الثورة نت|

ناقش اجتماع بمحافظة صنعاء اليوم برئاسة أمين عام محلي المحافظة عبدالقادر الجيلاني، الإشكاليات المتعلقة بالموارد المائية والحفر العشوائي للآبار في المحافظة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالمحافظة عبدالسلام الجائفي ومهيوب مهدي وعلي السهيلي ورئيس الهيئة العامة للموارد المائية المهندس هادي قريعة ووكيل المحافظة لقطاع الاستثمار – عضو لجنة حوض صنعاء يحيى جمعان، إلى ما يواجهه فرع الهيئة بالمحافظة من إشكاليات خاصة بالحفر العشوائي لآبار المياه وسبل معالجتها.

واستعرض المجتمعون، خطط وتوجهات الهيئة خلال المرحلة المقبلة في إدارة تنمية المصادر المائية وتحقيق وفر في كميات المياه لتلبية الاستخدامات التنموية، في مختلف القطاعات، بالاستفادة من كميات الأمطار الساقطة، كمصدر أساسي.

وفي الاجتماع استعرض رئيس هيئة الموارد المائية الأنشطة التي تنفذها الهيئة ضمن المرحلة الأولى من مشروع تحديث الإستراتيجية وفق مستهدفات الرؤية الوطنية ومنهجية عمل الإستراتيجيات السابقة.

وأشار إلى التعديلات الخاصة بقانون المياه رقم “33” لسنة 2002م، ولائحته التنفيذية، والسبل الكفيلة بتحقيق تنمية حقيقية في مصادر المياه وتغذيتها، مبيناً أن أكثر من ألف و800 بئر ارتوازية في المحافظة، بحاجة لتصحيح أوضاعها، ومنها ألف و 500 بئرا موثقة فقط، وأهمية تصحيح وضع الآبار المحالة إلى النيابة والمحاكم.

وتطرق الاجتماع إلى إمكانية إنشاء صندوق لدعم وتغذية المياه الجوفية، حيث تم تكليف وكيلي المحافظة يحيى جمعان وفارس الكهالي ومدير فرع الهيئة بالمحافظة بإعداد الخطط والدراسة وعرضها على رئاسة الهيئة وقيادة المحافظة لمناقشتها وإقرارها.

وفي الاجتماع أكد الأمين العام الجيلاني، ضرورة البحث عن حلول للحد من الحفر العشوائي للآبار، والحفاظ على الثروة المائية في حوض صنعاء والحد من استنزافها.

كما أكد حرص السلطة المحلية بالمحافظة على تقديم الدعم والمساندة للهيئة بما يمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على الموارد المائية وتقنين عملية استخراج واستخدامات المياه.

حضر الاجتماع مستشار المحافظة المهندس عبد الرحمن المرتضى ومسؤولا القطاع الزراعي بالمحافظة المهندس علي القيري وقطاع الأشغال المهندس محمد عشية ومدير المبادرات المجتمعية المهندس محمد النزاري.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الحفر العشوائي للآبار صنعاء

إقرأ أيضاً:

اجتماع بعدن يناقش إعداد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2025-2027م

شمسان بوست / عدن:

ناقش وزير الدولة محافظ العاصمة عدن أحمد لملس، اليوم الأحد، مع اللجنة الرئيسية لإعداد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2025-2027م، آلية عمل اللجنة والخطة المبدئية لتوزيع المهام لإعداد الخطة الاستراتيجية من قبل اللجنة.

كما ناقش الاجتماع، بحضور امين عام المجلس المحلي بالمحافظة بدر معاون، والغرفة التجارية، وجامعة عدن، واللجان المجتمعية، وإدارة تنمية المرأة، ومنظمات المجتمع المدني، عدد من المواضيع المتصلة بتحديد فترة الشهرين لإعداد الخطة، بالتعاون مع اللجنة الفنية التي سيتم تشكيلها من المكاتب التنفيذية، لتدشينها ودعوة المانحين والقطاع الخاص.

وخلص الاجتماع، إلى الاتفاق على جدول أعمال زمني يتضمن التنسيق والتواصل المستمر مع مختلف الجهات المعنية، مع الأخذ بالاعتبار مخرجات جامعة عدن والقطاعات المختلفة ذات العلاقة.
  

مقالات مشابهة

  • اجتماع بعمران يناقش سير أعمال النظافة والتحسين بمركز المحافظة
  • اجتماع بعدن يناقش إعداد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2025-2027م
  • اجتماع بصنعاء يناقش أداء مكاتب حقوق الإنسان في المحافظات
  • المجلس المحلي بصنعاء يناقش تقريرين ويقر الحساب الختامي للعام 2023م
  • وزير الري يناقش أحدث أساليب الاستفادة من التصوير الجوي والفضائي لإدارة المنظومة المائية
  • اجتماع في ذمار يناقش إجراءات تنفيذ التخطيط العمراني لوحدات الجوار الجديدة
  • مدبولي يلتقي أعضاء الهيئة البرلمانية بالمنيا لمناقشة عدد من الملفات
  • رئيس الوزراء يلتقي أعضاء الهيئة البرلمانية بالمنيا لمناقشة عدد من الملفات
  • اجتماع بإب يناقش آلية التنسيق للحد من الحفر العشوائي والحفاظ على المياه بالمحافظة