطنين من السوق المحلي وخاصة السلع الأساسية والخبز ، تنفيذًا لبرنامج الحكومة.

وأضاف "فاروق": شهد مجلسكم المُوقر لدى إقرار الموازنة العامة مناقشات مُستفيضة، بشأن الأعباء التي تخص ملف الدعم، حيث تم استعراض التخوفات والشكاوى المتكررة الخاصة بوجود فاقد بسبب تطبيق منظومة الدعم العيني، إما في حلقات التداول أو بسبب سوء الاستخدام، الأمر الذي دعانا إلى إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز، بما يحقق أقصى استفادة للمواطن صاحب الحق، ويضمن وصول الدعم إلى مستحقيه، تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين منظومة الحماية الاجتماعية.

وتابع وزير التموين: عقدنا العزم على دراسة التحول من منظومة الدعم العيني إلى منظومة الدعم النقدي الكامل، أو الدعم النقدي المشروط، ذلك الملف المطروح على مائدة الحوار الوطني حاليًا، وصولًا لما فيه صالح الوطن.

شريف فاروق وزير التموين دعم السلع التموينية مجلس النواب

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة مجلس النواب يوافق على قانون المجلس الوطنى للتعليم في مجموعه أخبار احتياطي لمدة تفوق الـ6 أشهر.. وزير التموين يكشف خطوات ضمان الأمن الغذائي أخبار جدل برلماني بشأن التعليم الفني بمشروع "المجلس الوطني للتعليم" ينتهي أخبار وزير العمل: عرض مسودة القانون الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر بالأرقام.. ماذا تستهدف السعودية لأعداد المعتمرين؟ منذ 25 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر مجلس النواب يوافق على قانون المجلس الوطنى للتعليم في مجموعه منذ 29 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة التطرف الاستهلاكي منذ 30 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بإندونيسيا - صور منذ 40 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر استقالة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"الدلتا للسكر" وتعيين قيادتَين منذ 43 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر احتياطي لمدة تفوق الـ6 أشهر.. وزير التموين يكشف خطوات ضمان الأمن الغذائي منذ 44 دقيقة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني أخبار مهرجان الجونة لحظات لا تُنسى.. نجوم رحلوا تذكرهم "الجونة السينمائي" بحفل ختام دورته

إعلان

أخبار

وزير التموين: إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك قريباً.. برنامج عمرة شامل للمصريين دون الحاجة إلى شركات السياحة * رئيس لجنة الخطة والموازنة: أتوقع علاوة وزيادة أجور للموظفين قريبا أسعار وأماكن.. وزير الإسكان يعلن تفاصيل الطرح الجديد لـ"سكن لكل المصريين 5" 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يُهنئ رئيس التنسيق الحضاري لفوزه بجائزة الآثاريين العرب لعام 2024
  • وزير الأوقاف يجري حركة تنقلات بين أئمة مساجد كبرى بالقاهرة
  • مدبولي يتابع مع وزير البترول عددًا من ملفات العمل
  • وزير الكهرباء يبحث مع سفير إيطاليا مشروع الربط الكهربائي
  • وزير التموين: إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز
  • وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بإندونيسيا - صور
  • وزير العمل: عرض مسودة القانون الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري
  • وزير التموين: عازمون على التحول إلى الدعم النقدي أو المشروط ووصوله لمستحقيه
  • وزير الري: تراجع نصيب الفرد من المياه لـ500 متر وخطة لمواجهة التحديات