أجرى المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية وجورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي ترافقهما بولى لواناو سفيرة قبرص بالقاهرة اليوم جولة تفقدية لمواقع انتاج الغاز الطبيعي  و مجمع تسهيلات الغاز المسال بمدينة ادكو على ساحل البحر المتوسط.

وتفقد الوزيران  تسهيلات محطة البرلس لمعالجة الغاز الطبيعي المصري الذي يتم إنتاجه من المياه العميقة بمنطقة غرب دلتا النيل ، كما تفقدا مجمع إسالة وتصدير الغاز الطبيعي بمدينة إدكو التابع للشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG والذي يعد أحد أهم عناصر البنية الأساسية لصناعة الغاز الطبيعي التي تتميز  بها مصر إقليمياً في إطار دورها كمركز لتداول وتجارة الطاقة.

ورحب  المهندس كريم بدوى بنظيره القبرصي جورج باباناستاسيو في إحدى أهم منشآت صناعة الغاز الطبيعي فى مصر للإطلاع علي تجربة مصر الرائدة في منطقة البحر المتوسط في دعم قدراتها في  صناعة الغاز الطبيعي و تطوير البنية الأساسية اللازمة للانتفاع بموارده،  والتعرف علي التطور الذي شهدته هذه البنية الحيوية و ماتطبقه بكفاءة في مجال سلامة العمليات لحماية العنصر البشري والأصول كأولوية رئيسية  لعملها ، وكيفية التعاون المشترك بين البلدين لإستثمار هذه البنية الأساسية ،  لضمان المنفعة المشتركة و تحقيق مستقبل مزدهر ومستدام.

واستهل الوزيران جولتهما التفقدية بزيارة تسهيلات موقع انتاج رشيد والبرلس للغاز الطبيعي برفقة قيادات الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية و شركتي شل العالمية وبتروناس الماليزية شركاء الاستثمار وقيادات شركة رشيد و البرلس للغاز.

واعرب وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو  في بداية زيارته لموقع رشيد  و البرلس عن إعجابه الشديد بتسجيل الشركة 20 مليون ساعة عمل آمنة دون اصابات، وهو إنجاز هام يعكس الحرص الكامل علي الحفاظ على سلامة وأرواح العاملين والتزام  قطاع البترول المصري وشركاؤه العالميين بتطبيق معايير السلامة.

وقال المهندس كريم بدوى ان الحفاظ علي سلامة العاملين  والأصول شرط أساسي لإطلاق إمكانات البحر المتوسط من الغاز بنجاح ، مشيداً بما تقدمه شركة رشيد و البرلس  في مجال سلامة العمليات في إطار الاستراتيجية التي ينفذها قطاع البترول.
واستمع الوزيران والحضور الي شرح من المهندس محمد سمير رئيس الشركة ومن الكوادر الشابة بالموقع بدأ بعرض من المهندس احمد طارق لإجراءات السلامة خلال الزيارة أعقبه استعراض اسس تطبيق منظومة سلامة العمليات  والانجازات في مجال السلامة وتطوير المنظومة ، كما قدم المهندس احمد خطاب بعمليات الإنتاج عرضاً تقديمياً عن منطقة امتياز غرب الدلتا العميق WDDM  ، و التسهيلات الضخمة التي تشملها سواء تحت سطح البحر أو التسهيلات البرية  واللازمة لتنمية وإنتاج الغاز من المياه العميقة لتوفيره لاحتياجات  السوق المحلي،  علاوة علي استعراض المنظومة الناجحة لإستثمار الكفاءات البشرية بالموقع.

