تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفقد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية اليوم الإثنين يرافقه السفير كريستيان برغر سفير الاتحاد الأوروبي لدي مصر وحرمه السيده مارينا برغر موقع المحطه الوسيطه للمخلفات الصلبة بنبروه والجاري العمل بها ضمن مشروع مصرف كيتشنر وتم الاستماع إلي شرح مفصل حول مراحل العمل بالمحطة.

يأتى ذلك في إطار زيارت السفير للمحافظة لتفقد ومتابعة المشروعات المموله من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والاتحاد الأوربي لتنقية مياه مصرف كيتشنر بطول 67 كيلو متر والتي يتم تنفيذها بمحافظات الدقهليه و الغربيه و كفر الشيخ بقيمة 87 مليون يورو مقسمين الي 79 مليون يورو قرض من البنك الأوروبي و 8 مليون يورو منحه من الإتحاد الأوروبي .

وثمن " المحافظ " دور الإتحاد الأوروبي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار لمساهمتهم في حل المشاكل التي تواجه مصرف كيتشنر من خلال تنقية المياه وتنفيذ وانشاء مصانع لتدوير القمامه وغلق المقالب للحفاظ علي البيئة.

وأوضح اللواء "مرزوق" بأن المشروعات المستهدفه بالدقهليه ضمن مشروع مصرف كيتشنر يتم تنفيذها بمركزي نبروه وبلقاس وهي عباره عن إنشاء المحطه الوسيطه بنبروه علي مساحة 2 فدان و غلق المقلب العمومي بقلابشو مركز بلقاس علي مساحة 52 فدان - إنشاء مصنع لتدوير المخلفات الصلبه بقلابشو علي مساحة 18 فدان بطاقة استيعابية 600 طن يومي - تطوير ورفع كفاءة الحملات الميكانيكية نبروه وبلقاس  .

وأشار " المحافظ " إلي أن الدقهليه من المحافظات المتقدمه في تنفيذ محاور وبنود مشروع مصرف كيتشنر من خلال البدء في الخطوات التنفيذية والدراسات الاستشارية و الوحدات القياسية لمعالجة ورفع كفاءة مصرف كيتشنر.

ولفت  "مرزوق" إلي أن هناك تنسيق كامل بين المحافظة ووزارة التنمية المحلية لمتابعة العمل بمشروع مصرف كيتشنر وتنفيذ بنوده لتحقيق أقصي استفادة بيئيه منه وهناك إجتماعات دوريه لتذليل كافة العقبات التي تواجه المشروع.

وأكد " المحافظ " علي أن النظافه هي أحد أهم علامات حضارة الأمم والشعوب ومن خلالها يتم قياس مدي التحضر والوعي لدي الشعوب .

وأشار إلي أن نظافه الشوارع والميادين بمدن ومراكز المحافظة هي التحدي الأكبر و الأهم لدينا في الفترة الحالية ونعمل من خلال خطه موضوعه يتم دراستها لحل هذه المشكله من جذورها عن طريق الجمع المنزلي .

وأكد "المحافظ " علي أن الموقع الجغرافي والتربة الخصبه بالدقهلية جعلها تحظي بالعديد من الفرص الاستثمارية الوعدة فى كافة مجالات الاستثمار في جميع المجالات الصناعيه والزراعيه وغيرها .

وقال اللواء "مرزوق" إن الدقهلية محافظة أنجبت وما زالت تنجب لمصر والعالم العديد من الرموز و الأعلام في شتي المجالات الدينيه والعلميه والفنيه والأدبية والسياسيه .

ووجه " المحافظ " بدراسة توسعة وازدواج الطريق المؤدي الي المحطه الوسيطه للمخلفات بنبروه حتي يتم استيعاب سيارات نقل المخلفات من المحطه الي مصنع التدوير .

ومن جانبه وجه " سفير الاتحاد الأوروبي " شكره وتقديره لمحافظ الدقهلية علي حسن استقباله والتعاون الوثيق لإنجاز المشروعات الممولة بنطاق المحافظة من الإتحاد الأوروبي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار للحفاظ على البيئة ومواجهة التغيرات المناخيه .

