أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

 جاء ذلك ضمن فعاليات دوري المكتبات في دورته الثانية بعنوان "النيل شريان الحياة"، في إطار خطة وزارة الثقافة، في سياق المبادرة الرئاسية بداية جديدة.

واستمرارا للقاءات دوري المكتبات حول مكانة وأهمية نهر النيل، عقدت المكتبة العامة بقصر ثقافة الفيوم محاضرة بعنوان "أهمية نهر النيل الاقتصادية "، بحضور طالبات مدرسة النهضة الإعدادية للبنات، ناقش فيها الدكتور محمد علي قطب، محاضر تنمية بشرية، أهمية نهر النيل وأنه شريان الحياة لمصر والمصريين، كما تحدث عن طول نهر النيل، وعمقه، وكمية المياه فيه، وكيف أنه يمثل المصدر الأساسي للشرب، والثروة السمكية، وتوليد المياه، وأنشطة الملاحة، مؤكدا على أهمية نهر النيل في السياحة النيلية الجاذبة لعدد كبير من السائحين.

في ذات السياق، وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، عقدت مكتبة الطفل والشباب بطامية، لقاء ثقافيا، تحدث فيه عبد الله حسين، أمين المكتبة العامة، أن نهر النيل يعتبر منذ القدم، السبب الرئيسي لقيام الحضارة والإمبراطورية المصرية فيه، لمساهمته في تخصيب التربة، وجعلها صالحة للزراعة، واستثمار ذلك في التجارة، كما تتضح أهمية نهر النيل بالنسبة إلى مصر في كل من السياحة والنقل، حيث ساهم وجود نهر النيل في إيجاد بديل مناسب وسريع للتنقل بين المناطق بدلا من الطرق البرية، إلى جانب الرحلات السياحية من خلال القوارب عبر النهر.

حوار مفتوح حول أهمية نهر النيل بفرع ثقافة الفيوم 

كما أعدت مكتبة منية الحيط حوارا مفتوحا حول أهمية نهر النيل تحدث فيه ابراهيم معوض- أخصائي النشاط- قائلا: أن نهر النيل يحمل تاريخا غنيا وثقافة عميقة ممتدة من قديم الأزل، كما يعتبر نهر النيل محورا هاما، يجذب السياح من جميع أنحاء العالم لكي يستمتعوا بجماله الطبيعى، كما يعتبر الشريان الحيوي الذي يوفر المياه للزراعة والشرب.

حول أهمية الحفاظ على نهر النيل، تحدث أحمد محمد عبد القوي- أخصائي النشاط، مع عدد من رواد بيت ثقافة طامية، عن دور الفرد في الحفاظ على مياه نهر النيل، وعدم إهدار المياه، فيما ناقش أهميته في مجال الزراعة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ثقافة أهمية نهر النيل نهر النيل النيل الفيوم مياة ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد أهمیة نهر النیل ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

الداخلية تواصل فعاليات البطولة الدولية لقفز الموانع وادى الفروسية للشرطة

تواصل وزارة الداخلية، فعاليات البطولة الدولية لقفز الموانع بوادى الفروسية للشرطة بمنطقة عين الصيرة، والذى يعد صرحًا رياضيًا يدعم الريادة المصرية فى رياضة الفروسية.

وتستمر الفعاليات البطولة ذلك بمشاركة (175 فارسًا وفارسة) من دول (مصر، سوريا، ليبيا، فرنسا، ألمانيا، أستراليا، هولندا، جنوب أفريقيا) و(175 جوادًا أجنبيًا) لقفز الحواجز بمختلف الدرجات الارتفاعات، بالتنسيق مع الاتحادين المصرى والدولى للفروسية والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

ويُعد تنظيم البطولة على ملاعب وادى الفروسية للشرطة، إنعكاسًا لما توليه وزارة الداخلية من إهتمام بالغ برياضة الفروسية وتوفير كافة السبل التى تساعد على توفير أجواء تنافسية ذات مقاييس عالمية، بالإضافة إلى تزويد وادى الفروسية بأحدث الوسائل وفندق مجهز لإقامة اللاعبين خلال فترة المنافسات، وإسطبلات ذات سعة كبيرة للخيول المشاركة فى البطولات وأماكن مناسبة لإيوائها تستوعب أعداد كبيرة منها، .

الداخلية تواصل فعاليات المرحلة الـ 26 من مبادرة «كلنا واحد»

3 طلاب.. الداخلية تكشف ملابسات التحرش بسيدة أجنبية في قصر النيل

مقالات مشابهة

  • محاضرة عن نصر أكتوبر ضمن أنشطة فرع ثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة في أسبوع..تواصل مهرجان أسوان والقوافل الثقافية تجوب القرى
  • "التقاليد والعادات المصرية في حرب أكتوبر".. لقاء بثقافة الفيوم
  • قصور الثقافة في أسبوع .. قوافل ثقافية بالقرى وانعقاد مؤتمر تحديات الأدب في عصر الرقمنة
  • مهرجان أسوان .. فرق قصور الثقافة تواصل عروضها التراثية في أجواء مبهجة
  • "نصر أكتوبر في عيون العالم".. ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • الداخلية تواصل فعاليات البطولة الدولية لقفز الموانع وادى الفروسية للشرطة
  • "قراءة في تاريخ مصر" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • صحة الفيوم تعمل على رصد التلوث بفروع نهر النيل