القاهرة (زمان التركية)ــ نشر العديد من الكتاب والمفكرين والدعاة المصريين رسائل تعزية في وفاة الداعية والمفكر الإسلامي التركي، فتح الله كولن، الذي أعلنت حركة الخدمة صباح اليوم الاثنين وفاته.  

وقال الكاتب والأكاديمي المصري محمد ياسين فيما يتعلق بوفاة المعلم فتح الله كولن: “رحم الله أستاذي العظيم ومعلمي القدير محمد فتح الله كولن.

لا يعرف قيمة هذا الشخص إلا من قرأ كتبه أو أخذ منه العبر أو شاهد آثار أفعاله عن كثب. إنا لله وإنا إليه راجعون. وما القوة والقوة إلا من عند الله”.

وقال رئيس تحرير مجلة “حراء”، الكاتب والأكاديمي الدكتور صابر المشرفي ناعيا فتح الله كولن: “فقدنا اليوم كنزا من كنوز العلم وجوهرة من أثمن جواهر الإصلاح. توفي أحد رواد الدعوة إلى الله بالبصيرة، تغمده الله برحمته وكرمه. وأدخله جنة الفردوس مع النبيين والصديقين والشهداء. وما أجمل الصداقة بينهم، قال نبينا صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء”. ونسأل الله أن يصبر الأمة ويعطيها أجرا نافعا على هذه المصيبة العظيمة”.

كما نعى الداعية الإسلامي المصري الدكتور يحيى سلام الأزهري المعلم فتح الله كولن، وكتب ما يلي: “توفي اليوم عالم كبير وصديق لله على طريق الدعوة: الداعية الإسلامي التركي الشيخ محمد فتح الله كولن، جزاه الله خير الجزاء على كل ما قام به في سبيل الدعوة، وجازاه خير الجزاء”.

وكان قد نعى مفتي مصر الأسبق، الأستاذ الدكتور علي جمعة، وفاة المفكر الإسلامي التركي محمد فتح الله كولن، مؤسس حركة الخدمة، وأثنى على جهوده في نشر القيم الدينية والأخلاقية في تركيا، وتعريف العالم بجوهر الإسلام كدين سلام لا يروج للعنف.

في بيان نشره على صفحته في فيسبوك، أشاد الدكتور علي جمعة “بالمفكر الإسلامي الصوفي الحكيم، الخطيب والكاتب الأستاذ محمد فتح الله كولن، الذي وافته المنية”. ووصفه بأنه “رجل الحوار والتسامح”، وأشار إلى أنه “وُلد في أسرة طيبة تتمتع بسمعة طيبة في الأخلاق والدين”. كما أشار إلى أنه “حفظ القرآن الكريم منذ الصغر تحت إشراف والدته الفاضلة. وبدأ كولن رحلته العلمية بدراسة العلوم الدينية مع علماء معروفين، من بينهم عثمان بكتاش، حيث تعمق في دراسة النحو والبلاغة والفقه وأصول الفقه والعقائد، بالإضافة إلى العلوم الوضعية والفلسفة. ويُذكر أنه كان يولي اهتمامًا خاصًا برسائل النور للعلامة بديع الزمان سعيد النورسي، وتأثر بمبادئه ومنهجه بشكل كبير”.

 

Tags: تركياجولنفتح الله كولنكولنمصروفاة جولن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا جولن فتح الله كولن كولن مصر وفاة جولن

إقرأ أيضاً:

تدشين حملة للدعاء وتلاوة القرآن من أجل كولن

أنقرة (زمان التركية) – دشن أنصار الداعية والمفكر الإسلامي التركي، فتح الله كولن، حملة واسعة للدعاء وتلاوة القرآن من أجل مؤسس حركة الخدمة الذي توفي مساء الأحد في الولايات المتحدة.

وتم إطلاق الحملة على تطبيق “Herkul” التابع للحركة، ويمكن لكل أولئك الذين يرغبون في الانضمام من الجمهور الدخول إلى التطبيق.

والحملة تهدف لقراءة القرآن والاستغفار للمفكر فتح الله كولن.

وانضم بالفعل العديد من الأشخاص الذين يحبون فتح الله كولن إلى حملة الدعاء التي تستهدف الملايين.

Tags: تركياغولنكولنوفاة فتح الله كولنوفاة كولن

مقالات مشابهة

  • تدشين حملة للدعاء وتلاوة القرآن من أجل كولن
  • برلمانية يونانية: كولن صوت معتدل للإسلام
  • كتاب وباحثون عرب ينعون فتح الله كولن: خلد إرثًا غنيًا أثرى العالم الإسلامي
  • رحيل المفكر الصوفي محمد فتح الله كولن.. وعلي جمعة ناعيًا: صاحب المسيرة العطرة
  • منى سليمان: كولن كان مجددًا للفكر الإسلامي و”الخدمة” ستكمل مسارها
  • “سكت صوت السلام”.. علماء وكتاب وأطباء ينعون فتح الله كولن
  • السويدي يوقّع النسخة الفرنسية من كتاب “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية” في باريس
  • الدكتور أحمد جودة وكيلًا لكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالزقازيق للدراسات العليا والبحوث
  • «نتنياهو وحلم إسرائيل الكبرى».. كتاب جديد لـ مصطفى بكري عن دار كنوز