وقال السفير "كريستيان" حرصت علي زيارة محافظه الدقهليه نظراً لمكانتها التاريخية التي تتميز بها ورموزها الذين أضافوا لمصر وللعالم الكثير والكثير في كافة المجالات العلميه . 

وأكد "سفير الاتحاد الأوربي " علي أن مصرف كيتشنر يعد أحد اهم مشروعات الاتحاد الأوروبي للحفاظ على البيئة ، مشيراً إلي أن الاتحاد الأوروبي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار حريصين كل الحرص علي نظافة البيئة للمساهمة في حل مشكلة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم .

وشدد علي أن هدفنا هو رفع وعي الشباب للحفاظ علي المياه من خلال عقد ندوات تثقيفية بالمدارس والجامعات للحد من تلوث المياه والقاء المخلفات بكافة أنواعها بالمجاري المائيه .

وأوضح أن نظافة الترع والقنوات عامل مهم جداً للحفاظ علي المياه في مصر وجودتها ولدينا حرص شديد علي مشاركة مصر في هذا الملف .

IMG-20241021-WA0091 IMG-20241021-WA0092 IMG-20241021-WA0100 IMG-20241021-WA0097 IMG-20241021-WA0086 IMG-20241021-WA0095 IMG-20241021-WA0098 IMG-20241021-WA0065 IMG-20241021-WA0047 IMG-20241021-WA0048 IMG-20241021-WA0083 IMG-20241021-WA0094 IMG-20241021-WA0088 IMG-20241021-WA0099 IMG-20241021-WA0085

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي لدى مصر الاتحاد الأوروبي الإدارة المتكاملة للمخلفات الدقهلية الدكتور أحمد العدل اللواء طارق مرزوق المشروعات الممولة سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر محافظ الدقهلية محافظات الدلتا مركز بلقاس مشروع كيتشنر الإتحاد الأوروبی الاتحاد الأوروبی لإعادة الإعمار مصرف کیتشنر من خلال IMG 20241021 علی أن إلی أن

إقرأ أيضاً:

بدء تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التوعية الشامل بإدارة المخلفات في الدقهلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

واصلت إدارة اعمال وحدة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بمحافظة الدقهلية، تنفيذ برنامج التوعية الشامل بأنشطة إدارات المخلفات بنطاق المحافظة تحت مسمى الإطار المتكامل للإدارة المستدامة للمخلفات الصلبة و دوره في الحفاظ على البيئة ودور الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة البلدية والذي يستهدف إيضاح دور أجهزة الدولة بمحافظة الدقهلية في التعامل مع ملف المخلفات الصلبة.

كما يستهدف البرنامج الحث لمنظمات المجتمع المدني لبحث سبل دمج القطاع الغير رسمي وإشراك أعضاء المجتمع وتفعيل مبادرات اعادة التدوير وتقليل النفايات بما يتوافق مع خطط التنمية المستدامة وتفعيل دور الطلبة بالعمل كحارس للبيئة ورفع الوعي والتثقيف البيئي لديهم.

وأوضح  اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، انه وفقا لخطة البرنامج تم الانتهاء من المرحلة الأولي  لتنفيذ برنامج التوعية بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالدقهلية بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء مع الاستمرار في المرحلة الثانية بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة لتنفيذه بمراكز الشباب والأندية الرياضية والبدء في المرحلة الثالثة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم واستهداف كوادر التنمية المستدامة بالإدارات التعليمية على مستوى المحافظة لبدء وتفعيل المشاركة الطلابية بالمدارس التي تتعدى أكثر من 1000 طالب وطالبة.