وأوضح المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة خلال الجولة أن تسهيلات رشيد و البرلس تعد من  أهم وأفضل تسهيلات انتاج الغاز الطبيعي في مصر  وتتمتع بمميزات عديدة مثل موقعها الفريد وتوافر طاقات كبيرة، ويتم فيها تطبيق مفاهيم الشراكة والتكامل بين شركات القطاع، حيث يتم استثمار السعات الإنتاجية غير المستغلة في معالجة انتاج حقول الشركات القريبة مستفيدين من مرونة خطوط الشبكة القومية لنقل الغاز بما يعد ميزة تنافسية واقتصادية هامة، مشيراً إلي إنجاز ربط انتاج حقول تورس ليبرا في المرحلة الأولي من تنمية حقول شمال الاسكندرية وغرب المتوسط بتسهيلات رشيد و البرلس عام 2017 و التي أضافت للاقتصاد المصري إمدادات مهمة من الغاز.

وزار الوزيران غرفة التحكم الرئيسية بالموقع واستمعا إلى شرح من فريق العمل حول المنظومة المتطورة والتكنولوجيا الحديثة المطبقة لإدارة العمليات.

جولة تفقدية بمجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG

وخلال الجولة انتقل المهندس كريم بدوي ونظيره القبرصي ومرافقوه الي موقع مجمع الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال ELNG بمدينة ادكو  والذي يعد اكبر مجمع للغاز الطبيعي المسال بالمنطقة وأحد اهم مقومات البنية الأساسية لمصر في صناعة الغاز الطبيعي لدعم دورها كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة ويقع على بعد  50 كم شرق الإسكندرية.

وقام الوزيران بزيارة غرفة التحكم بالمجمع حيث استمعا في البداية الي ارشادات السلامة بالموقع ، كما استمعا الي  كلمة من المهندس محمد البهنسي رئيس الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال حول اهمية المجمع الذي يعد الأكبر بالمنطقة ويتسم بمرونة فريدة في التشغيل .

و أعقب ذلك عرض تقديمي حول  مميزات المجمع الذي يضم وحدتين انتاجيتين للغاز الطبيعي المسال بإجمالي طاقة إنتاجية 7.2 مليون طن سنوياً اي نحو 120 شحنة  ، و هناك مجال يسمح بالتوسعات و إمكانية إضافة وحدات إنتاجية جديدة للغاز الطبيعي المسال ، وقام المجمع من خلال تسهيلاته بتصدير أكثر من ألف شحنة ( حوالي 1042 شحنة منذ انطلاقه عام 2005 ) ، كما يكتفي المجمع ذاتياً من الطاقة الكهربائية  .
كما تم خلال العرض الإشارة إلي الانجازات الابرز في مجال السلامة والاستدامة البيئية ، حيث حقق مجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال 15 مليون ساعة عمل آمنة دون اصابات ، و صفر حوادث لمدة 6 سنوات ، كما نجح في استمرار خفض الانبعاثات الكربونية علي مدار عامين متتاليين 2022، 2023 .

وقال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية إن مصر لديها كل المقومات لتلعب دوراً كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة بالمنطقة ومنها البنية التحتية و هو أمر يمثل أولوية للدولة المصرية و يستدعي بذل المزيد من الجهود وتطوير الأداء في كل الجوانب  والعمل كفريق واحد  ، مشيداً بما يقدمه مجمع الغاز المسال في ادكو من أداء متميز وجودة العمل وكفاءة التشغيل و اهتمام بالسلامة وخفض الانبعاثات.

و من جانبه أثنى وزير الطاقة علي ما شاهده في المجمع وانه نموذج متميز للاستثمار ، معربا عن تقديره لمجهودات شركاء الاستثمار  في المجمع والادارة  والعاملين. 
ويمثل مجمع الغاز المسال بإدكو  شراكة بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركات "شل" و"بتروناس" و"توتال".