وفي هذا السياق أوضح محمد حمص مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمحافظة انه جرى  تنفيذ البرنامج التدريبي اليوم بمدرسة الشهيد احمد رضا حشيش الثانوية بنات بمركز شربين والذي استهدفت رفع الوعي البيئي والتثقيفي لطالبات المدرسة بالصف الثاني الثانوي بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم والإدارة التعليمية والتي استهدفت أصحاب المصلحة  من كوادر التنمية المستدامة بالادارات التعليمية بالمحافظة.

وتضمن البرنامج عرض لمفهوم إدارة المخلفات الصلبة وايضا مفهوم الإدارة المتكاملة المستدامة للمخلفات الصلبة ودورها في الحفاظ على البيئة والتصدي لظاهرة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية والتعريف بأعضاء فريق عمل وحدة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمحافظة وايضاح دور الدولة بالدقهلية في غلق المقالب العشوائية المفتوحة التي تسبب انبعاثات وتصاعد غاز الميثان المسبب الرئيسي للاحتباس الحراري.

ولفت إلى أن الدولة قامت بإنشاء وتطوير مرافق المعالجة والتدوير وإنشاء المدفن الصحي الهندسي لتقليل تلك الانبعاثات وإنشاء وحدة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، وفتح قنوات التواصل لتلقي شكاوى المواطنين.

وأشار الى  جهود المحافظة من خلال نقل كافة المقالب العشوائية وإنشاء الإدارة المتكاملة للمخلفات ووحدة تدريب لبناء قدرات العاملين وشراء معدات جمع ونقل لخدمة المحافظة كما تناول البرنامج التوعوي الحث على عقد مبادرات لتحسين إدارة المخلفات.
وبدأ تنفيذ المرحلة الثالثة من البرنامج بالتنسيق مع مديرية التربية بمتابعة ناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم، ومدير عام الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بديوان محافظة الدقهلية، وحضور كل من وكيل الإدارة التعليمية ومسئولي المتابعة بالإدارة التعليميه،  هشام طرابيه مدير المدرسة، والدكتور ثابت غنام كبير معلمين بالمدرسة .

 حاضر في الندوه الدكتورة مي سمير عبد المجيد مدير إدارة التواصل المجتمعي والتوعية وبناء القدرات، فاطمة مرزوق رئيس قسم التنمية المستدامة بادارة شربين التعليمية و سعدية فهيم  مسئول التوعية برئاسة مركز ومدينة شربين  وجرى شرح البرنامج التدريبي لكافة فئات الطلبة، وسيتم تنفيذ التطبيق العملي للمستفيدين من الندوات بمرافق المعالجة والتدوير لرفع الوعي لديهم وتثقيفهم بالمنظومة كاملة ليصبحوا سفراء البيئة كل في مكانه.

للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة.. «صحة سوهاج» تنسق مع لجنة بيئية من الوزارة


 

WhatsApp Image 2024-10-21 at 7.38.55 AM (2) WhatsApp Image 2024-10-21 at 7.38.55 AM WhatsApp Image 2024-10-21 at 7.38.56 AM WhatsApp Image 2024-10-21 at 7.38.54 AM WhatsApp Image 2024-10-21 at 7.38.53 AM (1)

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدي مصر
  • سفير الإتحاد الأوروبى من الدقهلية: هدفنا رفع وعي الشباب للحفاظ على المياه ونظافة الترع
  • محافظ الدقهلية وسفير الاتحاد الأوروبى يتفقدان إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة.. شاهد
  • محافظ الدقهلية وسفير الاتحاد الاوربى يتفقدان موقع موقع المحطة الوسيطة بمركز نبروه
  • محافظ الدقهلية: التعاقد مع شركات كبرى للجمع السكني للمخلفات الصلبة
  • بدء تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التوعية الشامل بإدارة المخلفات في الدقهلية
  • الدقهلية: تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التعريف بدور الإدارة المتكاملة للمخلفات
  • تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من برنامج التوعية الشامل بالمخلفات الصلبة بالدقهلية
  • بدء المرحلة الثالثة من برنامج التوعية بدور الدولة في التعامل مع المخلفات الصلبة في الدقهلية