شارك في الجولة المهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس  والمهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي للوزارة والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير و السيدة داليا الجابري نائب رئيس شل والرئيس الاقليمي لشل مصر وم/هاني عصمت الرئيس الاقليمي لشركة بتروناس وم/ اسامة السمنودي نائب رئيس شركة ايجاس للعمليات والشبكة القوميه وم/عبد الناصر خفاجي نائب رئيس شركة ايجاس للانتاج وتنمية الحقول ، والمهندس خالد جاد المدير العام التنفيذي لشركة رشيد و البرلس ،  و السيد جورج فوكاس مستشار التجارة والطاقة بسفارة قبرص و الدكتورة يوتا لامبرو منسق علاقات الهيدروكربونات والطاقة لوزير الطاقة القبرصي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول المهندس كريم بدوى وزير البترول قبرص البنیة الأساسیة الشرکة المصریة الغاز الطبیعی المهندس کریم وزیر الطاقة فی مجال

إقرأ أيضاً:

وزير البترول ونظيره الكبرى يفتتحان مؤتمر حوض البحر المتوسط "MOC" بالإسكندرية

 

افتتح المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية مؤتمر حوض البحر  المتوسط MOC 2024 الذي يعود للإنعقاد بمدينة الاسكندرية، وذلك بحضور جورج باباناستاسيو وزير الطاقة القبرصي، وعدد من قيادات ومسئولى منظمات البترول والطاقة بحوض البحر المتوسط،  وقيادات قطاع البترول ورؤساء شركات البترول والطاقة المصرية والعالمية،  وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ بمحافظة الإسكندرية.


وأعرب الوزير عن ترحيبه بالحضور المكثف الذي يشهده المؤتمر في دورة الانعقاد الحادية عشر التى يستأنف بها فعالياته، مشيرًا إلى أن ذلك الزخم يعد دعمًا لرؤى التطوير التى نعمل عليها بكافة مجالات صناعة البترول.

واوضح أهمية استغلال مثل هذا الحدث الاستثنائى كمنصة تقدم فيها صناعة البترول التطورات والتحديات التى تشهدها وما يمكن العمل عليه لإطلاق الإمكانات الواعدة بمنطقة المتوسط، وأن السبيل لذلك هو تعاون الجميع والعمل بروح الفريق الواحد كمفتاح للنجاح وتحقيق الأهداف المشتركة.


وأضاف نعمل في هذا الصدد على محورين، محورنا الإقليمى فى شرق المتوسط، وصناعتنا المحلية التى نعمل على زيادة إنتاجها وتطوير قطاعاتها وتحقيق القيمة المضافة.


و أشار إلى أننا نلتقى هنا لمزيد من الحوار وتبادل الخبرات والعمل سويًا علي إطلاق الإمكانات وتسريع البحث والاستكشاف وتحقيق الاستدامة لنا ولأجيال المستقبل، ونحن ملتزمون بدعم التعاون مع كافة الشركاء، حيث أن التعاون الإيجابى بين دول المنطقة ليس فقط هام للمنطقة بل العالم أجمع.

وأوضح بدوى أن انشطة إزالة الكربون بكل نطاقاتها محل اهتمام  منا ومن المؤتمر  ، فى ظل اهميتها الاقتصادية والبيئية للصناعة، وأن مصر  تعمل علي بلوغ مزيج طاقة متنوع ومستدام يهدف لتحقيق رؤية 2030، وذلك من خلال التعاون بين مختلف مؤسساتها ومنها وزارتى البترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة.


وأشار بدوى إلى أننا نعمل على إيجاد بيئة إستثمارية جاذبة للكشف  الموارد غير المكتشفة في البحر المتوسط في ظل وجود بنية تحتية متاحة لا ينقصها سوي توفير البيئة المناسبة للجميع للعمل سويًا على الاسراع بإطلاق المزيد من إمكانات الطاقة بالمنطقة، والتى تلعب دورًا رئيسيًا فى تلبية احتياجات الطاقة ليس فقط لمصر بل لكل دول الإقليم أيضًا.
وأكد بدوى أن العنصر البشرى هو الركيزة التي نستند عليها لتحقيق اهدافنا، وأنا أؤمن بأهمية ذلك وقيمته، وأهمية استثمار الكفاءات البشرية ودعمها.

 

واوضح وزير الطاقة القبرصي جورج باباناستاسيو ان  قبرص تعمل علي تخصيص جانب مهم من مواردها لتسريع تنمية حقولها الغازية وربطها بالبنية التحتية للغاز في مصر ( مصنعي ادكو ودمياط لاسالة وتصدير الغاز )، مثمنًا دور مصر كشريك ودولة جوار هامة لقبرص تدعم جهودها لاستغلال ثرواتها بما يحقق المنفعة المتبادلة، كما ندعم سويا جهود تحقيق الاستغلال الأمثل والقيمة المضافة للثروات الطبيعية ومن تلك الاوجه تحويل الغاز إلى طاقة كهربائية يمكن تصديرها لاسواق اخري، مضيفًا إن خططنا مع مصر لاستثمار موارد الغاز الطبيعي ستسرع من التحول الطاقي.

واضاف ان مصر لديها كل مقومات الاستثمار في قطاع الطاقة مثل الموقع والمساحة والموارد، والتي يمكن نقلها  إلى اوروبا، وهذا من محاور نقاشاتنا مع مصر واليونان وإيطاليا.

و في ختام الكلمة الافتتاحية للمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، أكد على أهمية التواصل والعمل الجاد وإيمانه بأهمية الناس وإعطاء كل ذي حق حقه، وأنه في ظل تواجد هذا الجمع المتنوع يقدم تقديره لدور أحد المؤثرين في صناعة البترول على مدار عقود وهو الأستاذ حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي السابق للوزارة كنموذج داعم لسياسات العمل البترولي وصوت وصورة للقطاع يتحدث عنه بكفاءة في أوقات التحديات والأوقات الجيدة علي حد سواء، وأنه يعمل بروح التعاون، وأنه كان دومًا ملمًا بكافة تفاصيل الصناعة البترولية على مدى عقود.


وأعرب حمدي عبدالعزيز عن اعتزازه بهذا التكريم الذي قدمه له المهندس كريم بدوي والذي نبع من شخصه الكريم وبشكل مفاجئ للجميع بما فيهم أنا، شاكرًا له هذا التكريم الذي يراه تكريمًا له ولزملاءه من إدارة الإعلام علي جهودهم ومساندتهم المخلصة.


ومن جانبه صرح المهندس معتز عاطف وكيل الوزارة للمكتب الفني والمتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية أن هذا التكريم هو تأكيد على التواصل والبناء المستمر الذي يعمل به قطاع البترول، وأن ذلك هو أحد التوجهات الرئيسية التي يوليها المهندس كريم بدوي أهمية في ظل تقديره للعطاء والجهود الدؤوبة وحرصه على تطويرها.

 

وشهد الافتتاح تقديمًا من توم ماهر رئيس شركة أبكس العالمية  ، أوضح فيه أن مؤتمر موك الذى إنطلق منذ عام 2000، هو مؤتمر فنى يهتم بالتطور المستمر لمستقبل الصناعة البترولية والتقنيات الحديثة وتبادل الخبرات والشراكات الاستراتيجية وجذب الاستثمارات ودعم جهود زيادة الإنتاج ومواجهة التحديات وتحسين التعاون الإقليمى من خلال رؤى قادة الصناعة والخبراء.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول: مصر لديها كل المقومات لتكون مركزا إقليميا لتجارة الطاقة بالمنطقة
  • ينتج 7.2 مليون طن سنويًا.. وزير البترول يستعرض إمكانيات مجمع المصرية للغاز الطبيعي المسال
  • بالصور.. وزير البترول ونظيره القبرصي يتفقدان مواقع انتاج الغاز الطبيعي بادكو
  • وزير البترول المصري: لن نستغني عن الغاز الطبيعي رغم خطط التحول
  • وزير البترول ونظيره الكبرى يفتتحان مؤتمر حوض البحر المتوسط "MOC" بالإسكندرية
  • وزير الطاقة القبرصي: مصر شريك مهم وداعم عادل لاستغلال ثروات المتوسط
  • وزير الطاقة القبرصي: مصر لديها كل مقومات الاستثمار ونتعاون لتحقيق المنفعة للبلدين
  • وزير البترول يفتتح مؤتمر حوض البحر الأبيض المتوسط بمدينة الإسكندرية
  • إنتاج حقل ظهر يترقب استثمارات إيني لتعويض الانخفاض